فوائد مصل اللبن للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٦
فوائد مصل اللبن للشعر

مصل اللبن

مصل اللبن، أو المصالة، أو شرش اللبن، هو عبارة عن سائل مستخرج من اللبن الرائب (الخاثر) أو الجبن، أو الحليب، يمتاز بغناه بالعديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات (B2, B6, B12, C, K)، والأحماض الأمينيّة، والإنزيمات، والمعادن مثل: الكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يمتاز بكثرة فوائده الصحية للجسم بالإضافة إلى فوائده للبشرة والشعر، وفي مقالنا هذا سنذكر عن فوائد مصل اللبن للشعر.


فوائد مصل اللبن للشعر

تقوية الشعر ومنحه لمعاناً وجاذبية

يكون ذلك عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من مصل اللبن، مع ثلاث ملاعق كبيرة من العسل، ومن ثم وضع المزيج على الشعر لمدّة عشرين دقيقة وغسله بالماء.


العناية بالشعر الدهني

يكون ذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من مصل اللبن مع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان، وتركه لمدة عشر دقائق، ومن ثم وضع المزيج على الشعر لمدّة ربع ساعة.


منع تساقط الشعر

يكون ذلك عن طريق مزج كمية من مصل اللبن مع كمية من عصير الصبار، ومن ثمّ وضع الخليط على فروة الرأس لمدة ربع ساعة.


تحفيز نموّ الشعر

يكون ذلك عن طريق خلط ثلاث ملاعق من الخميرة مع ثلاثمئة مليلتر من مصل اللبن، ومن ثم وضع المزيج على فروة الرأس، وفركه بأطراف الأصابع، ووضع غطاء من البلاستيك مع وشاح دافئ لمدة أربعين دقيقة، ومن ثم غسله.


علاج الشعر التالف والمقصف والجاف

يكون ذلك عن طريق وضع ربع فنجان من اللبن في وعاء يحتوي على كمية من الماء، ووضعه على الشعر وتغطيته بمنشفة ساخنة لمدة نصف ساعة، ومن ثم غسل الشعر بالماء الدافئ، واستخدام هذا الخليط ثلاث مرّات في الأسبوع.


تغذية الشعر وتنعيمه

يكون ذلك عن طريق خلط موزه مهروسة، مع بيضة، وثلاث ملاعق من العسل واللبن، وخمس ملاعق من زيت الزيتون في وعاء، ومن ثم وضع الخليط على الشعر لمدّة نصف ساعة.


فوائد مصل اللبن

  • يمنع ارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، نظراً لاحتوائه على العديد من المعادن.
  • ينظم مستويات الكولسترول، ويحمي من الإصابة بهشاشة العظام، وبالتالي يزيد من قوة العضلات، ويعزز الجهاز المناعي، ويقلل من التوتر، وذلك نظراً لاحتوائه على العديد من البروتينات المهمّة للجسم.
  • يجدد خلايا الكبد التالفة التي يسببها كثرة تناول الأدوية، ويكون ذلك عن طريق تناول واحد ونصف لتر من مصل اللبن على الريق يومياً، مع تجنب تناول الأطعمة الدسمة، وشرب السجائر والكحول.
  • يقلل من الوزن الزائد، ويسدّ الشهية ويعطي شعوراً بالشبع، نظراً لاحتوائه على البروتينات العالية، وقدرته على زيادة كتلة العضلات.