كم المدة التي يحتاجها الشعر ليطول

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٤٤ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
كم المدة التي يحتاجها الشعر ليطول

المدة التي يحتاجها الشعر حتى يطول

معدل نمو الشّعر في اليوم هو 0.3-0.4 مليمتر، أي يحتاج مدّة تصل إلى سنة حتى يطول بمعدل 15.24سنتيمتر (6 إنش) تقريباً، وأكثر المناطق في الجسم كثافةً بالشّعر هي فروة الرّأس، إذ توجد مئة ألف بصيلة شعر عليها، ولا ينتج الإنسان بصيلات جديدة غيرها طيلة حياته، ويمر عدد عشوائي من الشّعر في أحد مراحل النّمو الثّلاث الآتية، وهي:[١]

  • المرحلة النشطة (بالإنجليزية: Anagen): تنقسم فيها خلايا جذر الشّعر بسرعة، وتدوم مدّة 2-6 سنوات، ويتشكّل فيها شعر جديد، وينمو الشّعر كلّ 28 يوماً ما يُقارب 1 سنتيمتر أثناءها، وهنالك أشخاص لديهم مرحلة نشطة قصيرة المدّة؛ لذلك يجدون صعوبة في تطويل شعرهم بعد أن يصل إلى طول معين، وآخرين لديهم مرحلة نشطة طويلة المدّة؛ فيتمتعون بالشّعر الطّويل، وهذا ما يُفسّر قُصر طول الشّعر على مناطق الجسم الأخرى، إذ أنّ المرحلة النّشطة للشّعر في مناطق الجسم الأخرى قصيرة جداً، تترواح بين 30-45 يومًا.
  • المرحلة الانتقالية (بالإنجليزية: Catagen): يمر 3% من الشّعر في هذه المرحلة، وتتمثّل بتوقف الشّعر عن النّمو خلالها، وتدوم مدّة 2-3 أسابيع.
  • مرحلة تساقط الشعر (بالإنجليزية: Telogen): تتساقط 25-100 شعرة يومياً في هذه المرحلة، وتدوم مدّة 100 يوم تقريباً، إذ تمر 6%- 8% من بصيلات الشّعر في حالة من السّكون والرّاحة التّامة أثناءها.


المدة التي يحتاجها الشعر كي يطول بعد قصه

يحتاج الشّعر عدّة سنوات ليصل طوله إلى الكتف بعد قصه قصيراً، مثل قصة البوب القصيرة، إذ يطول الشّعر بمعدل 1.27 سنتيمتر (نصف إنش) في الشّهر تقريبًا، علماً أنّ شعر الرّجال يطول أسرع قليلًا من شعر النّساء.[٢]


نصائح لتطويل الشعر

يمكن اتباع النّصائح الآتيّة؛ لتحفيز نمو الشّعر وتطويله، ومنها:[٣]

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن الأساسية.
  • تدليك فروة الرأس بحركاتٍ دائريّة، باستخدام زيت جوز الهند، وذلك لتنشيط الدورة الدّموية فيها، ولمنحها التّغذية والتّرطيب.
  • قص أطراف الشّعر؛ لإزالة الأطراف المتقصّفة، والحفاظ على صحته.
  • عدم غسل الشّعر يوميًّا، والإكتفاء بغسله من 5-4 مرّات في الأسبوع باستخدام شامبو خفيف.
  • عدم تمشيط الشّعر بشكلٍ مفرط، والحرص على تمشيطه بلطفٍ مدة لا تتجاوز 5-10 دقائق يوميًّا.
  • تجنّب التّوتر ويمكن التّقليل منه بالنّّوم لثماني ساعات في كل ليلة، وممارسة رياضة اليوغا والتّأمل.


المراجع

  1. "Hair Loss: The Science of Hair", www.webmd.com,2010-3-1، Retrieved 2019-3-26. Edited.
  2. Jacquelyn Cafasso (2019-2-15), "Hair Growth Speed Following Different Types of Hair Loss"، www.healthline.com, Retrieved 2019-3-26. Edited.
  3. glendon (2019-3-5), "17 Simple Tricks To Make Your Hair Grow Faster"، www.stylecraze.com, Retrieved 2019-3-27. Edited.