كم عدد الرسل فقط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ٢٢ مايو ٢٠١٦
كم عدد الرسل فقط

كم عدد الرسل فقط

يتساءل الكثير من الناس عن عدد الرسل الذين بعثهم الله لهذه البشرية، فهل جميع الرُسل الذين بعثوا ذكروا بالقرآن الكريم؟ هل نعرفهم جميعاً بأسماءهم وأقوامهم؟ لقد جاءت إجابات هذه الأسئلة في آية واضحة المعنى حيث قال تعالى: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ) [غافر: 78].


عدد الأنيياء الذين ذكروا بالقرآن

نرى من خلال الآية السابقة أن الله تعالى قد أرسل الكثير من الرسل، ولكن عدد الرسل الذين نعرفهم وجاءت سيرتهم وقصصهم بالقرآن قليل جداً، والهدف من ذكر هذه القصص دون غيرها هو العبرة التي يريد الله لها أن تصل إلى كلّ الأمم التي ستأتي بعدها، فمن الرسل الذين ذكر القرآن قصصهم أولي العزم من الرسل وهم: إبراهيم، ونوح، وموسى، وعيسى، ومحمّد عليهم صلوات الله والسلام، أمّا باقي الأنبياء الذين ذكروا في القرآن فهم: إسحاق، ويعقوب، ودواد، وسليمان، وأيّوب، ويوسف، وهارون، وزكريا، ويحيى، وإلياس، وإسماعيل، واليسع، ويونس، ولوط، وآدم، وإدريس، وهود، وصالح، وشعيب، وذو الكفل عليهم الصلاة والسلام جميعاً.


عدد الأنيياء ليلة الإسراء والمعراج

نرى أن مجموع الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم هو خمسةٌ وعشرون نبياً، منهم من ذكرت قصصهم مع أقوامهم كاملة، ومنهم من ذكر الشيء البسيط من هذه القصص، ومنهم من عرفنا فقط أسماءهم كرسل ولا نعلم عن قصصهم شيئاً، ولقد ذُكر في أحداث ليلة الإسراء والمعراج أن الرسول صلّى الله عليه وسلّم قد صلّى إماماً في جميع الأنبياء في المسجد الأقصى المبارك، ولقد جاء في حديث مسند الإمام أحمد عن أبي ذر رضي الله عنه، قال: (قلت: يا رسول الله: كم وفاء عدة الأنبياء؟ قال: مائة وأربعة وعشرون ألفاً، والرسل من ذلك ثلاثمائة وخمسة عشر جماً غفيراً).


لكل أمّة رسول

والدليل الآخر على عدد الرسل الذين أرسلو قوله تعالى: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ) [النحل: 36] ومما سبق في الآية يظهر لنا أن الله بعث الكثير من الرسل لكل أمّة من الأمم الكثيرة التي جاءت على هذه الأرض. ختاماً فهناك مئة وأربعة وعشرون ألفَ نبي، خمسة وعشرون ذكروا بالقرآن الكريم، ثلاثمئة وخمسة عشر رسولاً، كان معظم الأنبياء والرسل من بني إسرائيل حسب ما ورد عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، وكان النبي محمد عليه السلام من العرب.