كم تعادل درجة الصفر على المقياس الفهرنهايتي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ٩ مارس ٢٠١٧
كم تعادل درجة الصفر على المقياس الفهرنهايتي

درجة الحرارة

تعرف الحرارة بأنّها شكل من أشكال الطاقة وهي إجمالي الطاقة الحركية لكافة ذرات وجزيئات المادة، وقد تكون هذه الحرارة مرتفعة أو منخفضة، ويطلق على هذا التفاوت بين الارتفاع أو الانخفاض درجة الحرارة التي تستخدم في حرارة الأجسام، وهناك الكثير من الأجهزة ووحدات القياس التي تقيس الحرارة بدقة.


تستخدم في قياس درجة الحرارة ثلاث وحدات رئيسية منها مستخدم عالمياً والآخر يشيع استخدامه في بعض الدول مثل نظام الفهرنهايتي الذي يستخدم فقط في الولايات المتحدة، وسنتعرف معاً على هذه الوحدات الرئيسية وطريقة معادلة وحدات درجة الحرارة المختلفة.


وحدات قياس درجات الحرارة

وحدة الكلفن

يرمز لها بالرمز K، وسميت بذلك نسبة إلى العالم البريطاني اللورد كيلفن، وتستخدم الكلفن في المجالات العلمية؛ لأنّها تختص بقياس درجة نشاط جزيئات المادة، حيث تتوقف حركة الجزيئات تماماً عند الصفر المطلق وهي أخفض درجة حرارة في الطبيعة، وتمثل العلاقة بين الحجم ودرجة الحرارة التي تتناسب طردياً مع بعضهما، فقد حدد كلفن إنّ درجة كلفنية يزداد معها الحجم خصوصاً حجم الغاز ما مقداره 1/273 من حجمه الأصلي.


وحدة السلسيوس

يرمز لهذه الوحدة بالرمز C، وهي واحد بالمئة من الفرق بين درجة حرارة التجمد ودرجة الغليان، وسميّ هذا النظام بسلسيوس نسبة للعالم السويدي أندرس سلزيوس الذي اقترح باعتماد درجة الصفر المئوي اعتماداً على درجة تجمد الماء، والمئة درجة تكون مقابلة لدرجة غليان الماء، ويعتبر النظام المئوي هو النظام الأشهر في قياس درجة الحرارة مثل حرارة جسم الإنسان وحرارة الجو.


وحدة الفهرنهايت

يرمز لهذه الوحدة بالرمز F نسبة إلى العالم الألماني دانيال غابرييل فهرنهايت، وتستعمل عالمياً فقط في الولايات المتحدة، وتختلف في درجاتها عن باقي الوحدات الأخرى فهي تبدأ من 32 درجة، حيث تعادل درجة الصفر على المقياس الفهرنهايتي ما يساوي °32، ويمكن معادلة أي درجة حرارة على هذا المقياس بالاعتماد على معادلة التحويل الخاصة بهذه الوحدة.


معادلات التحويل بين وحدات درجات الحرارة

  • التحويل من المئوية إلى فهرنهايت حسب المعادلة الآتية: الدرجة المئوية=(الفهرنهايت-32)÷1.8.
كم يساوي الصفر المئوي بالفهرنهايتي؟
صفر=F-32)÷1.8)
صفر×1.8=(F-32)

صفر=(F-32)
صفر+32=F، أي 32 هو قيمة الصفر على الفهرنهايت

  • التحويل من فهرنهايت إلى المئوية: فهرنهايت=(الدرجة المئوية-32)÷1.8، F=(C-32) 1.8.
  • التحويل من المئوية إلى الكلفن: الدرجة المئوية=الكلفن-273.
  • التحويل من الكلفن إلى المئوية: الكلفن=الدرجة المئوية+273.
  • التحويل من الكلفن إلى فهرنهايت: درجة الكلفن=(الدرجة الفهرنهايتية+459.67)÷1.8.
  • التحويل من فهرنهايت إلى الكلفن: درجة فهرنهايتية=(الكلفن×1.8)-459.69.