كم تبلغ مساحة جدة

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٠٧ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨
كم تبلغ مساحة جدة

مساحة جدة

تعتبرُ جدّة إحدى محافظات مكّة المكرمة، وتقعُ في الجهة الغربيّة من المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديداً على ساحل البحر الأحمر، وتعتبرُ الوجهة الأولى للسياحة من داخل المملكة وخارجها، ويبلغُ عدد سكّانها ما يقارب 3.456.259 نسمة، وتبلغُ مساحتها حوالي 1.600 كم²، وتعتبرُ المركز الماليّ والتجاريّ للمملكة العربية السعوديّة، حيث يوجد فيها مرفأ لتصدير البضائع غير النفطيّة للخارج، واستيراد الاحتياجات المحليّة.

الجغرافيا

تقعُ على الساحل الغربيّ من المملكة العربية السعوديّة، وذلك عند التقاء خطّ العرض 29.23 شمالاً، وخطّ الطول 39.7 شرقاً، وتحديداً عند منتصفِ الشاطئ الشرقيّ للبحر الأحمر، ويمتدُّ ساحلُها على سلاسلَ متوازية من الشعب المرجانيّة.


أمّا فيما يتعلّقُ بالمناخ فتعتبرُ جدّة من المناطق التي ترتفع فيها درجة الحرارة بشكلٍ كبير، وتحديداً خلال فصل الصيف، حيث تصلُ درجة الحرارة إلى بداية الأربعينات، وتقعُ تحت تأثير امتدادٍ منخفض موسميّ، وهو عبارة عن كتلة هوائيّة صلبة وحارّة، بالإضافة إلى أنّ الرطوبة ترتفع فيها إلى حدٍّ كبير، وترتفعُ درجة حرارة المياه، وتنخفضُ في فصل الشتاء؛ وذلك نتيجة تأثير كتلة هوائيّة معتدلة مرافقة للمرتفع الجويّ.


تهبّ على مدينة جدة رياح شماليّة غربية؛ وذلك بسبب وقوعها على ساحل شاطئ البحر الأحمر، وفي العادة تكون الرياح خفيفة إلى معتدلة أغلب أيّام السنة، كما أنه تهب عليها رياح جنوبية في فصل الربيع والشتاء، ويصاحبُها ارتفاع في درجات الحرارة.


المناطق التاريخية في جدة

  • سور جدة وبواباتها القديمة: هناك الكثير من البوابات الموجودة في جدّة، مثل باب مكة والذي بُنيَ على يد حسين الكردي أحد أمراء المماليك في عهد السلطان قانصوه الغوريّ، وكان الهدف من بنائه تحصينَ البحر الأحمر من هجمات البرتغاليّين، وقد زُوّدَ بالمدافع والأبراج، وكان السور يحتوي على ستّة أبراج، وستّة عشر ذراعاً، بعد ذلك تمّ فتح عدّة أبواب أخرى، مثل باب مكة، وباب المدينة، وباب شريف، وباب جديد، وباب المغاربة، وغيرها الكثير.
  • جدة القديمة: هناك الكثير من الأحياء فيها، وهي حارة المظلوم، وقد سمّيتْ بهذا الاسم نسبةً للسيد عبد الكريم البرزنجيّ الذي قتلته الحكومة العثمانيّة، وتقعُ في بين حارة الشام وحارة اليمن، وهناك أيضاً حارة الشام التي تقعُ في الجهة الشماليّة باتجاه بلاد الشام، وغيرها الكثير.
  • الرويس: تعتبرُ من أقدم المناطق في جدّة، ويوجد فيها قصر قديم يزيد عمرُه عن 150 عاماً.
  • الكرنتينا: تقع في الجهة الجنوبيّة من جدة، وتحديداً قبالة الميناء البحريّ القديم.
  • البلد: هو عبارة عن مركز الأسواق التجاريّة، مثل سوق المحمل، وسوق الكورنيش، وسوق الصالحيّة، بالإضافة إلى ميدان البيعة، ووزارة الخارجيّة، والبنك الأهليّ التجاري، ويعتبرُ من أقدم الأحياء في مدينة جدّة.
399 مشاهدة