فيتامين للشعر والبشرة والأظافر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٩ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٦
فيتامين للشعر والبشرة والأظافر

فيتامين للشعر والبشرة والأظافر

تعتمد المرأة على استخدام مستحضرات التجميل، وذلك من أجل الحفاظ على جمالها وجاذبيّتها، ومع أنّ المستحضرات تفي بالغرض، إلّا أنّها لا تعالج المشاكل بل تخفيها، وللتخلّص من المشاكل والعيوب، يجب معالجتها من الداخل، وذلك بتناول الأطعمة الصحيّة والفيتامينات التي تحسّن من صحّة الجسم وتقويه، وفي هذه المقالة سنتعرّف على الفيتامينات المناسبة لكلّ من الشعر والبشرة والأظافر.


الفيتامينات المناسبة للبشرة

كريمات العناية بالبشرة تمنح البشرة التغذية الصحيّة التي يحتاجها، ولذلك لا بدّ من استخدام بعض الفيتامينات للعنياة بها بشكلٍ صحيحٍ، ومن هذه الفيتامينات ما يأتي:

  • فيتامين A: حيث يساعد على الحفاظ على صحّة البشرة، والتخلص من العيوب والمشاكل التي تعاني منها، كما أنّه يساهم في التقليل من الخطوط والتجاعيد والجفاف، ويمكن الحصول عليه من تناول البيض والحليب وكبدة المواشي.
  • فيتامين C: يمنع إصابة البشرة بالضرر الناتج عن التعرض للشمس، ويعزز الأنسجة وبالتالي تعويض التالف منها، كما أنّه يحفّز عمل جهاز المناعة، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول الفواكه الحمضيّة، والخضراوات الورقيّة.
  • فيتامين E: يخفف آثار التعرض المفرط للشمس، ويمنح البشرة النعومة والنضارة، كما أنّه يمنع ظهور علامات الشيخوخة، ويمكن الحصول عليه من المكسرات، والبيض.
  • فيتامين K: يمنع ظهور الهالات السوداء تحت العينين، ويخفي آثار الضربات الموجودة على البشرة، ويمكن الحصول عليه من زيت الزيتون، والهليون.


الفيتامينات المناسبة للشعر

للحصول على شعرٍ لامع، وينمو بشكلٍ صحيحٍ، لا بدّ من الالتزام بنظامٍ صحيٍّ يحتوي على العناصر اللازمة لصحّة الشعر، ومن الفيتامينات المناسبة للشعر والتي تعزز قوته ولمعانه ما يأتي:

  • فيتامين C: حيث يساعد على توفير الغذاء الصحيّ للشعر، وبالتالي منحه الصحّة واللمعان.
  • فيتامينات B: نقص مجموعة فيتامينات B من الجسم، يؤثر على لاشعر بشكلٍ سلبيٍّ، حيث يمنع نموه بشكلٍ صحيحٍ، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول المكملات الخاصة به، أو استخدام الشامبو الذي يحتوي في تركيبه على هذا الفيتامين.
  • فيتامين E: حيث يحسّن من طريقة نمو الشعر، ويمنحه الصحّة والقوة، ويمنع تقصفه.


الفيتامينات المناسبة للأظافر

يعود السبب الرئيسي لمشكلات الأظافر إلى سوء التغذية، وعدم الحصول على غذاءٍ صحيٍّ ومتوازنٍ، وفيما يأتي عرضٌ لبعض الفيتامينات التي تعالج مشاكل الأظافر وتمنحها الصحّة والغذاء:

  • فيتامين B12: حيث يخلص الأظافر من الجفاف، ويمنع تغير لونها واسودادها، ويمكن الحصول عليه من الجبن والبيض والسلطعون.


تجدر الإشارة إلى وجود بعض المعادن التي تغذي الأظافر بشكلٍ جيدٍ، منها:

  • الحديد: يمنع تقصف الأظافر وتكسرها، ومصادره هي: الخضراوات الورقيّة، واللحم، والمكسرات.
  • الزنك: تحدّ من ظهور البقع والسعف، والالتهابات الجلدية المحيطة بالأظافر، ومصادره هي: السوكولاتة المرّة، والفستق، ولحم الحبش.