قوانين لعب كرة اليد

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٥٨ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
قوانين لعب كرة اليد

كرة اليد

كرة اليد من الرياضات الجماعيّة التي يتبارى فيها فريقان سبعة لاعبين في كل فريق.[١]


مكان لعب كرة اليد

وتقام على ملعب طوله أربعون متراً، وعرضه عشرون متراً، وعلى جانبيه مرميان على شكل مستطيل، ارتفاع كل مرمى متران، وعرضه ثلاثة أمتار، وهذه مجموعة من قوانين لعب كرة اليد كما تم الاتفاق عليها من قبل الاتحاد الدولي لكرة اليد.[١]

قوانين لعب كرة اليد

لكل لعبة مجموعة من القوانين والقواعد حتى تسير بالشكل المطلوب، من قوانين لعب كرة اليد مايلي:[٢][٣]


  • تبدأ المباراة برمية البداية، والتي ينفّذها أحد لاعبي الفريق المستحوذ على الكرة من منتصف الملعب بعد أن يمرّرها الحكم له، على أن يكون لاعبو الفريق الخصم على بعد ثلاثة أمتار من خط المنتصف، وتعاد الرمية في بداية كل شوط وبعد إحراز الأهداف.
  • يُسمح للاعبين بأن يلمسوا الكرة بأيديهم، أو بأي جزء من أجزاء الجسم، ولكن بشرط أن يكون من فوق الركبة.
  • يجب على اللاعب المستحوذ على الكرة تنطيطها باستمرار، ولا يجوز له أن يقف ساكناً في مكانه لمدة تتجاوز الثلاث ثوانٍ، كما لا يجوز أن يسير وهو ممسك بها دون تنطيطها أكثر من ثلاث خطوات، فإن فعل ذلك يخسر الاستحواذ على الكرة.
  • لا يجوز لأي لاعب الوجود في منطقة المرمى سوى حارس مرمى الدفاع، ولكن يجوز لأي لاعب لمس الكرة لصدّها أو تسديدها في حال بدأ قفزته من خارج هذه المنطقة على أن يسلك أقصر طريق لذلك.
  • يمكن تبديل اللاعبين عند خط المنتصف للملعب.
  • عند خروج الكرة من خط الملعب، تُنفّذ رمية تُسمّى رمية التماس، وهي من حق الفريق الذي لمس أحد لاعبيه الكرة قبل خروجها من الملعب، وفي هذه الحالة يمرّر الحكم الكرة للاعب الذي يقع عليه الاختيار في تنفيذ الرمية، بعد أن يقف في موقع معيّن ويكون على أقرب خط من مكان خروج الكرة، ويتخذ باقي اللاعبين مواقع معيّنة أيضاً على أن يكون لاعبو دفاع الخصم على بعد ثلاثة أمتار من اللاعب المنفّذ للرمية.
  • يُعطى الفريق الخصم رمية مرمى إذا تجاوزت الكرة خط المرمى، وكان آخر من لمسها من لاعبي الدفاع أو حارس المرمى.
  • يُعطى الفريق الخصم رمية حرة عند ارتكاب أحد لاعبي الفريق خطأً مثل تعمّد إخراج الكرة من الملعب، أو ارتكاب خطأ ضد لاعب منهم، وتنفّذ الرمية عند مكان حدوث الخطأ على أن يكون قريباً من خط الرمية الحرة للفريق الخصم.
  • يُعطي الفريق الخصم رمية حرة عندما يقوم أحد لاعبي الفريق أو أحد الأشخاص التابعين له خارج الملعب مثل الإداريين أو الجمهور بعرقلة فرصة حقيقيّة للفريق الخصم من تسجيل هدف، ويتم تنفيذ هذه الرمية من نقطة تبعد عن المرمى سبعة أمتار.


المراجع

  1. ^ أ ب "Volleyball", www.britannica.com, Retrieved 5-9-2018. Edited.
  2. "How to Play Volleyball", www.wikihow.com, Retrieved 5-9-2018. Edited.
  3. "A simple guide to volleyball ", iml.jou.ufl.edu, Retrieved 5-9-2018.