فوائد طحين الشعير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٣٠ يناير ٢٠١٧
فوائد طحين الشعير

طحين الشعير

الشعير من النباتات الغنيّة بالموادّ والعناصر المغذية، فالشعير غنيٌّ جداً بالألياف المهمة في عملية الهضم وتليين الأمعاء، كما يحتوي على مضادات الأكسدة بكمية كبيرة جداً، وعلى الفيتامينات، والبروتينات، ومعادن الحديد، والمغنيسيوم، والبيتا جلوكان، ويُصنع منه طحين يستخدم في صنع الخبز والحلويات، وهو عنصر مهمّ في تحضير حساء أو شراب التلبينة، كما يعتبر طحين الشعير من الموادّ المهمّة في المحافظة على نضارة الوجه ويدخل في برامج الرجيم، لذلك لا بدّ أن نطلع على أهمّ فوائد طحين الشعير المتعدّدة.


فوائد طحين الشعير

الوقاية من الأمراض

  • يعمل طحين الشعير على الوقاية من فقر الدم، فهو يُزيد من نسبة إنتاج كرات الدم الحمراء ونسبة الهيموجلوبين الدم.
  • مهمٌ جداً في تخفيض نسبة الكولسترول الدم الذي ينخفض معه ضغط الدم المرتفع، فطحين الشعير يخفض من نسبة الإصابة بجلطات الدم والأزمات القلبية، ويمنع تصلب الشرايين.
  • يعمل طحين الشعير على تخفيض درجة الحرارة عند تناوله، وفي علاج الإسهال، وتنشيط الكبد، وهو مدرّ جيد للبول، ويبطئ من هضم النشويات والسكريات، ويساعد على تهدئة القولون والتخلّص من فضلات الجسم، وتنشيط عمل كريات الدم البيضاء.


تحسين الهضم والمناعة

يحتوي طحين الشعير على كمية وفيرة من الألياف الذائبة التي تحسن من هضم الغذاء، ومقاومة الإصابة بالإمساك، كما يعزّز من مناعة الجسم كونه غنيٌّ بمضادات الأكسدة التي تحارب الأورام السرطانيّة.


الوقاية من الاكتئاب

يعتبر طحين الشعير من أهم الأغذية التي تقي من الاكتئاب والحزن؛ لأنه يحتوي على مواد فعالة تحفّز إفراز هرمونات في المخ تحسّن الحالة المزاجية، فلهذا تعتبر التلبية التي تحتوي على طحين الشعير من أهمّ الأطعمة التي تزيل الاكتئاب من الجسم.


تحسين صحّة البشرة

يستخدم طحين الشعير في الحفاظ على مرونة الوجه ونضارته، وبفضل مضادات الأكسدة يقي من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وعلى صفاء الوجه؛ لأنه يزيل الشوائب ويخلّص من حب الشباب، ويخلص من البقع الداكنة مثل: الكلف، والنمش ممّا يعزّز من تفتيح لون بشرة الوجه.


تخفيف الوزن

تعتبر الوجبات الغذائية التي تحتوي على طحين الشعير من أهم وجبات الرجيم والمحافظة على الرشاقة؛ لأنّه يمنح الإنسان الشعور بالشبع لمدّة طويلة نتيجة الألياف التي يحتويها، ويساعد على حرق الدهون بشكل سريع ومباشر، وعلى منع الرغبة في تناول الطعام أي فقدان الشهية.


المحافظة على نسبة السكري

يفيد طحين الشعير مرضى السكري؛ لأنّه يضبط نسبة السّكر في الدم؛ بفضل الألياف التي تنظّم الهضم، وتمتصّ الكربوهيدرات، وتؤثر على عمليات الأيض المهمّة وتحافظ على نسبة السكر في الدم.