فوائد زبدة الشيا الخام للركب

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٨ ، ٢ مارس ٢٠١٧
فوائد زبدة الشيا الخام للركب

زبدة الشيا الخام

زبدة الشيا الخام هي عبارة عن زبدة يتم استخلاصها من ثمار شجرة الشيا الإفريقية، وهي عبارة عن ثمرة تشبه شكل الجوز، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الزبدة تدخل في تصنيع العديد من الموادّ التجميليّة وكريمات الوجه والشعر، ويُعتقد أنّ الملكة نفرتيتي قد استخدمت هذه الزبدة في العديد من خلطات التجميل؛ وتحتوي هذه الزبدة على العديد من العناصر المهمّة والفيتامينات مثل: فيتامين أ، وفيتامين هـ، والأحماض الدهنيّة الأساسيّة والتي تعتبر من أهمّ المكوّنات للحفاظ على جمال كلٍ من البشرة والشعر بالإضافة إلى الأظافر، في هذا المقال سنذكر فوائد زبدة الشيا الخام للركب.

فوائد زبدة الشيا الخام للركب

لهذه الزبدة قدرة على تفتيح منطقة الركب الغامقة، وتنعيمها وترطيبها والتخلّص من الجلد الميّت فيها، ولتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الزبدة يمكن عمل تقشير لهذه المنطقة باستخدام أحد خلطات التقشير الطبيعيّة، ثمّ وضع الزبدة على الركب وتركها على هذه المنطقة لفترة من الزمن، والاستمرار في استخدام الوصفة.


فوائد زبدة الشيا الخام العامة

  • ترطيب البشرة بشكلٍ عميق، بالإضافة إلى الحفاظ على البشرة من التجاعيد وعلامات التقدم في السن.
  • المساعدة على تنعيم المناطق الخشنة في الجسم بما في ذلك كلٍ من الأكواع والركب.
  • تنعيم وتلطيف الجسم، حيث تعمل هذه الزبدة كبلسم من خلال خلطها مع أحد الزيوت الطبيعية.
  • تقشير الجسم، التخلص من الجلد الميت في الجسم.
  • ترطيب وتنعيم الشفاه.
  • التخلّص من الندوب الندوب المختلفة في الوجه، وكذلك حبّ الشباب، والتخلّص من التصبّغات الداكنة الناتجة عن حبّ الشباب والبقع البنية.
  • التخلّص من آثار حروق الشمس، وعلامات التمدّد على الجلد.


فوائد زبدة الشيا الخام للشعر

تحتوي هذه الزبدة على كلٍ من فيتامين أ،  وفيتامين هـ اللذين يعالجان مشاكل تقصّف الشعر، وتكسّر بالإضافة إلى جفاف الشعر، كما أنّ لهذه الزبدة قدرة على جعل الشعر ناعماً وسهل التصفيف.


طريقة استخدام زبدة الشيا الخام للشعر

تجدر الإشارة إلى أنّ زبدة الشيا الخام يمكن استعمالها في المنزل وذلك عن طريق تسخينها وتركها حتى تبرد قليلاً، ثمّ وضعها على الشعر، وللاستفادة القصوى من هذه الزبدة يُنصح بتدليك كلٍ من فروة الرأس والشعر جيداً لمدّة لا تقلّ عن ثلاثين دقيقة مع ضرورة تكرار ذلك مرّة أسبوعياً، وستُلاحظ النتائج من أوّل مرة من خلال الوصول إلى شعر ناعم وأملس.


استخدامات زبدة الشيا للطبخ

تجدر الإشارة إلى أنّ زبدة الشيا إذا وجدت بشكلها الطبيعي دون الإضافات الكيمائية يمكن استخدامها كبديل لزبدة الكاكاو في صناعة الشوكولاتة، كما أنها قد تدخل في صناعة أنواع الزيوت المختلفة وكذلك الأدوية ، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها بهدف تحضير خليط الشوكولاتة المنزلية، إلا أنّ هذه الزبدة لا تتوفر في الوطن العربي بشكلها الطبيعي والمناسب للأكل.