كم عدد دول العالم الثالث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٠ ، ٧ يوليو ٢٠١٩
كم عدد دول العالم الثالث

دول العالم

تختلف دول العالم من حيث التّطور والتّقدم التّكنولوجي والنّمو الاقتصادي والسّكاني، وقد ظهرت مصطلحات مختلفة بتقسيم دول العالم خصوصاً بعد الحرب العالمية الثّانية، فهناك دول العالم الأول وكانت تضمّ الدّول الرّأسمالية ولاحقاً تغيرت إلى الدّول الثرية التي حققت قوة اقتصادية وعسكرية، ثم دول العالم الثّاني وتضمّ الدّول الاشتراكية وهي دول الاتحاد السوفييتي، ثم أصبحت تضمّ الدّول متوسطة الثّراء والقوة.


نذكر أن دول العالمين الأول والثّاني لا تقتصر على منطقة جغرافية واحدة بل تضم الدّول التي تشترك بخصائص معينة على مختلف القارات، وأخيراً ظهر مصطلح دول العالم الثّالث، فما هو هذا المصطلح وما هي دول العالم الثّالث؟


خصائص دول العالم الثّالث

يعتبر العالم الفرنسي ألفريد سوفي هو أول من أطلق مصطلح العالم الثّالث عام 1952 على الدّول التي يتم تجاهلها نتيجة الفقر والجهل وتراجعها الاقتصادي، ومع الوقت تغير المصطلح ليصف الدّول التي تعاني من الفقر والأزمات أي الدّول النامية، ومن خصائص العالم الثّالث ما يلي:


الفقر

يعتبر الفقر السّمة الأكثر اشتراكاً ما بين دول العالم الثّالث؛ أي ضعيفة اقتصادياً وذلك نتيجة عدم تحقيق الاكتفاء الذّاتي وتصدير المواد الأولية وارتفاع العجز والمديونية الخارجية مما يؤثر سلباً على اقتصادها، بسبب قلة الاستثمارات الصناعية والتبعية الاقتصادية، وهذا كله يؤثر على دخل الفرد ومستوى معيشته الضعيف. كما تسيطر على ثروات وموارد هذه الدّول نخبة قليلة من أثرياء البلد ويبقى الفقر منتشراً بين شريحة واسعة من الأفراد.


خصائص أخرى

  • الجهل: تعاني الأغلبية أحياناً من الجهل وارتفاع معدلات الأمية، فتتعرض المدن للهجرة المكثفة من البوادي والقرى حتى يحسن الفرد من مستواه المعيشي.
  • عدم الاستقرار السّياسي: تتميز حكومة هذه الدّول بعدم الاستقرار وكثرة النزاعات فالأمن السياسي غير متوفر بسبب التوتر والأزمات التي تعيشها هذه الدّول.


عدد دول العالم الثّالث

أغلب القارات تضم دولاً تندرج تحتى مسمى دول العالم الثالث فهذه الدول لا يمكن حصرها بمنطقة جغرافية معينة متجاورة مع بعضها البعض، ومن بين دول العالم الثّالث نذكر:

  • الدّول الآسيوية وتستثنى دول الصّين واليابان وأستراليا ونيوزلندا.
  • دول أمريكا اللاتينية ( الوسطى) مثل بليز، وبنما، وغواتيمالا، ونيكاراغوا، وهندوراس، والسلفادور، وكوستاريكا.
  • الدّول الإفريقية ما عدا دولة جنوب إفريقيا، وروديسيا، وناميبيا.
  • من أوروبا تعتبر قبرص ومالطا من دول العالم الثالث.


قديماً كانت دول الشّرق الأوسط منضمّة للقائمة لكن مع ثورة النّفط والتقدم الاقتصادي والصناعي تمّ استثناؤها من القائمة، فلا يمكن حصر دول معينة بهذا المصطلح، لأن هناك دولاً تنّمو وتتّطور وتتّقدم لتخرج من خط التّخلف والفقر إلى خط التحضر والازدهار.