فوائد شوربة فواكه البحر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٣٠ يناير ٢٠١٧
فوائد شوربة فواكه البحر

شوربة ثمار البحر

تعتبر شوربة فواكه البحر، أو شوربة ثمار البحر من الأطباق الرئيسيّة في الكثير من البلدان الساحليَّة، وتتكوّنُ من تشكيلةٍ متنوعةٍ من الحيوانات البحريَّة التي تحتوي على قيمةٍ غذائيةٍ عالية مثل: المحار، والسلمون، وسلطعون البحر، والجمبري، والتي تمثل مصدراً مهمّاً للبروتين، والمعادن، والفيتامينات المختلفة، بالإضافة إلى كونها منخفضة الدهون والكولسترول؛ لذا فهي أهمّ الأغذية الصحية المناسبة للحميات الغذائية المختلفة، ولشوربة البحريات قيمة غذائيّة عالية مقارنةً بغيرها من الأطعمة؛ إذ ينصح الخبراء وأخصائيي التغذية بإدراج هذا الطبق على النظام الغذائي بشكلٍ منتظمٍ للحصول على كافّة الفوائد التي يقدّمها لصحّة الإنسان، والتي سنذكرها في هذا المقال.


فوائد محتوى شوربة فواكه البحر

فوائد الزيوت الدهنيّة

تقي من الإصابة بأمراض القلب بسبب احتوائها على الزيوت الدهنيّة الصحيّة مثل الأوميغا3 الذي يمنع تكوّن جلطات الدم، وأمراض القلب، والسكتات الدماغية، أظهرت الدراسات أنَّ الذين يتناولون المأكولات البحريّة بشكلٍ منتظمٍ تكون نسبة إصابتهم بالسكتات القلبية أقلّ.


فوائد الأحماض الدهنية

تقلل شوربة فواكه البحر من نسبة الكولسترول السيئ في الدم بسبب الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودةِ فيها، والتي تقي أيضاً من الإصابة بالسرطان، والتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر.


فوائد الكالسيوم

شوربة فواكه البحر المحضرة بعظام السمك تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الكالسيوم الذي يدعم النموّ الصحي للعظام والأسنان، ويُساعد أيضاً في إنتاج الهرمونات والإنزيمات في الجسم، وبالأخص إذا تمَّ تنظيف العظام، وتجفيفها، وإضافتها إلى الشوربة أثناء الطهي، هذا بالإضافة إلى أنّها تقي من الإصابة بهشاشة العظام، والكساح.


فوائد الجيلاتين

تحتوي شوربة فواكه البحر على الجيلاتين المليء بمادة الكولاجين والتي تساعد على تقوية العظام، وتمنع الإصابة بهشاشة العظام، وتُؤخّر من ظهور علامات الشيخوخة على الجلد، وتعطيها مظهراً صحياً، وملمساً ناعماً.


فائدة الأحماض الأمينيّة

تُعالج شوربة فواكه البحر الكثير من الأمراض والحالات الطبيَّة التي يُعاني منها الرياضيون؛ لأنهم يستهلكون الكثير من الطاقة، ويعرضونَ أجسامهم للكثيرِ من الضغط؛ لذا فإنَّ هذه الشوربة تعوضهم عن الجهد المبذول بعد التمارين الرياضية، وتُساعد في تقوية العضلات بسبب احتوائها على الأحماض الأمينيّة.


فوائد البروتين

تحتوي شوربة فواكه البحر على كميةٍ عاليةٍ من البروتين؛ إذ يوجد في مئةٍ وخمسينَ غراماً من السمك ما مقداره خمسينَ إلى ستينَ بالمئة من الحاجةِ اليوميَّة من البروتين، والذي يُساعد أيضاً في التعزيز من عمل الجهاز الهضميّ، ويمنح شعوراً بالشبع لفترةٍ أطول.


فوائد أخرى

  • تزيد شوربة فواكه البحر من نشاط الخلايا الدماغية والعصبيَّة، وتحسّن من الأداء الوظيفي للدماغ.
  • تعتبر شوربة فواكه البحر بديلاً ممتازاً وصحياً لأنواع اللحوم الأُخرى، وأكثرها قيمةً لغناها بالمواد الغذائيَّة مثل: المعادن، والفيتامينات، وخصوصاً للنباتيين.