في أي محافظة تقع مدينة البتراء

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:١٦ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
في أي محافظة تقع مدينة البتراء

في أي محافظة تقع مدينة البتراء

تقع مدينة البتراء في محافظة معان في المملكة الأردنية الهاشمية،[١]في الجهة الغربية من الطريق الصحراوي الذي يصل بين العاصمة ومدينة العقبة، وتَبعُد مدينة البتراء عن جنوب العاصمة عمَّان بمقدار 225كم.[٢]


مدينة البتراء

تمَّ تشييد مدينة البتراء في القرون الأولى قبل الميلاد، وهي عبارةٌ عن مزيجٍ من الصخور بين البحر الميت والبحر الأحمر، وتتميز بامتلاكها العديد من المعابد الصخرية التي يعود تاريخها للأنباط، والمقابر المتعددة مثل: خاسنة وقبر أورن، وهي من المعالم التراثية العريقة التي تشهد على الحضارات التاريخية المتنوعة مثل: حضارة يور، وتعكِس منحوتاتها جلياً التقاليد الهلنستية والشرقية المختلفة،[١]وقد سُميت عبر التاريخ بالعديد من الأسماء والتي منها مدينة سلع والمدينة الوردية بسبب ألوان صخورها الملتوية.[٢]


معالم مدينة البتراء

يوجد العديد من المعالم التاريخية والأثرية في مدينة البتراء، نذكر منها ما يلي:[٣]

  • السيق: يمثل الطريق الرئيسي الذي يصل بالبتراء، وبدايته عند السد ونهايته عند الخزنة، وهو عبارةٌ عن طريقٍ ممتدٍ بين الجبال وملتوي الشكل، ويبلغ طوله ما يُقارب 1200م، ويتراوح عرضه بين (3-12)م أمَّا ارتفاعه فإنَّه يصل إلى 80م.
  • السَّد: قد استُخدم السّد من قِبل الأنباط لحماية مدينة البتراء من الفيضانات خلال فصل الشتاء، وقد أُعيد بناؤه على يد الحكومة الأردنية عام 1964م بنفس الطريقة النبطية وبنفس المكان القديم.
  • قبر المسلات: هو عبارةٌ عن مبنى مُكونٌ من طابقين، الطابق الثاني منه يعود للقرن الأول للميلاد ويحتوي غرفةً دُفن فيها خمسة قبور.
  • مدفن الحرير: يعود تاريخ تشييده إلى النصف الأول من القرن الأول الميلادي، و يبلغ عرض واجهته 11م وارتفاعه مقدار 19م، وتمتلك واجهته أربعة أعمدةٍ مختلفة تلتصق بالجدار.
  • المسرح: يعود تاريخ بنائه إلى القرن الأول للميلاد، ويقع في قلب مدينة البتراء، هو منحوتٌ في الصخور باستثناء الجزء الأمامي منه ومبني على شكلٍ دائري قطرة 95 متراً وارتفاع 23 متراً.


المراجع

  1. ^ أ ب "7 Wonders of the World", www.mapsofworld.com,23-08-2016، Retrieved 05-09-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "المواقع الاثرية"، moi.gov.jo، اطّلع عليه بتاريخ 05-09-2018. بتصرّف.
  3. "البتراء"، www.aljazeera.net، اطّلع عليه بتاريخ 05-09-2018. بتصرّف.
39 مشاهدة