فوائد زيت الفلفل للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٣ ، ٧ يوليو ٢٠١٥
فوائد زيت الفلفل للشعر

زيت الفلفل

عندما نتحدّث عن زيت الفلفل فإنّنا نقصد به زيت الفلفل الأسود، حيثُ يُعتبر الفلفل الأسود من أحد أكثر أنواع التوابل استخداماً في الطعام على مستوى العالم أجمع، وهو يُستخدم في هذا المجال إمّا على شكل مسحوق أو كحبّة كاملة، ويحتوي على عناصر عذائيّة هامّة مثل المعادن، ومنها معدن البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والفيتامينات كفيتامين K، وفيتامين C، إضافةً إلى احتوائه على الألياف، وبعيداً عن طعمه اللَّاذع فهو يحمل العديد من الفوائد الصحّيّة الَّتي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.


فوائد زيت الفلفل

يُساعد الفلفل الأسود في عمليّة الهضم، وكذلك في تهدئة أعراض الرشح والزكام والسُعال، ويقي من السرطان، والعديد من الأشخاص ممن يستهلكون الفلفل الأسود يُدركون أنَّهُ يُصنف من ضمن التوابل العلاجيّة، وأنَّهُ غنيٌّ جدّاً بالمعادن، وأنّهُ يحتوي على خواص مُضادة للالتهاب Anti-Inflammatory، ومضاد للالتهابات البكتيريّة Antibacterial، ومُضادة للأكسدة Anti-Oxidant، وإضافةً إلى تأثير الفلفل الأسود على الجهاز الهضميّ، وأمراض الرشح وغيرها فإنَّ له تأثير كبير على الشعر والجلد، ولذلك من المُفيد إدخال الفلفل الأسود من ضمن العادات الغذائيّة اليوميّة. ومن الأشكال الأخرى الَّتي يُستخدم بها الفلفل الأسود هو على شكل زيت، وسنخص بالذكر في هذا المقال عن وفائد زيت الفلفل الأسود للشعر.


فوائد زيت الفلفل الأسود للشعر

تتمثل فوائد زيت الفلفل للشعر في نُقطتين أساسيتين وهما: علاج القشرة، وتجديد حيويّة الشعر، وفيما يلي شرح لهاتين الفائدتين.


علاج قشرة الشعر

هُناك عدّة عوامل تؤدي إلى حدوث القشرة منها جفاف فروة الرأس، والتهابها سواءً بفعل البكتيريا أو عوامل أخرى تتسبّب في تهيجها، وبما أنَّ للفلفل الأسود خواص مُضادة للعدوى، ومُضادة للالتهاب فإنَّ استخدام هذا النوع من التوابل لهذا الغرض من شأنه أن يُساعد في علاج القشرة، وكما أنَّ الفلفل الأسود يحتوي على كميّة من الزيوت الأساسيّة الَّتي تعمل على ترطيب فروة الرأس، وبذلك فهو يوفر حماية إضافيّة من القشرة.


لحيويّة الشعر

إنَّ ما يحتويه الفلفل الأسود من زيوت أساسيّة تُعطي الشعر لمعاناً صحّيّاً، وتجعله أكثر نعومة فهو يُحسّن من ملمس الشعر ويقوي بناءه، وهذا كُله يُساهم في جعل الشعر يبدو غنيّاً وحيويّاً.


يُمكن استخدام زيت الفلفل الأسود مع اللَّيمون لإضفاء لمعان وقوة إضافيّة للشعر، ويُمكن استخدام مسحوق الفلفل الأسود أيضاً بمقدار ملعقة صغيرة منه، حيث يجب الحذر من استخدام كميّات كبيرة منه، وذلك لأنَّ الإفراط في استخدام الفلفل الأسود قد يتسبّب في تهيج فروة الرأس، مما يُعطي شعوراً مُزعجاً وأشبه بالتعرض للحرق، ويُنصح عند استخدامه بإبقائه على الشعر لمُدَّة عر دقائق إلى ربع ساعة، وشطفه بالماء البارد، وعدم استخدام الشامبو في غسله عن الشعر، ويمكن استخدام الشامبو في اليوم التالي.