فوائد شجرة الزيتون

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٩
فوائد شجرة الزيتون

فوائد ورق شجر الزيتون

هناك العديد من الفوائد لورق شجر الزيتون، ومنها ما يأتي:[١]

  • يخفض ضغط الدم: يساعد تناول 500 مليغرام من مستخلص ورق الزيتون مرتين في اليوم لمدّة ثمانية أسابيع على خفض ضغط الدم بشكلٍ كبير.
  • يحسن صحة القلب والأوعية الدموية: حيث إنّ تناول جرعاتٍ عاليةٍ من مستخلص أوراق الزيتون، يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الدهنية، ويساعد أيضاً في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.
  • يقلل الإصابة بداء السكري: حيث يؤثر مستخلص ورق الزيتون على فرط السكر في الدم، وذلك عن طريق تقليل مستويات السكر في الجسم، كما يتحكم بمستويات الجلوكوز في الدم.
  • يُقلل من خطر الإصابة بالسرطان: حيث أظهرت أوراق الزيتون دوراً مهماً كعلاجٍ طبيعي للسرطان؛ وذلك بسبب قدرتها على وقف عملية نشأة السرطان التي تُحفز نمو الورم.
  • يحسن من وظائف الدماغ: حيث أظهرت الدراسات أنّ أوليوروبين (بالإنجليزية: oleuropein) وهو إحدى المكوّنات الرئيسية في ورق الزيتون، يُقلّل من أعراض أو حدوث الاضطرابات المرتبطة بالعمر، مثل: الخرف، ومرض الزهايمر.


فوائد ثمر شجرة الزيتون

هناك العديد من الفوائد لثمار شجر الزيتون، ومنها ما يأتي:[٢]

  • تمتلك خصائص مضادة للأكسدة: فالأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة تحدّ من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب، والسرطان، حيث إنّ الزيتون غنيٌ بها، بالإضافة إلى الفوائد الصحية، مثل: مكافحة الالتهاب، وتقليل نمو الكائنات الحية الدقيقة غير المرغوب بها، كما يحارب البكتيريا المسؤولة عن التهاب مجرى الهواء والمعدة.
  • تحسن صحة العظام: حيث أظهرت العديد من الدراسات أنّ بلدان البحر الأبيض المتوسط، لديها معدلات هشاشة عظامٍ أقل من البلدان الأوروبية الأخرى، وذلك بسبب الوقاية التي يوفرها الزيتون.


فوائد زيت الزيتون

يمتلك زيت الزيتون العديد من الفوائد، ومنها ما يأتي:[٣]

  • منع حدوث السكتة الدماغية: حيث أظهر فريق من العلماء الفرنسيين أن كبار السن الذين يستخدمون زيت الزيتون بانتظامٍ في الطهي، تقل نسبة إصابتهم بخطر السكتة الدماغية بمعدل 41%، مقارنةً مع الأشخاص الذين يصابون بالسكتة الدماغية نتيجة عدم استهلاكهم لزيت الزيتون.
  • يحمي من الإصابة بالاكتئاب: حيث إنّ الناس الذين يحتوي النظام الغذائي الخاص بهم على دهونٍ صناعية، لديهم خطر أكبر بالإصابة بالاكتئاب من الذين يحتوي النظام الغذائي الخاص بهم على دهون أحادية وغير مشبعة، فزيت الزيتون يحمي من خطر الإصابة بالاكتئاب مع الأخذ بعين الاعتبار النظام الغذائي، والنشاط البدني، ونمط الحياة الصحي.


المراجع

  1. "Olive Leaf Benefits for Cardiovascular Health & Brain Function", www.draxe.com, Retrieved 22-1-2018. Edited.
  2. Adda Bjarnadottir (17-7-2015), "Olives 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 22-1-2018. Edited.
  3. Christian Nordqvist (11-12-2017), "What are the health benefits of olive oil?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-1-2018. Edited.