قوانين كرة اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٤ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
قوانين كرة اليد

كرة اليد

هي رياضةٌ جماعيّةٌ عالميّةٌ ومشهورةٌ، تتم بين فريقين في كل منهما سبعة لاعبين مع حارس المرمى؛ حيث يمرر اللاعبون الكرة فيما بينهم من أجل محاولة رميها داخل مرمى الخصم؛ لإحراز الأهداف والنقاط، وتُقام المباريات داخل صالاتٍ داخليّة مخصصّة لذلك.[١]


مدة اللعبة

تتألف مباراة كرة السلة من شوطين مدة كل منهما ثلاثون دقيقةً، مع وجود استراحة بين الشوطين مدة 10 دقائق. وخلال هذه الفترة يتبادل الفريقان جانبي الملعب والمقاعد..[٢]


قوانين كرة اليد

فيما يلي مجموعة من القوانين التي تتعلّق بلعبة كرة اليد والمتعارف عليها دوليًا وفقًا للاتحاد الدولي لكرة اليد:[٣]

  • الاحتكاك ممنوع بين اللاعبين، كذلك لا يُسمح بحدوث أيّ احتكاك جانبي أو خلفي بينهم؛ لأنه يُعتبر مخالفًا لأنظمة اللعب وقواعده وقوانينه وتترتّب عليه جزاءاتٌ شديدةٌ وطرد من المباراة.
  • إذا منع مدافع فريق المهاجم من الوصول إلى المرمى من أجل إحراز النقاط، يستأنف الحكم المباراة عند هذه النقطة وتُلعب من جديد وتكون الكرة في البداية مع لاعبي الهجوم من الخط الذي يبعد عن المرمى مسافة تسعة أمتار أو من نقطة المخالفة.
  • من حق اللاعبين ارتكاب عدد غير محدود من المخالفات التي تكون في صالح الدفاع عن المرمى، ولكنّها في الوقت نفسه تؤثر في الحركة الجسديّة والإيقاعيّة للمهاجمين.
  • بالنسبة لعدد الأهداف، فإنه من حق كل فريق إحراز عشرين نقطةً على الأقل.
  • تقام المباراة على ملعب طوله 40 متراً وعرضه 20 متراً؛ حيث يوجد في الملعب مرميان يُحاط كلّ منهما بمساحة شبه دائرية تُعرف بمنطقة المرمى، والتي تُحدد بواسطة خطّ يبعد مسافة ستة أمتار عن المرمى. كما يوجد خطٌّ متقطّع وشبه دائريّ يبعد عن المرمى مسافة تسعة أمتار.
  • يجب أن يقود المباراة حكمان؛ حيث إنهما مسؤولان عن اتخاذ القرارات الحاسمة بناءً على ملاحظاتهما بشأن سير المباراة، وتكون قراراتهما صارمةً وشديدة لا رجعة فيها، وفي حال اختلاف الحكمين في أمر منها فإنهما يأخذان وقتاً قصيراً يُسمّى بالوقت المُستقطع من أجل التوّصل إلى القرار المناسب.
  • يُسمح للاعبي كرة اليد بلمس الكرة بأيّ جزء من أجسادهم بدايةً من الركبة وحتى الرأس.
  • المخالفات: تقع على لاعبي كرة اليد المخالفات والعقوبات في حالة إصدار سلوك غير قانوني، أو في حال ما تم الإمساك بأحد اللاعبين وطرحه أرضاً، ففي هذه الحالات يضطر الحكم إلى إعطاء إنذار من خلال إخراج البطاقة الصفراء، وفي حالة حصول اللاعب على إنذارين يتم إيقافه لمدة دقيقتين.
  • الوقت: يبدأ وقت لعبة كرة اليد مع صفارة حكم الملعب لأداء رمية الإرسال وينتهي مع نهاية الساعة المعلنة للجمهور، ولكل وقت إضافي دقيقة واحدة للراحة.


المراجع

  1. " History", Olympics, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  2. "handball", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  3. "Handball Rules", www.britannica.com, Retrieved 29-8-2018. Edited.