كم تعيش القطط

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ٢٥ مارس ٢٠١٩
كم تعيش القطط

مدة حياة القطط

تُولد صغار القطط عمياء وصماء، وتسمّى الهِرَر (بالإنجليزية: Kittens)، ولا تبدأ حواسها بالعمل إلّا بعد مرور 10-12 يوماََ، وبعد الولادة تقوم الأم بلعق الصغار لتنظيفهم وتحفيز الدورة الدموية لديهم، وتصل القطط إلى سن الإنجاب بين عمري 7-12 شهراََ، ويبلغ متوسط العمر المتوقع للقطط بين 10-15 عاماََ، ويوجد سجلات تفيد أنّ أكبر عمر وصلت إليه إحدى القطط كان 38 عاماََ، وقد وُجد أنّ القطط التي تخضع لعملية تعقيم أي إزالة الأعضاء التّناسليّة، يُمكن أن تعيش لفترة أطول، ربما لأنّ إخصاء القط الذّكر (بالإنجليزيّة: Castration) يقلّل من رغبته في وضع علامات على ما حوله من أشياء من خلال بوله، واستئصال مبايض الأنثى (بالإنجليزيّة: Spaying) يقلل من فرص إصابتها بسرطان الثّدي، وأمراض الرّحم.[١]


مراحل نمو القطط

تمر القطط خلال حياتها بثلاث مراحل نموّ، وهي:[٢]

  • مرحلة الطّفولة: (بالإنجليزيّة: Kittenhood)، وتمتد من الولادة حتى عمر عام واحد، وتتميّز بمعدّل نمو سريع خاصةَ في الشّهور السّتة الأولى من العمر.
  • مرحلة البلوغ: (بالإنجليزيّة: Adult Stage أو Maintenance Years)، وتمتد من عمر 1-10 أعوام، وفي هذه المرحلة تتوقف القطط عن النّمو، وفي نهايتها يبدأ مستوى النّشاط بالانخفاض.
  • مرحلة الهرم: (بالإنجليزيّة: Senior Years)، وتبدأ من العام العاشر، وتّصاب القطط في هذه المرحلة بأمراض شبيهة بأمراض الشّيخوخة عند البشر.


معرفة عمر القطط

يُمكن تخمين العمر التّقريبي للقطط عن طريق ملاحظة ما يأتي:[٣]

  • الحجم: تكتسب القطط خلال الشّهور الستة الأولى من عمرها 454 غراماََ كل شهر، وبذلك يُمكن عن طريق معرفة وزن القطة تخمين عمرها، إلّا أنّ هذه الطّريقة غير دقيقة تماماََ؛ لأنّ الوزن يتغيّر بتغير الحالة الصّحية للقطط.
  • الأسنان: يُمكن الاعتماد على أسنان القطط لتحديد عمرها خلال الشّهور السّتة الأولى من عمرها فقط، إذ تبدأ الأسنان اللّبنية بالظّهور عندما تبلغ القطط أسبوعها الثّاني، وتكتمل عندما تبلغ أسبوعها الثّامن، ثمّ تبدأ بالتّساقط وتظهر بدلاََ منها الأسنان الدائمة عند بلوغها الشّهر الرّابع، وعند بلوغ القطط الشّهر السّادس يكتمل عدد الأسنان الدّائمة لديها، وبمجرد حدوث ذلك يُصبح من الصّعب الاعتماد على هذه الطّريقة في تحديد العمر.
  • العيون: يستخدم الأطباء البيطريون منظار العين لفحص عدسة عين القط لمعرفة عمره التّقريبي، حيث تصبح عدسة العين أكثر كثافة عند بلوغ القط السّنة السّادسة أو السّابعة من العمر، مما يجعل العين ضبابية نوعاََ ما.
  • الحالة الصّحيّة: تصاب القطط كبيرة العمر بأمراض لا تصيب القطط الأقل عمراََ عادة، ومنها: الفشل الكلوي، وعدم القدرة على معالجة البروتين مما يسبب نقص الوزن.


المراجع

  1. Michael Fox (14-1-2109), "Cat"، www.britannica.com, Retrieved 11-3-2109. Edited.
  2. Franny Syufy (27-9-2018), "Changes Seen During The Main Stages of Cat Years"، www.thesprucepets.com/, Retrieved 12-3-2019. Edited.
  3. Kate Hughes, "6 Tips for Determining Your Cat’s Age"، www.petmd.com, Retrieved 12-3-2109. Edited.
16 مشاهدة