فوائد زيت الياسمين للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ٧ سبتمبر ٢٠١٦
فوائد زيت الياسمين للشعر

مقدّمة

لطالما أتحفنا شاعر الياسمين نزار قبانيّ بقصائده العذبة التي كان محورها الياسمين فسمعنا طوق الياسمين، وأبجدية الياسمين، وياسمين دمشق، والوضوء بماء العشق والياسمين، وقد اشتهرت دمشق عبر العصور بالياسمين الدمشقيّ حتّى أصبح رمزً لها.


الياسمين نوع من الأزهار، ذات الرائحة العطريّة النفاذة والمحبّبة إلى النفس، ينتمي إلى العائلة الزيتونيّة، عبارة عن شجيرة متسلقة تمدّ إلى ما حولها بشكل متشعّب وكثيف، تتراوح ألوان أزهارها بين الأبيض والأصفر الفاتح والمزيج بين اللونين الأبيض والأصفر، وهي دائمة الخضرة، وأزهار الياسمين عرفت منذ القدم واسمها مأخوذ من اللغة الفارسية والذي يعني الهبة من الله،وكما وجدت أطواق ياسمين على أعناق بعض ملوك الفراعنة في المعابد.


استخدمات الياسمين

  • دخل الياسمين بشكل قوي في صناعة العديد من العطور الفاخرة، التي تباع بأسعار باهظة.
  • يستخدم الياسمين في صناعة المستحضرات التجميليّة، والكريمات المرطبة لليدين؛ لرائحته الزكية.
  • شاي الياسمين الذي انتقل من الصين وشرق آسيا إلى أنحاء العالم، ليكون مقبول الطعم لدى الأغلبيّة.


استخلاص زيت الياسمين

زيت الياسمين من الزيوت العطريّة التي تتميز باحتوائها على جزيئات طيّارة، ممّا يسهل امتصاصها عبر مسامات الجلد، وزيت الياسمين يستخلص من أزهار الياسمين المقطوفة صباحاً حيث يكون تركيز العبير عاليً ثمّ تُنقع بمذيب، حتّى يبدأ الزيت في التجمّع على شكل قطرات، أمّا في المنزل فيمكن استخلاصه بطريقة بسيطة، حيث تجمع أزهار الياسمين النديّة، وتوضع في زيت زيتون، وتُعرّض لحرارة الشمس لعدّة أيام، ثمّ يُصفى الزيت من الأزهار، ولزيادة التركيز توضع أزهار ياسمين نديّة أخرى، وتكرّر نفس العمليّة.


فوائد زيت الياسمين

  • زيت الياسمين العطريّ يساعد على الاسترخاء، والتقليل من حدّة التوتّر والاكتئاب من خلال تدليك الجسم به، أو استنشاق زيت الياسمين أو تبخير الوجه بماء به قطرات من زيت الياسمين.
  • زيت الياسمين يخلط مع زيوت أخرى قبل أن يوضع على البشرة لتحقيق فائدة ملموسة كزيت الجوجوبا، أو مع الأفوكادو.
  • يقلّل من الآلام المصاحبة للطمث ومن الآلام المصاحبة لانقطاع الدورة الشهريّة في سنّ اليأس.
  • يستخدم كمنشط للقدرة الجنسيّة


زيت الياسمين للشعر

يدهن الشعر بزيت الياسمين ويُترك فترة من الوقت، ويفضّل دوماً تغطية الشعر بقبعة الاستحمام أو أي شيء مشابه، فزيت الياسمين يحافظ على رطوبة فروة الرأس، ويقضي على أي حبوب أو بثور بها؛ لأنّ له صفة مطهّرة، ويقوّي الشعر ويضفي لمعانا قويّاً على خصلات الشعر، كما أنّه يمنع تكوّن القشرة، ويقلّل من تساقط الشعر.