فوائد قشر القهوة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٦ ، ١٥ أبريل ٢٠١٥
فوائد قشر القهوة

القهوة

نتناول في يومنا الكثير من المشروبات مثل الماء والعصائر بأنواعها والشاي والمرميّة والقهوة وغيرها. تكمن القيمة الغذائيّة لهذه المشربات والعصائر في أنّها تغذّي الجسم بالسوائل، وتحميه من الجفاف، وبعض هذه المشروبات لا نستطيع الاستغناء عنها في يومنا، ومنها الماء مثلاً؛ فهو يعمل على ترطيب الجسم، ثم إنّ الجسم مكونٌ من الماء تقريباً؛ حيث يتكوّن جسم الإنسان ممّا يقارب حوالي الـ70% من الماء، وتحتوي الخلية على نسبة 90% منه.

هناك بعض المشروبات الأخرى التي يعتمد عليها البعض، والبعض منهم يقتصر يومه على شربها، ومن هذه المشروبات القهوة، ولا شكّ في أنّك تعرف شخصاً أقل ما يمكن أن تلقّبه بأنه مدمنٌ على القهوة. للقهوة فوائد عدّة وأشهرها أنها أحد المنبهات القوية، والملاحظ أنّ البعض إذا أرادوا أن يبقوا مستيقظين لقضاء بعض الحاجات ومنها الدراسة مثلاً؛ فهم يكثرون من شرب القهوة.


ومن فوائد شرب القهوة: تعمل على تقليل نسبة الإصابة ببعض الأمراض مثل الزهايمر، والخرف، والرعاش، وأمراض القلب والسكري؛ بل ثبت أنّ القهوة تساعد على حماية ووقاية الجسم من بعض السرطانات مثل: سرطان الجلد، والدماغ، والبروستات، والأمعاء، والمريء، والثدي، والحلق، والفم، ولكن تناول القهوة بكمياتٍ كبيرةٍ قد يؤثر على الجسم سلباً، وقد يؤدّي إلى تهديد حياة الأشخاص الّذين يقومون بتناولها بكميّات كبيرة جداً، ولهذا يجب مراعاة تناولها بكمياتٍ مناسبةٍ.


تحضير القهوة

والقهوة هي مشروب يعد ّمن بذور شجرة البن التي تشتهر بها البرازيل، وذلك بعد تحميصها وطحنها، ويعدّ هذا المشروب أحد أكثر المشروبات شيوعاً في العالم، فلا يوجد بلدٌ في هذا العالم لايعرف القهوة، ولثمرة البن (القهوة ) قشرة، ولها العديد من الفوائد التي يحتاجها الجسم، وتعمل على تحسين مستوى عمل الجسم، ويتمّ تحضير هذا المشروب كالتالي:


نأخذ كميّةً من القهوة غير المحمّصة، ويتمّ حرقها على الغاز قليلاً، ونأخذ قشور القهوة وتوضع في إبريق، وتضاف إليها القرفة، ثمّ يتمّ غليها لمدّة ربع ساعة أو أكثر قليلاً، وتتمّ تصفيتها، وسكبها في فناجين للشرب.


فوائد قشر القهوة

  • تعمل على تصفية الدم من السموم الضارّة بالحسم.
  • تعمل على تنظيف الرحم من الأوساخ والدم الفاسد بعد الولادة.
  • تعمل على تنحيف الجسم وذلك عند طحنها وغليها، ثمّ يوضع عليها بعض الزنجبيل، وبعد ذلك تخلط مع مشروب القرنفل، ويتمّ تصفيتها، وأخيراً شربها.
  • يعمل على تخليص الجسم من البول، وهو مدر جيّد للبول، ويمنع احتباس السوائل في الجسم.
  • يعمل على تنظيف البطن، ويساعد على التخلّص من المغص، ويساعد المعدة على الهضم.