كم عدد شرايين القلب

كم عدد شرايين القلب

كم عدد شرايين القلب

يتّصل القب بشريانين رئيسيين، حيث يتّصل بالقلب كلّ من الشريان الأبهر (بالإنجليزيّة: Aorta) والشريان الرئوي الأصلي أو الجذع الرئوي (بالإنجليزيّة: Pulmonary Trunk)، حيثُ يُعدّ الشريان الأبهر الشريان الأكبر والأهم في جسم الإنسان؛ وذلك لأنّه ينقل الأكسجين والغذاء من القلب إلى جميع أجزاء الجسم، بينما ينقل الشريان الرئوي الدم المُحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين، علماً أنّ الشرايين هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم بعيداً عن القلب، وذلك لتمييزها عن الأوردة التي تنقل الدم باتجاه القلب.[١][٢]


الشريان الأبهر

يتّصل الشريان الأبهر بالجزء العلوي من البطين الأيسر للقلب، وهو أنبوب يبلغ طوله 30 سم تقريباً، ويبلغ قطره أكثر من 2.54 سم بقليل، وهو مكوّن من 4 أقسام، وهي كالآتي:[٣]

  • الأبهر الصاعد: (بالإنجليزيّة: Ascending Aorta)‏؛ وهو جزء من الشريان الأبهر يبلغ طوله 5 سم تقريباً، ويتفرع ليُعطي الشرايين التاجية التي تُزود عضلة القلب بالدم.
  • قوس الأبهر: (بالإنجليزية: Arch of Aorta)‏؛ أو الأبهر المعترض، وهو الجزء الثاني من الأبهر، ويبدأ من نهاية الأبهر الصاعد، وينحني إلى الأعلى، والخلف، واليسار، ويتفرع إلى الآتي:[٤]
    • الشريان العضدي الرأسي، أو الشريان عديم الاسم (بالإنجليزية: Brachiocephalic Trunk) الذي يتفرع إلى شريانين هما الشريان السباتي الأيمن، والشريان تحت الترقوة الأيمن.
    • الشريان السباتي الأيسر (بالإنجليزيّة: Left common carotid Artery)‏.
    • شريان تحت الترقوة الأيسر (بالإنجليزيّة: Left subclavian Artery).
  • الأبهر الصدري النازل: (بالإنجليزية: Descending thoracic Aorta)؛ وهو الجزء الهابط إلى الصدر من الأبهر، وتنقل فروعه الدم إلى الأضلاع وبعض تراكيب الصدر.
  • الأبهر البطني: (بالإنجليزيّة: Abdominal Aorta)؛ وهو جزء من الأبهر يبدأ مساره من مستوى الحجاب الحاجز، وينقسم ليُعطي الشرايين الحرقفية المزدوجة في أسفل البطن.


الشريان الرئوي الأصلي

يتميّز الشريان الرئوي الأصليّ عن شرايين الجسم الرئيسية بأنّه يتصل مُباشرة بالبطين الأيمن للقلب، ولا يتفرّع من الشريان الأبهر، بالإضافة إلى أنّه يكون محملاً بالدم الغني بثاني أكسيد الكربون، ويتفرّع الشريان الرئوي إلى فرعين كما يأتي:[٥]

  • الشريان الرئوي الأيمن: (بالإنجليزيّة: Right Pulmonary Artery)؛ يعمل على حمل الدم إلى الرئة اليمنى.
  • الشريان الرئوي الأيسر: (بالإنجليزيّة: Left Pulmonary Artery)؛ يعمل على حمل الدم إلى الرئة اليسرى.


فيديو كم عدد شرايين القلب؟

عضلة القلب تنقل الدم الغني بالمواد الغذائية والأكسجين إلى جميع أنحاء جسم الإنسان عن طريق الشرايين، فهل تعرف عدد هذه الشرايين؟


المراجع

  1. Jill Schulman (26-2-2019), "Arteries of the Body"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2021. Edited.
  2. Craig O. Weber (18-8-2020), "The Anatomy of the Pulmonary Artery"، www.verywellhealth.com, Retrieved 25-4-2021. Edited.
  3. Matthew Hoffman (28-6-2020), "Picture of the Aorta"، www.webmd.com, Retrieved 25-4-2021. Edited.
  4. "Aorta: want to learn more about it?", www.kenhub.com, Retrieved 25-4-2021. Edited.
  5. Regina Bailey (13-12-2018), "How the Main Pulmonary Artery Delivers Blood to the Lungs"، www.thoughtco.com, Retrieved 25-4-2021. Edited.
491 مشاهدة
للأعلى للأسفل