كم سنة يعيش القط

كم سنة يعيش القط

عدد السنين التي يعيشها القط

تعيش القطط في المتوسط عمراً يتراوح بين 10-15 عاماً،[١] ولكن قد تعيش بعض أنواعها عمراً أكثر من ذلك، لتصل إلى العشرينيات أو الثلاثينات من العمر، ووفق موسوعة جينيس للأرقام القياسية تعد القطة كريم بف أكبر قطة في العالم؛ حيث عاشت حتى وصل عمرها إلى 38 عاماً، وثلاثة أيام، وهي قطة منزلية من نوع القطط قصيرة الشعر، ولدت عام 1967م، وماتت عام 2005م.[٢]

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن بعض سلالات القطط مثل السيامي، والمانكس، والبورمي والشيرازي تعد أطول عمراً من السلالات الأخرى، حيث يتراوح عمر قطط الشيرازي من 10 إلى 17 سنة، ويتراوح عمر قطط السيامي من 11 إلى 20 سنة.[٣]


العوامل المؤثرة على عمر القط

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على معدل عمر القطط وأهمها هي:[٢]

  • نوعية الغذاء: تعد القطط التي لا تتناول نظاماً غذائياً صحياً أكثر عرضة للإصابة بالمشكلات الصحية، كما أن الطفيليات والأمراض قد تؤثر على صحتها أيضاً؛ حيث يمكن لبعض الأمراض التي تصيب القطط أن تسبب تأثيرات طويلة المدى عليها، الأمر الذي يؤدي إلى قِصر عمرها.
  • مكان العيش: تعد القطط التي تعيش خارج المنازل عادة أقصر عمراً من القطط المنزلية؛ حيث يمكن لها التعرض للكثير من المخاطر؛ مثل خطر الدهس بالمركبات، أو إلحاق الضرر بها بسبب الحيوانات البرية، أو تناول السموم، أو مواجهة مشكلة عدم العثور على الطعام، أو التعرض للعديد من الطفيليات والأمراض، ويمكن القول باختصار إنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه القط في الخارج، زادت نسبة خطر تعرضه للإصابة أو الأمراض من البيئة الخارجية.
  • الرعاية الصحية: تؤثر العوامل الصحية على عمر القطط بشكل عام، بحيث أن المشكلة الصحية الصغيرة تكبر عندما لا تتم معالجتها، ولا تقتصر الرعاية الصحية على الرعاية الطبية فقط وإنما على نظافة القطط أيضًا.


كيفية العناية بالقط

من الأمور التي تساعد على المحافظة على صحة القط ما يأتي:[٣]

  • زيارة الطبيب البيطري باستمرار حتى لو كان القط يتمتع بصحة جيدة.
  • التغذية الجيدة؛ حيث يجب الحرص على تزويد القطط بطعام غني بالبروتين، وقليل الكربوهيدرات، وغير معالَج، بالإضافة إلى التأكد من حصوله على كميات كافية من المياه.
  • التأكد من ممارسة القط للنشاطات البدنية، التي تحميه من خطر السمنة، وتساعد على زيادة نشاطه.
  • منحه الانتباه، والرعاية، والحب.


مراحل حياة القطة

تمر القطط في حياتها بمراحل أساسية يمكن من خلالها معرفة عمر القطط، وهي:[٤]

  • مرحلة ما قبل البلوغ: تمتد هذه المرحلة من 0-6 شهور، وتتميز بالنمو السريع للقطة، حيث تعد القطط في تلك المرحلة صغيرة وبحاجة إلى عناية.
  • مرحلة البلوغ: تمتد هذه المرحلة من 6 شهور- 3 سنوات، تصل القطة في هذا العمل إلى حجمها الكامل، وتبدأ بتعلم طرق العيش في الحياة، تعد القطة ناضجة من جميع النواحي البدنية والسلوكية، وهي مرحلة النشاط والصحة.
  • منتصف العمر: تمتد هذه المرحلة من 7-10 سنوات؛ تعادل هذه المرحلة مرحلة منتصف الأربعينيات إلى منتصف الخمسينات عند الإنسان.
  • ما بعد منتصف العمر: تمتد هذه المرحلة من 11-14 سنة؛ تعادل هذه المرحلة مرحلة السبعينيات من عمر الإنسان.
  • الشيخوخة: تبدأ الشيخوخة عند وصول القط لعمر 15 سنة فما فوق، وهي مرحلة قد لا تصلها بعض القطط.


يختلف متوسط عمر القطة من نوع إلى آخر، إذ يوجد أنواع لديها متوسط عمر أكبر من غيرها من القطط، ولكن بشكل عام يتراوح المتوسط الطبيعي بين 10 إلى 15 سنة عام، وتتميز القطط التي تتناول نوعية غذاء جيدة وتعيش في المنزل وتحظى بالاهتمام الصحي الكافي بعمر أطول من غيرها من القطط التي تعيش في الشارع ولا يتوفر لها الغذاء المناسب أو الرعاية الصحية المناسبة، وتمر القطط خلال دورة حياتها بعدة مراحل هي؛ مرحلة ما قبل البلوغ، ومرحلة البلوغ، ومرحلة منتصف العمر، وما بعد منتصف العمر، وأخيرًا مرحلة الشيخوخة.


المراجع

  1. Michael W. Fox, "Cat"، www.britannica.com, Retrieved 16-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Adrienne Kruzer (10-12-2018), "What Is the Average Lifespan of a Cat?"، www.thesprucepets.com, Retrieved 16-3-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Angela Lutz (29-8-2018), "What Is the Average Lifespan of a Cat?"، www.catster.com, Retrieved 16-3-2019. Edited.
  4. "Life stages", icatcare.org, Retrieved 16-3-2019. Edited.
68 مشاهدة
للأعلى للأسفل