فوائد فيتامين E للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٥ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
فوائد فيتامين E للوجه

فيتامين E

فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E)، وهو فيتامين قابلٌ للذوبان في الدهون، ويوجد بأشكال متعدّدة، ويعتبر الألفا-توكوفيرول (بالإنجليزية: Alpha-tocopherol) الشكل الوحيد الذي يستخدمه جسم الإنسان، ويتمثل الدور الرئيسي لهذا الفيتامين في التأثير كمضاد للتأكسد، والتخلص من الجذور الحرة التي يمكن أن تُسبب تلف الخلايا، وتزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتعزيز الوظائف المناعيّة، وتشمل المصادر الغنيّة بفيتامين هـ؛ الزيوت النباتية، والمكسرات، والبذور، والخضار الورقية، والسمن النباتي.[١][٢]


فوائد فيتامين E للوجه

استعمل فيتامين هـ منذ أكثر من 50 عاماً في طب الجلد (بالإنجليزية: Dermatology)، كما أنَّه عنصرٌ مهم في العديد من منتجات التجميل؛ ويعود ذلك لخصائصه المضادة للالتهاب، والضوء، ويمكن أن يكون لاستخدامه على الوجه بعض الفوائد التي تتفاوت بشكل كبير في صحتها وأدلتها العلمية، وتبيّن النقاط الآتية الفوائد المحتملة لتطبيقه على الوجه والجلد بشكل عام:[٣][٤][٥]

  • تخفيف فرط التصبغ: حيث يمكن أن تظهر البقع الداكنة على البشرة نتيجة للكميات الكبيرة من الميلانين، ويمكن أن يساعد التطبيق الموضعي لزيت فيتامين هـ على تخفيف فرط التصبغ بشكل بسيط، كما تزداد فعاليته عند إضافة فيتامين ج له.
  • علاج نُدب حب الشباب: إذ يدّعي البعض أنَّ استخدامه يساهم في التخلص من هذه النُدب، ولكنَّ الدراسات تشير إلى أنَّه غير فعال، ولا يُسرع عملية الشفاء، وهذا يعني أنّ استخدامه لهذا الغرض لا يعطي النتائج المرجوّة.
  • تخفيف جفاف الشفتين: حيث يمكن استخدام زيته لتخفيف جفاف الشفاه، وزيادة نعومتها؛ ويعود ذلك إلى أنّه يعزز تجدد الخلايا، كما أنَّ كثافته تساعد على الوقاية من التهيّج.
  • الوقاية من تجاعيد الوجه: حيث يساعد هذا الفيتامين على ترطيب البشرة بشكل جيّد، وقد يساهم ذلك في جعلها تبدو أكثر شباباً، وتجدر الإشارة إلى أنّ الادعاءات التي تعتقد بأنَّه يمنع أو يعالج التجاعيد لا تدعمها الأدلة العلمية، وتتمثل أفضل استراتيجية لمنع التجاعيد في تجنب أشعة الشمس المباشرة، واستخدام واقٍ للشمس عالي الجودة.
  • ترطيب البشرة: إذ يعتبر إحدى المكونات الرئيسية للعديد من المرطبات، ويمكن استخدام زيته كمرطب للوقاية أو معالجة الجلد الجاف المتقشر.
  • تعزيز التئام الجروح: حيث تشير بعض الأبحاث إلى أنَّ مكملاته يمكن أن تُسرع التئام الجروح، ويمكن أن يوفر تطبيق زيته الموضعي فوائد مماثلة، ولكن لا توجد سوى بضعة أبحاث حول هذا الموضوع.
  • الحد من حكة الجلد: إذ يمكن أن يساعد على تقليل الحكة، وتخفيف الإكزيما، ولكنَّه لا يمكن أن يعالج الحساسية، والالتهابات، وغيرها من الحالات المسببة للحكة، وإنَّما يساعد فقط على ترطيب الجلد، والتخفيف المؤقت من الحكة الناجمة عن ذلك، ويمكن أن يقدّم أي نوع من الزيوت الأخرى الآمنة على الجلد هذه الفائدة.
  • الوقاية من حروق الشمس: حيث تشير بعض الأبحاث إلى أنَّه يمكن أن يمنع أو يقلل من الإصابة بحروق الشمس؛ ويعود ذلك لدور زيته في ترطيب وتهدئة البشرة الجافة والمتقشرة، لذا فإنّه قد يساعد في تخفيف الحروق والحكة الناتجة عن حروق الشمس، ومع ذلك يظل استخدام واقي الشمس وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس أفضل الاستراتيجيات لحماية البشرة.


كيفية استخدام فيتامين E للوجه

توضّح النقاط الآتية بعض الطرق التي يمكن فيها استخدام فيتامين هـ للحصول على فوائده المتعلقة بالوجه:[٤]

  • تطبيق زيت فيتامين هـ على الوجه، وينصح بوضعه قبل النوم ليتم امتصاصه بالكامل.
  • استخدام الكريمات المضادة للشيخوخة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وعادةً ما تحتوي على 0.5-1% من فيتامين هـ كأحد مكوناتها النشطة، وينصح بالبحث عن منتج يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ والذي يتم إدراجه بمصطلح توكوفيرول ألفا.
  • استخدام أقنعة الوجه التي تحتوي على فيتامين هـ لتنعيم البشرة ومكافحة الشيخوخة، التي تحتوي غالباً على فيتامين ج أيضاً.
  • استخدام حبوب فيتامين هـ التي تدعم الاحتياجات الغذائيّة للجسم في حال الإصابة بالنقص، كما يمكن أن يساعد على توهج البشرة والمحافظة على صحتّها، ولكن يجب أخذ الحيطة الحذر في حال استخدامها، وتجنب تجاوز 15 مليغراماً يومياً.
  • إضافة بضع قطرات من زيت فيتامين هـ إلى الكريم المرطب لتعزيز فوائده.[٥]


أضرار فيتامين E على الوجه

يعتبر فيتامين هـ آمناً بالنسبة لمعظم الأشخاص الأصحاء، وذلك عند تناوله عن طريق الفم أو تطبيقه على الجلد، وتبيّن النقاط الآتية أضرار استخدامه:[٦][٧][٤]

  • يمكن أن يؤدي استهلاك جرعات عالية من مكملات هذا الفيتامين إلى الغثيان، والإسهال، وتشنجات المعدة، والإرهاق، والضعف، والصداع، وعدم وضوح الرؤية، والطفح الجلدي، والكدمات، والنزيف.
  • يعتبر تناول مكملات فيتامين هـ عن طريق الفم لمدة قصيرة آمناً، ولكنَّ تناولها مدة تزيد عن عام قد يتسبب في تراكمه داخل الجسم، ويمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية، وميوعة الدم.
  • يمكن أن يؤدي استخدامه على الجلد إلى انسداد المسام.
  • يعتبر الخطر الأكبر لاستخدام فيتامين هـ هو حدوث رد الفعل التحسسي، ولتجنب ذلك ينصح قبل استخدام زيته بوضع كمية صغيرة منه على منطقة غير ظاهرة، مثل؛ الجزء الخلفي من الركبة، أو خلف الأذن، والانتظار 24-48 ساعةً، وفي حال عدم تتطور أي ردود فعل، فمن المحتمل أن يكون آمناً للاستخدام.[٥]


احتياجات الجسم من فيتامين E

يوضّح الجدول الآتي الكمية الغذائية الموصى بتناولها (بالإنجليزية: Recommended Dietary Allowance) يومياً، واللازمة لتلبية احتياجات جسم الإنسان من فيتامين هـ، وذلك اعتماداً على الفئة العمرية:[٨]

الفئة العمرية الكمية الغذائية المرجعية
الرضع 0-6 شهور 4 مليغرامات
الرضع 7-12 شهراً 5 مليغرامات
الأطفال 1-3 سنوات 6 مليغرامات
الأطفال 4-8 سنوات 7 مليغرامات
13-9 سنة 11 مليغراماً
14 سنة فأكثر 15 مليغراماً
المرأة الحامل 15 مليغراماً
المرأة المرضع 19 مليغراماً


فيديو فوائد استهلاك كبسولات فيتامين هـ

يوضح الفيديو الآتي فوائد استهلاك كبسولات فيتامين هـ:[٩]


المراجع

  1. "Vitamin E", www.hsph.harvard.edu, Retrieved 2019-3-31. Edited.
  2. "Vitamin E", www.medlineplus.gov, Retrieved 2019-3-31. Edited.
  3. Mohammad Keen, Iffat Hassan(2016), "Vitamin E in dermatology", Indian Dermatol Online J, Page 311–315. Edited.
  4. ^ أ ب ت Kathryn Watson(7-3-2019), "How Can Vitamin E Oil Help the Appearance and Health of My Face?"، www.healthline.com, Retrieved 2019-3-31. Edited.
  5. ^ أ ب ت Zawn Villines(30-6-2017), "Ten benefits of vitamin E oil"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2019-3-31. Edited.
  6. "Vitamin E", www.drugs.com,8-10-2018, Retrieved 2019-3-31. Edited.
  7. "Vitamin E", www.webmd.com, Retrieved 2019-3-31. Edited.
  8. "Vitamin E", www.ods.od.nih.gov, Retrieved 2019-3-31. Edited.
  9. فيديو عن فوائد استهلاك كبسولات فيتامين هـ.