فوائد زيت الخروع للإمساك

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ٧ يونيو ٢٠١٨
فوائد زيت الخروع للإمساك

فوائد زيت الخروع للإمساك

يحتوي زيت الخروع على فوائد صحية عديدة منها أنه يساعد على تخفيف الإمساك، ولكن يجب تحمل طعمه والأعراض الجانبية عند شربها.[١]وفيما يلي عدة فوائد لزيت الخروع:[٢]

  • حمض (Ricinoleic) وهو حمض دهني يرتبط بالمستقبلات الموجودة على الخلايا العضلية الملساء في جدار الأمعاء والتي تعمل على انقباض العضلات واخراج البُراز بواسطة حركة الأمعاء.
  • يعمل زيت الخروع على تنظيف الأمعاء وتليين البُراز لسهولة خروجه.
  • زيت الخروع يعمل بشكل سريع ومؤثر في علاج الإمساك على عكس الملينات الأخرى.


الجرعات الموصى بها

يجب استشارة الطبيب عن الجرعة المناسبة قبل تناول زيت الخروع أو يُنصح باتباع الجرعات المكتوبة على العبوة لأن كثرة شرب زيت الخروع قد يؤدي إلى اضطراب في مستوى الأملاح والجفاف، وفيما يلي الجرعات الموصى بها:[٢]

  • البالغين: 15-40 ميلليغراماً.
  • الأطفال فوق سن 12: 15-25 ميلليغراماً.
  • الأطفال بين سن 5-12 عام: من 5-15 ميلليغراماً.


طرق استخدام زيت الخروع

فيما يلي أفضل الطرق في استخدام زيت الخروع لعلاج الإمساك:[٢]


الاستعمال الداخلي

أفضل طريقة لتناول زيت الخروع هو عن طريق الفم للتخلص من المشكلة ولكن يجب الانتباه للكمية. في حال كان الشخص غير قادر على شرب زيت الخروع يمكن مزجه مع كأس ماء، أو عصير فاكهة كالبرتقال، أو الزنجبيل، أو عصير الليمون، أو التوت البري، أو تناول زيت الخروع على شكل مكملات.


الاستعمال الخارجي

يمكن استخدام زيت الخروع خارجياً على الجلد لتحريك الدورة الدموية وتحسين عملية الهضم وتحسين حركة الأمعاء، ويتم ذلك بوضع كمية من زيت الخروع على منطقة البطن وتدليكه لعدة دقائق، ثم يتم وضع منشفة دافئة على المكان وتركه لبضع دقائق ثم يتم غسل المنطقة بواسطة منشفة مبللة.


الأعراض الجانبية

قد تحدث عدة أعراض في تناول زيت الخروع مثل:[٣]

  • آلام في المعدة، أو تشنجات، أو غثيان، أو إسهال، وضعف ففي حال استمرت هذه الأعراض يُنصح بمراجعة الطبيب.
  • يجب إخبار الطبيب في حال أصبحت الأعراض أكثر جدية كالغثيان، والقيء، والإسهال المستمر، وتشنجات وضعف في العضلات، واضطراب في دقات القلب، والدوخة، وانخفاض كمية البول، وتغيرات في المزاج.
  • يمكن أن يحدث تحسس عند شرب زيت الخروع كالطفح الجلدي، والحكة أو التورم خاصة في الوجه وعلى اللسان والحلق، ولكن تعتبر نادرة الحدوث.


محاذير استخدام زيت الخروع

يعمل زيت الخروع على انقباض الرحم لذا لا يُنصح باستخدامه للمرأة الحامل، كما لا يُنصح باستخدامه للأطفال ما دون سن 12 عام إلا باستشارة طبية، وقد يزيد من مشاكل الأمعاء للكبار الذين يتجاوز عمرهم 60 عام إذا تم استخدامه لمدة طويلة. كما لا يُنصح باستخدام زيت الخروع للاشخاص الذين يتناولون الأدوية الآتية: مدرات البول لأنها قد تعمل على تقليل نسبة البوتاسيوم في الجسم، والمضادات الحيوية، وأدوية العظام، أدوية تميّع الدمن وأدوية القلب.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب Stephanie Watson (7-3-2016), "How to Use Castor Oil to Relieve Constipation"، healthline, Retrieved 1-6-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت Sruthika (27-4-2017), "How to Treat Constipation with Castor Oil"، diyremedies, Retrieved 1-6-2018. Edited.
  3. "Castor Oil", webmd, Retrieved 1-6-2018. Edited.