فوائد شرب قشر القهوة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٥
فوائد شرب قشر القهوة

القهوة

مما لا شك فيه أنّ القهوة هي المشروب الساخن المفضل لدى أغلبية الناس، ويقومون بتناوله يومياً لعدة مرات، لبذور القهوة كما نعرف قشور، وقشرة القهوة عبارة عن القشرة الخارجية لبذرة القهوة والتي يتم فصلها عن البذور، ومن ثمّ يتم تحميصها وطحنها بشكل خشن وليس ناعم كالقهوة العادية ليتمّ تحضير مشروب منها.


يُقال إنّ أول من استخدم أو حضّر قشر القهوة كمشروب هم اليمنيون؛ حيث كانوا يستخدمونه منذ آلاف السنين لذلك فهو يعتبر كمشروب شعبي في اليمن، ومن ثم انتشر إلى باقي دول العالم، ولقشر القهوة العديد من الفوائد سوف نذكرها لاحقاً في مقالنا هذا.


فوائد قشر القهوة

  • يُنقّي الدم بشكل فعّال وجيد ويخلّصه من السموم والشوائب التي قد تتواجد فيه عند الرجال والنساء، أيضاً لذلك يُنصح بتناوله للمرأة بعد الولادة حتى يقوم على تنقية الرحم وكذلك في أيام الدورة الشهرية، ولتحضير مشروب قشر القهوة لتنقية الدم يتم غلي كمية من الماء وقشور القهوة والقرفة المطحونة وحبة من التمر للتحلية على النار ثم تصفية المزيج وتناوله.
  • لعلاج مشكلة السمنة والتخلّص من الوزن الزائد؛ حيث إنّ قشر القهوة يعمل على حرق الدهون والسعرات الحرارية المتراكمة داخل الجسم وينصح تحضيره ممزوجاً مع الزنجبيل والقرفة لزيادة فاعليته بشكل أفضل فالزنجبيل والقرفة هما المشروبان المعروفان والأنسب لحرق السعرات الحرارية، ولتحضير مشروب قشر القهوة للتخسيس يتمّ إحضار كمية مناسبة من قشر القهوة وبعض أعواد القرفة والزنجبيل والقرنفل في وعاء مع كمية من الماء حتى يغلي، ومن ثمّ تصفيته وتناوله ثلاث مرات بشكل يومي، وأفضل الأوقات لتناول المشروب هي قبل وجبة الطعام بنصف ساعة أو بعدها بساعتين، وللتوصّل إلى النتيجة المرجوة يجب الانتظام على تكرار تلك الطريقة يومياً حتى نحصل على الوزن الذي نريده.
  • يُسكّن الآلام في الجسم ويعتبر مهدئاً عاماً؛ فهو يزيل التوتر النفسي، ويساعد على الاسترخاء.
  • وسيلة فعّالة للتخلص من الكرش فقد أثبتت فعاليته في إذابة دهون البطن، ولتحضير المشروب يتمّ مزج كمية مناسبة من قشر القهوة مع كمية مناسبة من الكمون والميرمية والبابونج والشاي الأخضر مع كمية مناسبة من الماء، ثمّ غلي المزيج على النار وتصفيته وتناوله.
  • يدرّ البول لاحتوائه على الكافيين.
  • يحمي القلب من الإصابة بالأمراض الصدرية.


وتجدر الإشارة إلى أنه لا بدّ من توخي الحذر من الإفراط في تناول مشروب قشر القهوة وخاصّةً من قبل المرضى المصابين بالأمراض المزمنة مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، ولا مانع من استشارة الطبيب قبل تناوله.