فوائد زيت جنين القمح

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٨
فوائد زيت جنين القمح

جنين القمح وزيته

يُعدّ جنين القمح (بالإنجليزية: Wheat germ) جزءاً من نواة بذور القمح، ويساعده على التكاثر، ويتعرّض عادة للإزالة من بذور القمح مع القشور، وذلك لزيادة فترة صلاحية هذه البذور، والاحتفاظ بها فترةً أطول، وعلى الرغم من ذلك فإنّها تحتوي على العديد من المواد الغذائية المهمّة لصحّة الجسم، فهي تعدّ مصدراً للبروتينات النباتيّة، والدهون الصحية، والألياف، كما أنّها تعدّ غنيةً بالمعادن، كالزنك، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفيتامينات، كالثيامين، والفولات.[١] ويُشكّل الزيت 10-15% من جنين القمح، ويتميّز زيت جنين القمح الخام بلونه الداكن، ورائحته، ونكهته المميزتين والقويتين، لكنّه يتعرّض لبعض عمليّات التكرير التي يمكن أن تجعله يخسر مركبات التوكوفيرول الموجودة فيه، ويتميّز جنين القمح باحتوائه على مستويات مرتفعةٍ من العديد من المواد الغذائية المفيدة للصحة، مثل مركبات التوكوفيرول، والكاروتينات، وبعض المركبات الكحولية مثل البوليكوزانول (بالإنجليزية: Policosanol)، ومركبات الفايتوستيرول (بالإنجليزية: Phytosterols)، كما أنّ زيت جنين القمح يُعدّ غنيّاً بالفسفور. ومن الجدير بالذكر أنّ معظم الدهون المكوِّنة لزيت جنين القمح تُعدّ من الدهون الثلاثيّة، ويُشكّل حمض اللينولييك (بالإنجليزية: Linoleic acid) ما يقارب 42-59% من الدهون الثلاثية الموجودة في زيت جنين القمح.[٢]


فوائد زيت جنين القمح

فوائد زيت جنين القمح للصّحة

يُعدّ زيت جنين القمح مصدراً للعديد من المواد الغذائيّة المهمّة لصحة الإنسان، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى فوائده المتعددة، وعلى الرغم من ذلك فإنّ بعض هذه الفوائد ما زالت غير مؤكدة، ونذكر منها:[٢][١]

  • المساهمة في التحكم في مستويات الكولسترول في بلازما الدم وذلك بحسب ما بيّنت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية.
  • تقليل امتصاص الكولسترول بالإضافة إلى خفض مستوياته وذلك بفضل احتوائه على بعض المركبات الكحولية مثل البوليكوزانول، ومركبات الفايتوستيرول.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، والمساعدة على علاجه عند استهلاك جنين القمح، كما يُعتقد أنّ احتواءه على مضادات الأكسدة مثل فيتيامين هـ يقلل من الجذور الحرة في الجسم.
  • التعزيز من صحة الجهاز المناعي، والتقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، كأمراض القلب والأوعية الدموية بفضل تناول جنين القمح، فيما تساهم مستخلصاته التي جرى تخميرها في علاج التهاب المفاصل.
  • المحافظة على الوزن الصحي، حيث يُعدّ جنين القمح من الحبوب الكاملة (بالإنجليزية: Whole grains).
  • المحافظة على صحة القلب عند النساء في سنّ انقطاع الطمث (بالإنجليزية: Menopausal women)، وذلك عند تناول جنين القمح وقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّه قد يقلل من الأعراض الناتجة عن انقطاع الطمث، لكنّ هذه الدراسات غير مؤكدة.
  • التثبيط من تراكم الصفائح الدموية.
  • التعزيز من القدرات الجسدية على التحمل.
  • التعزيز من وظائف الدماغ.
  • المساعدة على الهضم.
  • تأخير الشيخوخة.
  • زيادة الخصوبة.

فوائد زيت جنين القمح للجلد والبشرة

يُعدّ زيت جنين القمح غنيّاً بفيتامين هـ الذي يوفر عدّة فوائد للبشرة؛ حيث إنّه يحمي من أضرار الجذور الحرة، ويزيد من صفاء البشرة، كما أنّه يساعد على إنتاج الكولاجين أيضاّ، كما يمتاز بسهولة امتصاصه عند وضعه على البشرة، ممّا يساعد على ترطيبها،[٣] ومن فوائده للبشرة:[٤]

  • تنظيف البشرة: إذ إنّ استخدام الزيت لتنظيف البشرة يُعدّ آمناً ومناسباً لجميع أنواع البشرة؛ حيث إنّه يساعد على التخلص من الزهم (بالإنجليزية: Sebum) المتكون على البشرة الذي قد يتسبّب بتكوّن البثور، أو حبّ الشباب، كما تجدر الإشارة إلى أنّ زيت القمح لا يتسبّب بغلق المسام في البشرة، ويجدر التنبيه إلى أنّه عند شراء زيت جنين القمح فيجب اختيار الأنواع الطبيعية والعضوية، ويُنصح بإضافة ملعقةٍ كبيرةٍ منه إلى غسول الوجه اليوميّ، أو مزيل المكياج واستعماله بالشكل المعتاد.
  • إزالة مكياج العين: حيث إنّ إزالة المكياج عن العينين باستخدام مزيل المكياج العادي يمكن أن يؤدي إلى احمرار العينين وتهيّجهما وذلك لحساسيتهما، كما قد تتسبّب المواد الكيميائيّة بضررهما، ولذلك فإنّه يُنصح باستخدام الزيوت الطبيعيّة كزيت جنين القمح لإزالة المكياج عن العيون؛ حيث إنّه يُعدّ وسيلةً آمنةً ومتوفرةً في جميع المنازل، ويمكن استخدامه بهذه الطريقة:
    • غسل الوجه بالماء الدافئ.
    • تبليل منشفةٍ بالماء، ثمّ عصرها للتتخلص من الماء الزائد فيها.
    • استخدام كميةٍ قليلةٍ من جنين القمح بحجم عملةٍ صغيرة، ثمّ توزيعها حول العينين.
    • تدليك العينين بزيت القمح بلطف، والانتباه حتى لا يصل المكياج إلى العينين، فقد يتسبّب بتهيّجهما.
    • استخدام المنشفة المبللة لمسح زيت جنين القمح وبواقي المكياج.
  • ترطيب القدمين: إذ يمكن لزيت جنين القمح التقليل من جفاف القدمين، ويُستعمل بدهن كمية كافيةٍ منه على القدمين مباشرةً قبل النوم، ثمّ ارتداء جوارب فوقها، وذلك لزيادة الرطوبة في القدمين. وللحصول على أفضل النتائج يُنصح باستخدام هذه الطريقة عدّة مرات كل أسبوع.


القيمة الغذائية لزيت جنين القمح

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائيّة المتوفرة في ملعقةٍ كبيرة، أو ما يقارب 13.6 غراماً من زيت جنين القمح:[٥]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 120 سعرة حرارية
البروتين 0 غرام
الدهون 13.6 غراماً
فيتامين أ 0 وحدة دولية
فيتامين هـ 20.32 ملغراماً
فيتامين ك 3.4 ميكروغرامات


الأضرار الجانبيّة لزيت جنين القمح

إنّ تناول زيت جنين القمح يمكن أن يسبّب بعض الآثار الجانبيّة، ونذكر منها:[١]


محاذير استخدام زيت جنين القمح

هناك بعض الأشخاص الذين يُحذَّرون من استخدام زيت جنين القمح، ونذكر من هؤلاء الأشخاص:[٦]

  • الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية، مثل حساسية الغلوتين، أو حساسية القمح، أو الحساسية تجاه نظائر فيتامين هـ.
  • الأشخاص الذين يعانون من نقص في مستويات فيتامين ك، ممّا يتسبّب بحدوث النزيف.
  • الأشخاص الذين يعانون من المشاكل النزفيّة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Brian Krans (6-11-2017), "How Wheat Germ Benefits Your Health"، www.healthline.com, Retrieved 16-6-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ANDREA BRANDOLINI , ALYSSA HIDALGO (2012), "Wheat germ: not only a by-product", International Journal of Food Sciences and Nutrition, Issue 63, Folder ٍٍS1, Page 71-74. Edited.
  3. CARYN ANDERSON (18-7-2017), "Skin Benefits of Wheat-Germ Oil"، www.livestrong.com, Retrieved 17-6-2018. Edited.
  4. "22 Benefits of Wheat Germ Oil for Skin Care", www.allremedies.com, Retrieved 16-6-2018. Edited.
  5. "Basic Report: 04038, Oil, wheat germ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 16-6-2018. Edited.
  6. "Who should not take Wheat Germ Oil?", www.webmd.com, Retrieved 16-6-2018. Edited.