فوائد حبوب اللقاح للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١١ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد حبوب اللقاح للبشرة

حبوب اللقاح

تعتبر حبوب اللقاح أو ما يطلق عليها اسم غذاء ملكات النحل من أكثر المواد الطبيعيّة المفيدة لصحّة الإنسان، حيث إنّه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والفيتامينات مثل فيتامين (ج)، وفيتامين (هـ)، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، وغيرها من المواد الأخرى[١]، وفي هذا المقال سوف نركّز على أهميّة حبوب اللقاح للبشرة.


فوائد حبوب اللقاح للبشرة

هناك العديد من الفوائد التي تعود بها حبوب اللقاح على الوجه والبشرة بشكل عام، والتي تتمثل بالنقاط التالية:[٢]

  • تحتوي حبوب اللقاح على العديد من المواد الغذائية المفيدة، مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية، والتي سوف تعمل على تغذية البشرة، وبالتالي إكسابها النضارة والحيوية.
  • التأخير من ظهور علامات التقدّم في السن، والتي تتمثل في الخطوط الرفيعة والتجاعيد، وذلك لأنّها تحتوي على العديد من الموادّ المضادة للأكسدة والتي تعمل على تجديد الخلايا في البشرة بشكل مستمرّ، وبالتالي الحفاظ عليها لوقت طويل.
  • تحفيز إنتاج مادة الكولاجين في البشرة، الأمر الذي من شأنه أن يعيد للبشرة حيويتها، كما أنّه سيعمل على إعادة الاكتناز والامتلاء لمنطقة الخدود، وبالتالي الظهور بمظهر أكثر شباباً.
  • في حالة تطبيق حبوب اللقاح على الشفتين، فسوف يعاد نفخهما وسيتمّ ترطيبهما، وذلك للحصول على مظهر أجمل.
  • توحيد لون البشرة، والتخلّص من البقع الداكنة والتصبّغات، والتي تظهر على البشرة نتيجة التعرّض المستمرّ لأشعة الشمس، أو بسبب استخدام بعض المواد الكيميائيّة القاسية على البشرة، هذا عدا عن التقدم في السن.
  • علاج العديد من أمراض الجلد، مثل التهابات البشرة الناتجة من الحساسية أو العدوى البكتيريّة، أو الفطرية، وعلاج العوارض المصاحبة لها مثل الاحمرار أو الحكّة، هذا عدا عن علاجها لأمراض الصدفية والأكزيما.
  • ترطيب الشرة وتنعيمها، بالإضافة إلى العمل على تبييضها.


وصفات حبوب اللقاح للبشرة

هناك مجموعة من الوصفات المنزلية التي تحتوي على حبوب اللقاح، والتي من الممكن تطبيقها على البشرة لتحسينها، والتي نذكر منها ما يلي:[٣]

  • قناع حبوب اللقاح مع العسل: مزج كمية من حبوب اللقاح مع كمية من العسل الطبيعي، والذي يجب إضافته بالتدريج، وذلك لغاية الحصول على عجينة متماسكة، ومن الجدير بالذكر بأنّ كمية الخليط تعتمد على حجم المنطقة المراد تطبيقه عليها، حيث يترك هذا الخليط على البشرة لفترة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، ومن ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، وللحصول على أفضل النتايج، يجب تطبيق هذا الخليط على البشرة ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.
  • قناع حبوب اللقاح والبيض: مزج ملعقة كبيرة من حبوب اللقاح المطحونة جيداً مع صفار بيضة واحدة متوسّطة الحجم، بالإضافة إلى نصف ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، حيث يطبّق المزيج على الوجه مع التدليك البسيط، ويترك لمدّة ثلاثين دقيقة قبل أن يغسل بالماء الفاتر.


القيمة الغذائيّة لحبوب اللقاح

يوضح الجدول التالي العناصر الغذائية الموجودة في 28 غراماً من حبوب اللقاح:[٤]

العناصر الغذائيّة القيمة الغذائيّة
السّعرات الحراريّة 69 سعرة حراريّة
الكربوهيدرات 10.00 غرام
البروتين 4.50 غرام
الدهون 2.00 غرام
الألياف 1.4 غرام
السكريات 8.00 غرام
الحديد 1.26 ملغرام
الصوديوم 2 ملغرام
فيتامين ج 7.8 ملغرام



المراجع

  1. KAREN MCCARTHY (14-8-2017), "Raw Honey Vs. Bee Pollen"، www.livestrong.com, Retrieved 29-3-2018. Edited.
  2. SAM LUPICA (3-10-2017), "How Much Bee Pollen Should One Take?"، www.livestrong.com, Retrieved 29-3-2018. Edited.
  3. "The Use of Bee Pollen as a Superfood", www.mercola.com, Retrieved 05-07-2018. Edited.
  4. "Full Report (All Nutrients): 45027332, UNCLE HARRY'S NATURAL PRODUCTS, WESTERN WASHINGTON BEE POLLEN, UPC: 760286610316", www.ndb.nal.usda.gov.Retrieved 29-3-2018. Edited.