فيتامينات مفيدة للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٥ ، ٦ أغسطس ٢٠١٨
فيتامينات مفيدة للشعر

الفيتامينات

الفيتامينات هي مواد عضويّة تساعد الجسم على الاستفادة من الكربوهيدرات، والبروتينات، والدّهون الّتي يكتسبها من الغذاء، كما وتساعد الفيتامينات إنزيمات الجسم على القيام بتفاعلاتها الكيميائيّة المختلفة، وبذلك يشعر الإنسان بالنّشاط والطّاقة. يجب على الإنسان تناول الطعام الصحّي كالفواكه والخضروات خاصّةً ليحصل على الفيتامينات اللازمة له، والتي تؤثّر على صحة الجسم والبشرة والشعر.[١]


فيتامينات مفيدة للشّعر

تلعب الفيتامينات دوراً كبيراً ومهمّاً لصحّة الشّعر والعناية به، ويُؤدّي نقصها إلى تلف الشّعر، وفقدانه لصحّته، ومن الفيتامينات المفيدة للشّعر ما يلي:[٢]

  • فيتامين A: يعتبر فيتامين A مضاد أكسدة طبيعي، ويقوم بدوره بحماية فروة الرّأس والشّعر، وبالتّالي الحصول على شعرٍ صحيّ، وهو من الفيتامينات الّتي تخزّن في الكبد، فلو أكلت غذاءً غنيّاً به مرّةً في الأسبوع، سيكون كافياً لسدّ الحاجات اليوميّة منه؛ فزيادته خطيرة مثل نقصه، ويتوافر في الكبد، والحليب، والبيض، وزيت كبد السّمك، والخضروات الخضراء والصّفراء، والفواكه مثل المانغا والشمّام والمشمش والخوخ.
  • فيتامين E: يغّذي فيتامين E فروة الرّأس، ومن المعروف أنّ أساس الشّعر الصّحي هو فروة رأسٍ صحّية، لذا يُنصح بتناول الأغذية الغنيّة به، مثل الزّيوت النّباتيّة، والحليب، والبيض، والمكسّرات، واللّحوم الحمراء، والسّمك، والحبوب، والخضروات ذات الأوراق الخضراء.
  • فيتامين C: يُحافظ فيتامين C بشكلٍ عامٍ على صحّة الشّعر، كما يحافظ على صحّة الجلد، ويتواجد بكثرةٍ في الحمضيّات، مثل البرتقال واللّيمون؛ حيث تَكفي حبّة برتقالٍ واحدة لسدّ حاجاتنا اليوميّة منه، كما ويتواجد في الطّماطم، والجوافة، والفراولة، والبطّيخ، والخضروات الورقيّة.
  • فيتامين بيوتين: يعدّ البيوتين أو فيتامين B7 من أهمّ الفيتامينات المفيدة للشّعر ونقصه يسبّب تساقط الشّعر، ويتوافر في جميع الأغذية الطّبيعيّة تقريباً، ونقصه يحدث عند تناول البيض النّيء؛ حيث يحتوي على بروتين يمنع امتصاص فيتامين بيوتين، كما ويُسبّب الاستعمال طويل الأمد للمضادّات الحيويّة بنقصه.
  • حمض الفوليك: ينتمي حمض الفوليك إلى مجموعة فيتامينات B المركّبة، ويلعب دوراً حيويّاً في العناية بالشّعر، فهو يمنع تساقط الشّعر ويزيد من كثافته، ويرطّبه، ويتواجد في الكبد واللّحوم والأسماك، والخضروات الخضراء، والبقوليّات والحبوب.


الحصول على حاجات الجسم من الفيتامينات

يمكن الحصول على حاجات الجسم من الفيتامينات الضّروريّة عن طريق تناول الغذاء الصّحّي والمغذّي، والتّنويع في الطّعام وألوانه، كما ويُمكن الاستعانة بالمكمّلات الغذائيّة لسد النّقص في نسبة الفيتامينات في الجسم، وهي عبارة عن حبوب فيتامين تُباع في الصّيدليّات، يصرفها الطّبيب حسب النّقص الحاصل في جسمك، والّذي يتمّ تحديده عن طريق إجراء فحوصات مخبريّة.[٣]


المراجع

  1. "Vitamins", medlineplus.gov, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  2. Kayla McDonell, RD (6-8-2016), "The 5 Best Vitamins for Hair Growth (+3 Other Nutrients)"، healthline, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  3. Rachael Link, MS, RD, "11 Essential Nutrients Your Body Needs Now"، draxe.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.