كم عدد اللغات الموجودة في العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٧ ، ٢٨ نوفمبر ٢٠١٨
كم عدد اللغات الموجودة في العالم

اللغة

اللغة هي وسيلة تواصل يفهمها مجموعة من الناس، وتحتوي على كلمات، وتعابير معيّنة خاصّة بها للدلالة على جميع الأشياء المكونة للوسط المحيط بالناطقين فيها. تعتبر جميع اللغات في العالم نوعاً من أنواع النبرات الصوتية والمكوّنة من حروف ورموز يتقن نطقها مجموعة من الأشخاص في حياتهم اليومية، أو في طقوسهم الدينية، وأيضاً من الممكن أن يتعلّم أي شخص اللغة التي يريدها من خلال دورات تدريبية، أو تخصصات دراسية جامعية.[١][٢]


اللغات الموجودة في العالم

بناءً على التقرير الذي نشرته منظمة اليونيسكو، والتي تسعى إلى توثيق كل شيء مرتبط بالثقافة والتراث والآثار عند شعوب العالم، قدرت بأن عدد اللغات الموجودة في العالم ( 7000 آلاف لغة)، وتتوزع وفقاً للبلدان التي تتحدث فيها، والمناطق السائدة بها في أنحاء العالم، ولكن لم تعد تستخدم أغلب هذه اللغات، بل انحصرت لغات العالم بمجموعة من اللغات، والتي تعد أكثر تداولاً، واستخداماً بين الناس، وذلك بسبب حرصهم للمحافظة على التحدث فيها، وتناقل مفرداتها، وتعابيرها بينهم عبر الأجيال المختلفة.[٢][٣]


أشهر لغات العالم

من أشهر لغات العالم ما يلي:[٤]

  • اللغة الإنجليزية: تعد اللغة الإنجليزية أكثر لغة انتشاراً في العالم؛ إذ يبلغ عدد المتحدثيّن بها أكثر من 1.8 مليار نسمة حول العالم، وتعد لغةً رسمية للعديد من البلدان، وهي لُغة تستخدم في أغلب بلدان العالم والتي تحرص على تعليمها، ووضع مناهج دراسية لها، مثلها مثل اللغة الرسمية التي تتبع للدولة.
  • اللغة الصينية: ثاني أكثر لغة تحدثاً في العالم، وترتبط بسكان الصين، ويكثر عدد المتحدثيّن بها، وذلك لأن نسبة سكان الصين كبيرة جداً، ولأنها تعتبر اللغة الثانية عند العديد من دول شرق آسيا، وما يميزها بأنها لا تحتوي على حروف كباقي اللغات، بل تتكون حروفها من مجموعة رسومات على شكل رموز تدل على الأشياء المرتبطة بها.
  • اللغة الهندية: تحتل المرتبة الثالثة بعد اللغتين الإنجليزية، والصينية، وينتشر الأشخاص الذين يتحدثون بها في الهند، وخارجها كالنيبال، وتعتبر اللغة الثانية في دولة جنوب إفريقيا.
  • اللغة العربية: توجد اللغة العربية في المرتبة الرابعة من حيث نسبة المتحدثيّن بها، وتنتشر في البلدان العربية المكوّنة لمنطقتي الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، والتي تعتبر لغةً رسمية لها، مع وجود بعض اللغات الأخرى، وأيضاً تستخدم في البلدان غير العربيّة والتي تحتوي على سكان من العرب المسلمين.
  • اللغة الإسبانية: تأتي في المرتبة الخامسة من حيث عدد المتحدثيّن، والذين يُقدّرون بنسبة 400 مليون فرداً، وتعد اللغة الرسمية لإسبانيا، وتنتشر في كلٍّ من أمريكا الوسطى، والجنوبية.
  • اللغة الروسية: سادس لغة منتشرة في العالم، وهي اللغة الرسمية لروسيا، وبعض الدول المحيطة بها مثل: بيلاروسيا، وتأتي في المرتبة السادسة؛ وذلك لارتباطها بعدد سكان روسيا، وتحتاج إلى مجهود مضاعف لتعلمها، وذلك لصعوبة لفظ مفرداتها.


فيديو مطلوب مترجم

يزيد عدد اللغات المستخدمة في العالم عن 7000 لغة! شاهد الفيديو لتتعرف على بعض أغرب هذه اللغات:

المراجع

  1. "language", www.dictionary.com, Retrieved 13-6-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Stephen R. Anderson, "How many languages are there in the world?"، www.linguisticsociety.org, Retrieved 13-6-2018. Edited.
  3. "Endangered languages: the full list", www.theguardian.com, Retrieved 13-6-2018. Edited.
  4. "The 10 Most Spoken Languages In The World", www.babbel.com, Retrieved 13-6-2018. Edited.