فوائد غذاء الملكات للحامل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٢٤ يناير ٢٠١٧
فوائد غذاء الملكات للحامل

غذاء ملكات النحل

غذاء الملكات من أبرز المواد الغذائية المفيدة التي ينتجها النحل إلى جانب العسل في الخلية، وهو مادة هلامية لزجة القوام يميل لونها إلى اللون الأصفر والأبيض، تفرزها الغدد البلعومية في النحل، ويحتوي هذا الغذاء في تكوينه على حبوب اللقاح التي تحتوي على البروتينات، والكربوهيدرات، والماء، والأحماض النووية؛ مثل: حمض الفوليك، والدهون، والفيتامينات، والعناصر المعدنية؛ مثل: البوتاسيوم، والفوسفور، والحديد، والنحاس، والسيليكون، والكبريت، وأحماض الاسبارتيك، والسيرين، والبرولين، وجلوماتيك.


صنعت هذه المواد كاملة لتُستخدم كغذاء سحري في علاج الأمراض ومشاكل الجسم؛ مثل: اضطراب النوم، وأمراض الربو، والكبد، والالتهابات التنفسية، وارتفاع كولسترول الدم، والتخفيف من أعراض سن اليأس عند المرأة، وسوء المزاج، ولكن تتساءل بعض النساء عن مدى إفادة غذاء الملكات للمرأة الحامل.


فوائد غذاء الملكات للحامل

تعتبر فترة الحمل من المراحل الحساسة التي يتأثر بها كلاً من الأم والجنين، وقد تتعرض المرأة الحامل إلى الكثير من المشاكل والمخاطر نتيجة ضعف المناعة لديها، لذلك تقبل على تناول الأطعمة التي تساعد على تعزيز المناعة، وتضمن نمو وتطور الجنين دون أي مخاطر، فهناك الكثير من الأغذية التي تفيد المرأة الحامل.


بخصوص تناول غذاء الملكات في فترة الحمل فلا توجد أدلة قطعية على مدى سلامة تناول غذاء ملكات النحل على الحامل والجنين، فكل ما يتميز به هذا الغذاء هو النسبة المركزة التي يحتويها من الأحماض الأمينية، والمعادن والفيتامينات التي قد تساهم في تفادي ما يسمى بتسمم الحمل، والطاقة اللازمة لجسم الحامل، ولكن ما ثبت عنه هو أنه يساعد على تسهيل عملية الولادة، حيث يعمل على إيجاد انقباضات وتقلصات في الرحم، وبعد الولادة يعمل على إدرار حليب الأم.


فوائد غذاء ملكات النحل

  • يعالج الأمراض الجلدية، والالتهابات، ويعطي النعومة للبشرة الجافة.
  • يوصف لحالات عسر الطمث، والتقليل من أعراض انقطاع الحيض، والأعراض التي تسبق الدورة الشهرية؛ مثل: زيادة الوزن، والتهيج، وانحباس السوائل.
  • ينظم عمل الجهاز الهضمي، ويعالج المشاكل التي يعاني منها؛ مثل: الإمساك، والإسهال، وتخفيض مستوى الكولسترول في الدم نتيجة مضادات الأكسدة الموجودة فيه، كما يوصف كعلاج وقائي لكبار السن من تدهور النظر لديهم.
  • يستخدم غذاء ملكات النحل في علاج الربو، وأمراض الجهاز التنفسي، والتخفيف من أعراض حمى القش.
  • يعزز غذاء ملكات النحل المناعة، ويقي من السرطان من خلال تثبيط تدفق الدم لهذه الخلايا السرطانية.
  • يعزز الخصوبة، ويزيد من فرص الحمل، ويحسن من إنتاج الحيوانات المنوية، وكذلك يعالج العقم.