كم طول قناة السويس الجديدة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٩
كم طول قناة السويس الجديدة

فكرة قناة السويس الجديدة

ظهرت فكرة إنشاء قناة السويس الجديدة على يد المهندس حسب الله الكفراني في عهد الرئيس المصري الراحل أنور السادات، إلا أنّ الفكرة لم تنفذ آنذاك، ثم عادت الفكرة وطُرحت في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك إلا أنها لم تنفذ أيضاً، ثم تبنّت حكومة هشام قنديل في عهد الرئيس محمد مرسي فكرة توسيع قناة السويس من خلال إنشاء قناة جديدة مجاورة للأولى، وفي عام 2013 للميلاد ظهر قرار رسمي ببدء العمل على إنشاء قناة السويس الجديدة في شهر سبتمبر من عام 2013.


طول قناة السويس الجديدة

شُيّدت قناة السويس الجديدة بمحاذاة قناة السويس القديمة من الكيلومتر 61 وحتى الكيلومتر 95 بحسب تقسيمات قناة السويس القديمة، وتمتد قناة السويس الجديدة على طول 35 كيلومتراً، وإلى جانب ذلك يضمن المشروع توسعة وزيادة عمق التفرعات الخارجة من البحيرات المرة والبلاح، والتي ازداد طواها إلى نحو 37 كيلومتراً، حتى أصبحت محصلة الطول الجديدة للمشروع 72 كيلومتراً ابتداءً من الكيلومتر 50 حتى الكيلومتر 122.


الهدف من بناء قناة السويس الجديدة

  • معالجة المشاكل التي كانت تعاني منها قناة السويس القديمة، وأهمها توقف القوافل القادمة من الشمال لمدة لا تقل عن ساعة عند البحيرات المرة.
  • زيادة استيعاب قناة السويس لعدد أكبر من السفن العابرة لها ذهاباً أو إياباً، مع فتح المجال للسفن الضخمة بغطاس 65 قدماً من عبور القناة.
  • رفع الدخل الذي توفره القناة لجمهورية مصر العربية بمعدل 259%، بحسب الدراسات التي أقيمت على ذلك.


حفل افتتاح قناة السويس الجديدة

تم حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في الخامس من أغسطس من عام 2015 للميلاد ضمن تأييد ودعم دولي رفيع المستوى، حيث شارك في الحفل عدد كبير من زعماء ووفود الدول الإفريقية والآسيوية والعالمية، وذلك لمشاهدة الصرح المصري الجديد والقدرة المصرية على خدمة العالم وتحقيق كل ما هو أفضل للعالم، كما حضر الحفل عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين الذين غطوا الحدث على مستوى عالمي.


المشاريع المستقبلية

  • التنمية في المناطق الشرقية من بورسعيد، وذلك بهدف بناء محطات حاويات وتموين وغيرها.
  • التنمية في الإسماعلية الجديدة، وذلك بهدف بناء وادي التكنولوجيا والذي يتضمن صناعات هندسية طبية ومعدات دقيقة.
  • التنمية في المنطقة الشمالية الغربية لخليج السويس، والذي يهدف إلى إقامة مصانع ضخمة للصناعات الثقيلة ومراكز أبحاث متطورة.