فوائد شبكات التواصل الاجتماعي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ٧ يوليو ٢٠١٥
فوائد شبكات التواصل الاجتماعي

شبكات التواصل الاجتماعي

تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي من أبرز وأهم ما توصل إليه البشر في العصر الحديث، وشبكات التواصل الاجتماعي هي تلك المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت التي تتيح للأفراد الاتصال المباشر والدائم مع بعضهم البعض، ونقل الأفكار، والمعلومات، والاتصال الودي فيما بينهم.


أحدثت شبكات التواصل الاجتماعي نقلة نوعية في عالم الاتصالات، ونقل المعلومات، حيث صار بمقدور كافة الناس استخدام هذه الشبكات بطريقة سهلة، وبشكل مستمر، ومن أي مكان، وفي أي وقت، وبالمجان، مما أتاح الفرصة لهم للاتصال فيما بينهم، والتقرب من بعضهم البعض، وهذا الإقبال الكبير من قبل الأفراد على استعمال شبكات التواصل الاجتماعي أتاح استثمارها بشكل أكبر وأوسع من مجرد تناقل المعلومات والأفكار، فقد ظهرت لها فوائد أخرى عديدة، تعتمد في جوهرها على ما سبق ذكر، وفيما يلي الإيضاح.


فوائد شبكات التواصل الاجتماعي

  • تساعد على نقل الأفكار السياسية بشكل كبير وهام، كون شبكات التواصل الاجتماعي تستعمل من قبل القواعد السياسية والشعبوية بشكل كبير، مما يساعد في التقريب من وجهات النظر السياسية المختلفة، وإيصال وجهات النظر السياسية المختلفة لعموم الناس، إلا أن الأمر قد يأخذ منحى آخر، خاصة في بعض المجتمعات التي تكثر فيها نسب الجهل والأمية السياسية، فتنقلب هذه الفوائد إلى مضار، مما قد يؤدي إن أسيء استعمال هذه الشبكات إلى خلخلة في لحمة الشعب الواحد.
  • يمكن استثمارها في الأعمال التطوعية، فالفكرة التطوعية الرائدة بإمكانها أن تنتشر كالنار في الهشيم، وأن تحقق أغراضها بكل سهولة ويسر، مما يؤدي إلى زيادة الأعمال الخيرية في المجتمع، وتحسين الأوضاع المعيشية للناس، وتحسين مختلف الأوضاع التي تحيط بمختلف الأفراد.
  • تساعد على نشر التوعية المجتمعية، من خلال حملات التوعية التي تقوم بها الجهات المعنية في الدول، أو التي قد يقوم بها بعض الأفراد الذين عانوا لفترة من مشكلة معينة، حيث يؤدي ذلك الأمر إلى زيادة وعي المجتمع من المخاطر والأضرار التي قد تلحق به نتيجة تفشي ظاهرة معينة.
  • تقرب المشاهير من أدباء، وعلماء، وكتاب، وساسة، وفنانين، وعلماء دين، وغيرهم من الجماهير العريضة التي تحبهم، وتنتظر ما يصدر عنهم لحظة بلحظة، مما يؤدي إلى زيادة شعبيتهم، واتصالهم بهذه الجماهير، وبث الأفكار التي يودون بثها بشكل أوضح وأكثر فاعلية.
  • يمكن من خلالها أن يعبر الإنسان عن كل ما يجول في خاطره من أفكار، في ظل شبه انعدام للرقابة على مثل هذه المواقع، وفي ظل أيضاً تنوع طرق التعبير عن الآراء، والتوجهات، والأفكار، فمن الممكن أن يعبر الإنسان عن رأيه كتابة، أو رسماً، أو تعليقاً، أو من خلال تسجيل مقطع فيديو، أو من خلال الوسائل الأخرى المتعددة.