فوائد خل التفاح مع زيت الزيتون للتخسيس

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٨ ، ١٣ يناير ٢٠٢١
فوائد خل التفاح مع زيت الزيتون للتخسيس

هل هناك فوائد لخل التفاح مع زيت الزيتون للتخسيس

تعتمد عملية خسارة الوزن على حرق سعراتٍ حراريةٍ أكثر من تلك التي يتم تناولها، وذلك من خلال التقليل من الأطعمة والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية، وممارسة التمارين الرياضية،[١] وعلى الرغم من أنّ إضافة زيت الزيتون وخل التفاح إلى النظام الغذائيّ قد يُساعد على تقديم العديد من الفوائد الصحيّة، إلّا أنّهما لا يحتويان على مُركبات غذائيّة سحرية تُسرّع من عملية حرق الدهون، ومن الجدير بالذكر أنّه في حال الإقدام على خسارة الوزن لا بدّ من استشارة الطبيب أو أخصائيّ التغذية للمساعدة على إنشاء نظام غذائي صحيّ يُساهم في التقليل من الدهون بطريقة صحيّة،[٢] وعلى الرغم من ذلك، توجد بعض الدراسات التي تشير إلى دور كلٍّ من خل التفاح وزيت الزيتون في المساعدة على خسارة الوزن عند إضافتهما إلى النظام الغذائي الخاص بفقدان الوزن كما هو موضح في الفقرات الآتية.


فوائد خل التفاح للتخسيس

هناك العديد من الدراسات التي أشارت إلى دور خل التفاح في التقليل من وزن الجسم عند إضافته للأنظمة الغذائيّة الخاصة بفُقدان الوزن، ومنها إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Journal of Functional Foods عام 2018 والتي أجريت لتقييم فائدة خل التفاح في إنقاص الوزن وتحسين الصحّة عند إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بفُقدان الوزن لدى يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ مجموعة المُشاركين الذين أضافوا خل التفاح إلى النظام الغذائي الخاص بفُقدان الوزن انخفضت أوزانهم بشكلٍ أكبر من مجموعة المُشاركين الذين اعتمدوا على النظام الغذائي الخاص بفُقدان الوزن دون إضافة خل التفاح، كما أنّ استخدام خل التُفاح ساهم أيضاً في تقليل مؤشر كتلة الجسم، ومحيط الأرداف، ومؤشر الدهون الحشوية (بالانجليزيّة: Visceral adiposity index)، ومستويات الدهون الثلاثيّة في الدم، وبالإضافة إلى ذلك لوحظ أيضاً انخفاض الشهية، وارتفاع مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة أو ما يُعرف بالكوليسترول النافع عند استخدام خل التفاح.[٣]


ومن الجدير بالذكر أنّه لا يُنصح بتناول خل التفاح وحده، وإنما يُفضّل إضافته أثناء الطبخ، أو إضافة كمية قليلة كصلصة للسلطة، وقد يلجأ البعض إلى تخفيف الخل بالماء وشربه، حيثُ يُمكن إضافة ما يتراوح بين ملعقةٍ إلى ملعقتين كبيرتين منه إلى كأس كبير من الماء، ومن الأفضل استخدام الخلّ بكميّاتٍ صغيرة؛ لأن الجرعات الكبيرة قد تتسبب بحدوث عدة أعراض جانبية، مثل تآكل طبقة مينا الأسنان، والعديد من التداخلات الدوائية.[٤]


ولقراءة المزيد عن فوائد خل التفاح يمكن العودة لمقال فوائد شرب خل التفاح على الريق


فوائد زيت الزيتون للتخسيس

قد يُساهم تناول زيت الزيتون في تقليل دهون الجسم والتخفيف من السمنة عند إضافته إلى نظامٍ غذائيّ مُحدد السعرات الحراريّة، حيثُ أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على 41 امرأة يُعانين من زيادة الدهون في الجسم، ونُشرت في مجلّة European Journal of Nutrition عام 2018 إلى أنّ تناول زيت الزيتون البكر الممتاز يوميّاً لمُدّة 9 أسابيع ساهم في تقليل مستويات الدهون، وتحسين مستويات ضغط الدم، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول زيت الزيتون كان مُرافقاً لاتباعهنّ نظاماً غذائيّاً منخفض السعرات الحرارية، ولذلك يُنصح بإضافة زيت الزيتون البِكر الممتاز إلى أنظمة الأغذية مُحددة السعرات الحرارية.[٥]


وفي دراسة أُخرى أُجريت على 187 شخصاً يرتفع لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، ونُشرت في مجلّة European Journal of Clinical Nutrition عام 2009 تبيّن أنّ اتّباع حمية البحر الأبيض المتوسط مع الإكثار من استهلاك زيت الزيتون البِكر يُساهم في رفع مستويات مضادات الأكسدة في الدم، وانخفاض الوزن،[٦] وعلى الرغم من الإيجابيّات التي يوفرها شرب زيت الزيتون، إلّا أنّ هناك بعض السلبيّات، من ضمنها أنّ زيت الزيتون غنيٌّ بالسعرات الحراريّة؛ حيث تحتوي الملعقة الكبيرة منه على 120 سعرة حرارية، وعلى الرغم من أنّ العلاقة بين استهلاك السعرات الحرارية واكتساب الوزن تُعدّ مُعقّدة وتعتمد على عدة عوامل، إلّا أنّه من المؤكد أنّ تناول سعرات أكبر مما يحرق الجسم يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن، لذا لا بدّ من الحذر عند تناول زيت الزيتون، وأن يكون بكميّاتٍ معتدلة من ضمن السعرات الحرارية المُحددة.[٧]


ولقراءة المزيد عن فوائد زيت الزيتون يمكن العودة لمقال فوائد زيت الزيتون على الريق


لمحة عامة حول خل التفاح وزيت الزيتون

يُصنَع خلّ التفاح من خلال إضافة الخميرة أو البكتيريا إلى عصير التُفاح لتخمير السكر الموجود فيه وتحويله إلى كحول، ثُمّ إلى خلّ،[٨] أمّا زيت الزيتون فيُصنع من خلال طحن ثمار الزيتون إلى أن تُصبح عجينة ثم تصفيتها وفصل الزيت عنها بواسطة عملية الطرد المركزي، وتجدر الإشارة إلى أنّ ثمار الزيتون تنمو على أشجار الزيتون التي تشيع زراعتها في منطقة البحر الأبيض المتوسط.[٩]


المراجع

  1. "Weight-loss basics", www.mayoclinic.org, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  2. Jill Corleone, "Can Apple Cider Vinegar & Olive Oil Break Down Belly Fat?"، www.livestrong.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  3. Solaleh Khezria, Atoosa Saidpour, Nima Hosseinzadeh And Others (2018), "Beneficial effects of Apple Cider Vinegar on weight management, Visceral Adiposity Index and lipid profile in overweight or obese subjects receiving restricted calorie diet: A randomized clinical trial", Journal of Functional Foods, Folder 43, Page 95-102. Edited.
  4. Kris Gunnars (4-3-2020), "6 Health Benefits of Apple Cider Vinegar, Backed by Science", www.healthline.com, Retrieved 3-7-2020. Edited.
  5. Flávia Cândido, Flávia Valente, Laís da Silva And Others (2018), "Consumption of extra virgin olive oil improves body composition and blood pressure in women with excess body fat: a randomized, double-blinded, placebo-controlled clinical trial", European Journal of Nutrition, Issue 7, Folder 57, Page 2445-2455. Edited.
  6. C Razquin, J Martinez, M Martinez-Gonzalez And Others (26-8-2009), "A 3 years follow-up of a Mediterranean diet rich in virgin olive oil is associated with high plasma antioxidant capacity and reduced body weight gain", European Journal of Clinical Nutrition, Issue 12, Folder 63, Page 1387–1393. Edited.
  7. "Does Drinking Olive Oil Have Any Benefits?", www.healthline.com,21-6-2019، Retrieved 3-7-2020. Edited.
  8. Cathy Wong (21-11-2019), "The Health Benefits of Apple Cider Vinegar"، www.verywellhealth.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  9. Jessica Migala (7-6-2019), "A Detailed Guide to Olive Oil: Why It’s Good for You, What’s in It, Whether You Should Use It on Your Skin, and More"، www.everydayhealth.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.