فوائد شرب الماء على ثلاث دفعات

كتابة - آخر تحديث: ١٩:١٣ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد شرب الماء على ثلاث دفعات

الماء

للماء فوائد متعدّدة لجسم الإنسان حيث إنّه يشكّل حوالي 55-75% من كتلة جسم الإنسان وذلك يعتمد على حجمه، وعليه فإنّ كلّ خلية في جسم الإنسان تحتاج إلى الماء بكمّية معيّنة كي تستطيع القيام بعملها بشكل جيّد، وقد أوصى الخبراء بشرب 8-10 أكواب يوميّاً من الماء حتى يحصل الإنسان على الكمية المناسبة له وللحفاظ على صحّته، والجدير بالذكر أنّ الماء لا يحتوي على السعرات الحراريّة، والدهون، والكربوهيدرات أو السكريّات فهو من المشروبات الصحيّة، وفي هذا المقال سنذكر فوائد شرب الماء وخصوصاً على ثلاث دفعات.[١]


فوائد شرب الماء على ثلاث دفعات

هناك فوائد عديدة لشرب الماء على ثلاث دفعات ومنها:[٢]

  • تعمل الدفعة الأولى من الماء على تنبيه الكبد فيبتلّ ويصبح ليناً ممّا لا يسبّب تآكله، حيث إنّ الكبد هو المسؤول عن شعور العطش، وعند شرب الماء دفعة واحدة فقد يصاب بالتليّف.
  • لا يستطيع الماء والهواء المرور معاً عند البلعوم فيجب على أحدهما التوقّف.
  • يكتم الشخص تنفسّه لمدّة طويلة عند شرب الماء على دفعة واحدة، ممّا يؤدّي إلى انحباس الهواء في الرئتين فيضغط على جدران الأسناخ الرئوي فتتوسّع وتفقد مرونتها، ومع مرور الوقت قد تظهر أعراض انتفاخ الرئة على الشخص فيضيق نفسه وترزقّ شفتاه وأظافره وذلك عند قيامه بأيّ جهد بسيط، كما أنّ الرئتان قد تضغطان على القلب ممّا يؤدي إلى إصابته بالقصور، مما يؤثر سلباً على الكبد فيتضخّم ويحدث الوذمات والاستسقاء.


فوائد شرب الماء لجسم الإنسان

من فوائد شرب الماء لجسم الإنسان:[٣]

  • يساعد شرب الماء على ترطيب الجسم بشكل مستمر فيحافظ على صحة جيدة، وحتى يعوض الإنسان السوائل التي فقدها خلال النهار يجب عليه شرب كوب من الماء قبل النوم؛ لأنّه يعمل على تجديد السوائل في الجسم، كما أنّ هذه الطريقة تعمل على تخزين المواد الغذائية والمعادن التي توجد في الماء داخل جسم الإنسان.
  • يعتبر الماء من المشروبات الطبيعيّة التي تساعد على فقد السعرات الحراريّة وبالتالي فقدان الوزن، وذلك لأنّه يعمل على زيادة معدل عملية الأيض.
  • يعطي توازن طبيعي للجسم، وذلك لأنّه يعزّز الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن.
  • يطرد السموم خارج الجسم بعملية التعرّق والتبوّل، كما أنّه يعزّز عمل الكلى ويقلّل من خطر الإصابة بحصى الكلى وذلك بإذابة الأملاح والمعادن في البول.
  • يحمي من الإصابة بالإمساك، ويساعد على الهضم.
  • ينظّم درجة حرارة الجسم وذلك عن طريق التعرّق.
  • يحافظ على بشرة نضرة وصحية، كما أنّه يمنع ظهور رائحة كريهة للفم.


المراجع

  1. "6 Reasons to Drink Water", www.webmd.com, Retrieved 26-10-2018. Edited.
  2. "How to Drink Water According to Islamic Sunnah", www.wikihow.com, Retrieved 26-10-2018. Edited.
  3. Joe Leech (4-6-2017), "Nutrition 7 Science-Based Health Benefits of Drinking Enough Water"، www.healthline.com, Retrieved 26-10-2018. Edited.