كم المدة بين جلسات الليزر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
كم المدة بين جلسات الليزر

المُدّة بين جلسات الليزر

لا توجد مّدة مُعينة تُحددّ بين جلسات العلاج بالليزر؛ لأنّها تختلف من شخص لآخر، ويعتمد ذلك على دورة نموّ الشعر عند كل شخص، إذ يُدمّر الليزر بُصيلات الشعر، لتعود في طور النموّ مرة أخرى، ويختلف طور نموّ الشعر، ويتفاوت نموه، وتختلف سرعته بين الأشخاص، مع ملاحظة بطء نموه عند العلاج بالليزر، بين الجلسات المختلفة، وفي أغلب الأحيان يُعود نمو الشعر، بعد عدّة أشهر من العلاج، وفي هذا الوقت، يكون موعد جلسة إزالة الشعر التاليّة بالليزر قد حان.[١]


الاستعداد للعلاج بالليزر

هنالك عدّة أمور يجبُ مراعتها قبل العلاج بالليزر، نذكر منها الآتي:[٢]

  • تجنّب أشعة الشمس، واستعمال واقي الشمس بشكل يوميّ، لا سيما في الأسابيع الستة، التي تَسبقُ العلاج بالليزر.
  • تجنّب تفتيح البشرة، أو تسميرها، ويُمكن أن يصف الطبيب نوعاً من كريم التبييض، لأصحاب البشرة السمراء، أو لمن تعرض لتصبغات البشرة.
  • تجنّب تناول الأدوية التي تُسبب فقراً في الدم، مثل: الأدوية المُضادة للالتهابات، والأسبرين، ويُمكن استشارة الطبيب لمعرفة الأدوية التي يجبُ تجنبها أيضاً.
  • تجنّب إزالة الشعر بالنتف، أو الشمع، أو التحليل الكهربائي، أو أي طُرق أخرى لإزالة الشعر من الجذور، وذلك قبل العلاج بالليزر بأربعة أسابيع على الأقل؛ لأنّ ذلك يؤثر على بُصيلات الشعر.
  • يُنصَح بإزالة الشعر بطريقة القص، أو الحلاقة قبل يوم من العلاج بالليزر؛ لأنّ ذلك يُحافظ على بُصيلات الشعر من الداخل، ويُزيلها من سطح البشرة فقط كي لا تتضرّر.


العلاج بالليزر

يُعَد العلاج بالليزر من التقنيات التجميليّة الحديثة والمعروفة التي تُصدر ضوءاً مُركّزاً، يستهدف بُصيلات الشعر الغامق، والخشن، دون إلحاق الضرر بالبشرة المُحيطة، ثمّ يتم امتصاص الضوء الصادر من الليزر عبر الشعر؛ للتخلص من الشعر الزائد في العديد من المناطق في الجسم، كاليدين، والذراعين، والساقين، والوجه، والإبطين، والبكيني، بنبضة تبلغ سرعتها جزءاً من الثانية، وقد تُعالج هذه النبضة عدّة شُعيرات في الوقت ذاته، ويختلف الوقت للعلاج، تِبعاً لمساحة المنطقة المُعالجة؛ إذ يحتاج الظهر، أو الساقين، إلى ما يُقارب الساعة من العلاج، بينما تحتاج الشفّة العليا مدّة تقل عن دقيقة.[٣]


المراجع

  1. Zawn Villines (10-6-2018), "How long does laser hair removal last?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.
  2. "Laser hair removal", www.mayoclinic.org, Retrieved 18-03-2019. Edited.
  3. Stephanie S. (15-7-2017), "Laser Hair Removal"، www.webmd.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.