فوائد خبز الشعير للقولون

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٤ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد خبز الشعير للقولون

خبز الشعير

يندرجُ خبر الشعير تحتَ قائمة أنواع الخبز المختلفة، ويُطلق عليه علميّاً اسم: Hordeum vulgare bread، ويُستخدم على نطاقٍ واسع في مناطقَ مختلفة حولَ العالم كإحدى أهمّ الأغذية الرئيسيّة خاصّة في وجبة الإفطار، ويتميّزُ هذا النوع من الخبزِ تحديداً بقيمة غذائيّة مميّزة، تجعلُ منه خياراً صحيّاً أكثر من غيره من الأنواع الأخرى من الخبز. يُصنّعُ خبزُ الشعير من دقيق الشعير، ويعدُّ مناسباً جداً لِمن يعانون من بعض الأمراض، بما في ذلك أمراضُ القولون وغيرها. وسنتحدّثُ فيما يلي عن أبرز فوائد خبز الشعير للقولون تحديداً، وغيره من الجوانب الأخرى.[١]


فوائد خبز الشعير للقولون

يعتبرُ خبز الشعر من أفضل الأغذية المناسبة لمن يعانون من مشاكل واضطرابات في القولون؛ وذلك نظراً لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الألياف غير القابلة للذوبان، والتي بدورها تساعدُ على امتصاص كميّة كبيرة جداً من الماء، وتسهّلُ من التخلّص من الفضلات المتراكمة في الجهاز الهضميّ والمعدة، وتجعلُ منها أكثر ليونة، وتساعدُ على طرد الغازات، وتقضي بالتالي على الانتفاخات، كما يقلّل إلى حدٍّ كبير من احتماليّة الإصابة بسرطان القولون، من خلال محاربة الشوارد الحُرّة المسبّبة لهذا المرض.[٢]


الفوائد العامّة لخبز الشعير

هناك عدة فوائد لخبز الشعير :[٣]

  • يخفّض معدل الكوليسترول الضارّ في الدم، ويسهل بذلك من وصول الأكسجين إليه، ويقي من أمراض القلب، والشرايين، والأوعية الدمويّة.
  • يخفّض ضغط الدم ومن الأمراض الخطيرة المرافقة لحالاتِ ارتفاعه.
  • يمنحُ الجسمَ شعوراً بالامتلاء والشبع، ويقي بالتالي من السمنة، كما ويحسن من عملية الأيض أو التمثّيل الغذائيّ.
  • يحتوي على نسبةٍ عالية من حمض الفوليك، الذي يعتبر أساساً لصحّة المرأة الحامل، كما يضمنُ النموّ السليم للجنين، بما في ذلك سلامة تكوين الجهاز العصبيّ.
  • يحتوي على نسبة عالية من حمض اللينوليك، وهو أحدُ أهم الأحماض الدهنيّة الأساسيّة التي تنشّطُ الدورة الدمويّة، ويساعد بالتالي على التخلّص من مشاعر التعب، وتنشيط قوّة الجسم وحيويته.
  • يحتوي على مجموعة فيتامين ب الثمانية، بما في ذلك فيتامين ب12 المسؤول عن توازن الجسم، وسلامة الوظائف العقليّة والدماغية، ويقي من الزهايمر من خلالِ تقوية الذاكرة.
  • يحتوي على الحديد، ويقي من الأنيميا، عن طريق رفع معدّل الهيموغلوبين في الدم.
  • يحتوي على نسبة جيّدة من الكالسيوم، ويقي بالتالي من هشاشة العظام.
  • ينظّم معدّل السكّر في الدم، ممّا يجعلُه مناسباً لمرضى السكريّ بأنواعه المختلفة.
  • يحتوي على فيتامين ج المضادّ للالتهاباتِ والعدوات الفيروسيّة والجرثومية، وكذلك الحساسيّة.


المراجع

  1. "Barley", www.britannica.com, Retrieved 12/10/2018. Edited.
  2. "What are the health benefits of barley?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12/10/2018. Edited.
  3. "Naked barley—Optimized recipe for pure barley bread with sufficient beta-glucan according to the EFSA health claims", www.sciencedirect.com, Retrieved 12/10/2018. Edited.