فوائد زيت السلمون

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٢ ، ٢١ مايو ٢٠١٩
فوائد زيت السلمون

فوائد زيت السلمون

يحتوي زيت السلمون على العديد من الفوائد الصحّية، وفيما يلي أهمّها:[١]

  • مصدر لأحماض أوميغا3 الدهنية: يحتوي زيت السلمون على الأحماض الدهنية الأوميغا3 المعروفة باسم حمض الدوكوزاهيكسينويك، وحمض الإيكوسابنتاينويك وهي أحماض دهنية أساسية، حيث يعدّ من الضروري الحصول الأوميغا3 من الطعام؛ وذلك لأنّ الجسم لا يستطيع صنعها، وتساهم الأوميغا3 في وظائف المخ، والنموّ، والتطوّر الطبيعي، وكذلك الحماية من الالتهابات.
  • الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة: قد يؤدّي نقص الأوميغا3 إلى الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، وبعض أنواع السرطان، واضطرابات المزاج، والتهاب المفاصل، والعديد من المشاكل الصحّية الأخرى.
  • تعزيز صحّة الأم والجنين: تساهم الأحماض الدهنية الأوميغا3 في المحافظة على صحّة الأم، ونموّ المخ والجهاز العصبي لدى الجنين وحديثي الولادة.
  • ضروري لصحّة الأطفال: يُنصح الأطفال بتناول زيت السمك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، حيث يعمل على تعزيز صحّة الدماغ وتطوّره، ويساعد على منع ظهور أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • مصدر غنيّ بفيتامين د: تعدّ الأسماك الدهنية مثل السلمون مصدراً غنيّاً بفيتامين د القابل للذوبان في الدهون، حيث يُعزز فيتامين د صحّة العظام، ووظيفة المناعة، والحماية من السرطان.
  • خفض معدّلات الإصابة بأمراض القلب: يساعد زيت السلمون على رفع مستويات الكولسترول الجيّد، وخفض الدهون الثلاثية، وتقليل ضغط الدم، ومنع انسداد الشرايين، والتقليل من عدم انتظام ضربات القلب والتي يمكن أن تؤدّي إلى حدوث أزمات قلبية.
  • ضروري لصحّة الشعر والبشرة: تساعد أحماض الأوميغا3 الموجودة في زيت السلمون على شفاء البشرة والشعر من ترقق الشعر، وقشرة الرأس، والأكزيما، وغيرها من مشاكل البشرة.


أضرار زيت السلمون

يُعتبر تناول زيت السلمون آمناً ولا يحتوي على أضرار خطيرة، إلّا أنّه يُمكن أن يتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية، وفيما يلي أهمّها:[٢]

  • الشعور بمذاق غبر محبب بعد تناوله، أو الغثيان، أو الانتفاخ، أو التجشؤ.
  • ظهور أعراض لرد فعل تحسسي خطير مثل طفح جلدي، أو حكّة، أو تورّم خاصةً في الوجه، أو اللسان، أو الحلق، ودوخة شديدة، وصعوبة في التنفّس.


حقائق تغذوية عن زيت السلمون

يوضّح الجدول التالي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من زيت السلمون:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 902 سعرة حرارية
الدهون 100.00 غرام
الدهون المشبعة 19.872 غراماً
الدهون الأحادية غير المشبعة 29.037 غراماً
الدهون المتعددة غير المشبعة 40.324 غرام
الكولسترول 485 ملليغراماً


المراجع

  1. "Benefits of Salmon Oil", www.livestrong.com, Retrieved 14-5-2019. Edited.
  2. "Salmon OIL", www.webmd.com, Retrieved 14-5-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 04593, Fish oil, salmon", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 14-5-2019. Edited.