فوائد معجون الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٢ ، ٢٤ فبراير ٢٠١٦
فوائد معجون الأسنان

فوائد معجون الأسنان

كان معجون الأسنان في القدم مكوّناً من خلط الفلفل، وأوراق النعناع، وزهور السوسن، وملح مطحون، أمّا حديثاً فهو عبارة عن تركيبة كيميائيّة تستعمل لتنظيف الأسنان بواسطة فرشاة الأسنان، ويعتقد الكثيرون من الناس أن استخدام معجون الأسنان يقتصر فقط بتنظيف الأسنان، إلا أن فوائده تتعدى ذلك لتشمل بعض الفوائد التجميلية والصحية للبشرة تتلخص بما يأتي:


معالجة الحبوب والبثور

يستخدم بوضع القليل من معجون الأسنان على منطقة البثور أو الحبوب لتساعدها على الجفاف بشكل سريع، حيث تعمل على تخفيف الحبوب عن طريق إمتصاص الزيوت التي تفرزها، وهذه الفائدة ممكن أن تصبح مضرّة في حال البشرة كانت تعاني من الحساسية الشديدة، حيث ستؤدّي إلى تهيج البشرة وإحمرارها.


إزالة الروائح

يقوم بإزالة الروائح من الفم، حيث يكون فعّالاً على اليدين والبشرة في حال لم يتم إزالة بعض الروائح عن اليدين بفضل الصابون، حيث يوضع القليل منه على اليدين لتصبح رائحة اليدين منعشة.


مبيض للبقع الداكنة

قد يستغرب الناس من هذا الأمر، حيث يمكن لمعجون الأسنان أن يقوم بتفتيح وتبيض البقع وإزالة آثار الحبوب، حيث يحتوي على مكوّنات مبيّضة تعمل على التخلّص من البكتيريا التي تسبب ظهور البقع الداكنة والحبوب، ومكونات مضادّة للبكتيريا حيث يتمّ وضع القليل من المعجون على البقع الداكنة وتترك لمدّة ثلاثين دقيقة، ثمّ تغسل البشرة في الماء الساخن.


معالجة الطفح الجلدي

يعتبر معجون الأسنان من المستحضرات المنزلية المتوافرة في متناول الجميع، حيث يساهم في معالجة الطفح الجلدي، حيث يتمّ وضع المعجون المتكون من خلاصة النعناع ووضعه على البشرة، ويقوم بتنظيفها وبتوفير البرودة اللازمة لتجنب الإحتكاك وإحمرار البشرة وتهيجها.


معالجة حروق البشرة

يستخم الكثير من الأشخاص معجون الأسنان لمعالجة حروق البشرة الطفيفة، حيث يتطلب توافر شروط يجب معرفتها في حال أردت معالجة الحروق بشكل سريع بما يتوفر لديك في المنزل، حيث ينصح بغسل المنطقة المحروقة في الماء البارد، ثمّ يوضع عليها بخفّة، يمكن لمعجون الأسنان أن يخفّف الألم ويخفّف تهيّج الجلد كما يمنع التهاب وانتفاخ البشرة نتيجة الحرق.


تبييض الأظافر

للحصول على أظافر بيضاء وخالية من الاصفرار، إذ يتمّ خلط ملعقة صغيرة من معجون الأسنان مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وتختلط المكوّنات جيداً، وتستخد فرشاة الأسنان في فرق الأظافر جيداً لمدّة 3 دقائق بهذه الخلطة، حيث يتمّ غسل الأيدي جيدا بالماء الفاتر، ويفضّل تكرار هذه العمليّة أسبوعياً للحفاظ على بياض الأظافر.