قوة زلزال نيبال

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٧
قوة زلزال نيبال

زلزال نيبال

تقع جمهورية نيبال الديمقراطية في جبال الهملايا وتفصل ما بين الأراضي الهندية والأراضي الصينية، وتنتمي دولة نيبال إلى الدول الصغيرة الموجودة في شبه القارة الهندية، ونادراً ما يتمّ ذكرها عالمياً بسبب الموقع المنعزل والطبيعة الوعرة التي تكسوها، إلّا أنّها أصبحت محطةً للأخبار الهامة خلال السنوات الماضية، وذلك بسبب الزلازل القوية والمدمرة التي ضربتها، ففي اليوم الخمس والعشرين من شهر أبريل من عام 2015 للميلاد ضرب نيبال زلزال قوي ومدمر، وفي اليوم الثاني عشر من شهر مايو من نفس العام ضربها زلزال ثانٍ بنفس القوة تقريباً.


قوة زلزال نيبال الأول (أبريل 2015)

وصلت قوة الزلزال الأول لعام 2015 للميلاد 7.9 درجة على مقياس ريختر، وحدث الزلزال على طول 77 كم في المناطق الشمالية الغربية لعاصمة نيبال، وعلى طول 68 كم من بوخارا وهي ثاني أكبر المدن النيبالية، كما أحس سكان نيودلهي والمناطق الشمالية من الهند بالزلزال، وفي اليوم التالي من الزلزال حدث عددٌ من الهزات الارتدادية والتي بلغ أقصاها 6.7 درجةعلى مقياس ريختر. ولم يشهد العالم زلزالاً بهذا العنف منذ وقوع زلزال التشيلي في شهر أبريل من عام 2014 للميلاد، والذي بلغت قوته 8.4 درجة على مقياس ريختر.


الخسائر البشرية

وصل عدد الخسائر البشرية قرابة 8620 من القتلى و750 من المفقودين و19 ألف من الجرحى، وكان لنيبال الجزء الأكبر من الخسائر البشرية حيث بلغ عدد القتلى فيها 8446 قتيل، بينما بلغ عدد الجرحى فيها عن 18 ألف جريح، تلاها الهند بـ 118 قتيل و560 جريح. كما تسبب الزلزال في تدمير برج بيمسين، وتدمير الآثار الموجودة في ساحة كاتاماندو، وسقوط التمثال الموجود في حديقة العاصمة، وتدمير منزل عند الحدود الهندية.


قوة زلزال نيبال الثاني (مايو 2015)

حدث زلزال نيبال الثاني بعد نحو أسبوعين من الزلزال الأول، وبلغت شدته 7.3 درجة على مقياس ريختر، تمركزت قوة الزلزال في نيبال كما امتد إلى جزء من الأراضي الهندية والصينية والبنغلادشية، وبلغ عمقه 11.5 ميل. وبعد عدة دقائق من انتهاء الزلزال الثاني وقع زلزالٌ ثالث بلغت قوته 6.3 درجة على مقياس ريختر، وامتد إلى جزء من الأراضي النيبالية والهندية وبنغلادشية والصينية.


الخسائر البشرية

وصل إجمالي الخسائر البشرية لزلزال نيبال الثاني نحو 218 قتيلاً، وما يزيد عن 3500 جريح، وبلغ عدد القتلى في نيبال 153 أمّا عدد الجرحى فيها فوصل إلى 3275 جريح، تلاها الهند بـ 62 قتيل و200 جريح.