كم عدد جامعات مصر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٠ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٨
كم عدد جامعات مصر

الجامعات المصريّة

يوجد في الجمهوريّة المصريّة ثلاثة أنواع أساسية من الجامعات وهي: جامعات حكوميّة وعددها 27 جامعة، وتكون مدعومة من الحكومة، وجامعات أهليّة غير ربحية وعددها 4 جامعات، وجامعات خاصّة مملوكة للقطاع الخاص وعددها 20 جامعة، بالإضافة إلى 12 أكاديمية، وبذلك يكون إجمالي عدد الجامعات مع الأكاديميات في مصر 63 جامعة وأكاديميّة، كما توجد فيها 8 كليات عسكرية تُشرف عليها وتديرها وزارة الدفاع، ويلتحق خريجوها بالقوات المسلحة المصريّة بعد تخرُّجهم، كما توجد هناك 3 جامعات خارج الجمهوريّة.[١]


أبرز جامعات مصر الحكوميّة

ومن أبرز الجامعات في مصر ما يلي :[٢]

  • جامعة الأزهر: هي أقدم جامعة في مصر والعالم، تقع في مدينة القاهرة، حيث تأسّست في عام 975م، كما أنها تتميّز بأنها غير مختلطة، أي أنها تضم كليات للبنات وأخرى للبنين، لها فروع بالعديد من المدن المصريّة، كما يوجد فيها كليات علمية في التعليم العالي بجانب وكليات اللغة العربية والشريعة وأصول الدين .
  • جامعة الإسكندرية: تأسست في البداية عام 1938م كفرعٍ من جامعة فؤاد الأوّل، ثمّ استقلت عنها عام 1942م، وأصبح اسمها جامعة فاروق الأول، ثمّ تغيّر اسمها عام 1952م إلى جامعة الإسكندريّة، ولها فرع في مرسى مطروح، وكليّة واحدة بإدفينا، ولها فروع في كل من تشاد والعراق وجنوب السودان.
  • جامعة أسيوط: تقع في مدينة أسيوط، وتأسّست عام 1957م، يوجد لها فرع في محافظة الوادي الجديد بالخارجة، وتحتوي مستشفياتها على إحدى أكبر وحدات الجراحات الميكروسكوبيّة في الجمهوريّة المصريّة والوطن العربي.
  • جامعة حلوان: تقع في مدينة القاهرة، وتأسست عام 1975م، وتفرّدت الجامعة بعددٍ من الكليّات النوعيّة المتخصّصة عن بقية جامعات الجمهوريّة، مثل: كليات التربية الفنية، والتربية الموسيقية، والفنون التطبيقية.
  • جامعة دمنهور: تقع في مدينة دمنهور، وتأسسّت في عام 2010م، كما أنشئت فيها كليّة التربية كفرع لكليّة التربية التابعة لجامعة الإسكندرية، وذلك في عام 1979م.


جامعات مصر الحكومية

تتلخص جامعات مصر الحكومية ما يلي :[٣]

  • جامعة دمياط: تقع في مدينة دمياط الجديدة، وتأسست عام 2012م، كما أُنشئت كليّة التربية كفرع لكليّة التربية بدمياط، والتابعة لجامعة المنصورة.
  • جامعة السويس: توجد في مدينة السويس، وتأسّست عام 2012م، اُنشئت فيها كليّة هندسة البترول والتعدين تحت اسم المعهد العالي للبترول والتعدين خلال سنة 1961م.
  • جامعة طنطا: توجد في مدينة طنطا بعد أن كانت فرعاً لجامعة الإسكندرية، وتأسست في عام 1972م، كما أُنشئت كليّة الطب التابعة لجامعة الإسكندريّة بطنطا عام 1962م، وضمت كليّة الزراعة بكفر الشيخ.
  • جامعة العريش: هي جامعة حديثة في الجمهوريّة المصريّة، وتقع في مدينة العريش، وتأسست عام 2016م، وما زالت قيد الإنشاء.


المراجع

references
  1. "مراجعات لسياسات التعليم الوطنية التعليم العالي في مصر"، www.oecd.org، اطّلع عليه بتاريخ 30/7/2018. بتصرّف.
  2. "الجامعات تحت المجهر:"، www.openknowledge.worldbank.org، اطّلع عليه بتاريخ 30/7/2018. بتصرّف.
  3. "قانون تنظیم الجامعات ولائحتھ التنفیذیة وفقا لآخر التعليم"، www.du.edu.eg، اطّلع عليه بتاريخ 30/7/2018. بتصرّف.