كم عدد ولايات محافظة شمال الباطنة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٧
كم عدد ولايات محافظة شمال الباطنة

محافظة شمال الباطنة

محافظة شمال الباطنة هي تابعة لسلطنة عمان وتقع في منطقة الباطنة على الساحل الشمالي لسلطنة عمان، وتحتل موقعاً جغرافياً مهماً حيث تطل على بحر عمان الذي يمتد من خطمة الملاحة في الشمال إلى رأس الحمراء في الجنوب، كما تتميز محافظة شمال الباطنة باحتوائها على بعض الأشجار النادرة مثل شجرة الديباج في ولاية السويق، وشجرة الماسوة في ولاية لوى، أما أهم صناعاتها التقليدية فهي صناعة الخناجر، والسفن، والخزف، والسيوف، والجلد، والحلوى العمانية، ويبلغ إجمالي سكانها نحو 350998 عماني و57835 وافد حسب إحصائيات عام 2003م.


عدد ولايات محافظة شمال الباطنة

تتكون محافظة شمال الباطنة من ست ولايات هي: ولاية شناص، وولاية لوى، وولاية السويق، وولاية صحم، وولاية الخابورة، وولاية صحار التي تعد أهم هذه الولايات وسنتناولها في هذا المقال:


ولاية صحار

تبعد مدينة صحار عن العاصمة المسقط حوالي 230كم، وتعتبر هذه المدينة المركز الأقليمي للمحافظة، وكانت عاصمة سلطنة عمان قبل ظهور الإسلام، وتشتهر ولاية صحار منذ العصور القديمة بإنتاج وتصدير النحاس، ولعبت دوراً مهماً في التاريخ؛ بسبب موقعها الجغرافي المميز، وتحتوي ولاية صحار على العديد من الآثار التاريخية أهمها:

  • قلعة صحار: لعبت دوراً كبيراً على مر التاريخ بسبب موقعها الجغرافي المميز، وتم بناؤها من قبل أمراء هرمز في عهد ملوك بني نبهان، ويعود تاريخ إنشائها إلى نهاية القرن الثالث عشر وبداية القرن الرابع العشر الميلادي، ويدل على ذلك الحفريات الأثرية التي تم اكتشافها حول القلعة عام 1980م، كما يوجد داخل القلعة نفق يمتد مسافة عشرة كيلومترات إلى الجهة الغربية حيث ولاية البريميي التي كانت تستخدم كخط للإمداد والتموين بواسطة الخيول في أوقات الحرب وحصار القلعة، وتوجد في القلعة أيضاً عدة آبار مياه، وأبراج للرصد والدفاع والمحافظة على استقرار المدينة عند اللزوم، بالإضافة إلى قبر السيد ثويني بن سعيد بن سلطان الموجود في الطابق الأرضي.
  • الأودية: تتميز بمنسوب المياه العالي ومن أشهرها وادي حيبي الذي يبعد عن مركز المدينة ما يقارب 60 كيلومتراً، ووادي الجزي، ووادي عاهن، بالإضافة إلى المناطق الجبلية الصغيرة التي تقع على ضفاف وسفوح هذه الأودية.
  • الحدائق الطبيعية: توجد في ولاية صحار العديد من الحدائق الطبيعية والتي جعلت منها واحة خضراء، ولهذه الحدائق أهمية ومكانة تاريخية؛ حيث أضافت إلى صحار تطوراً يكبر عاماً بعد عام يتمثل بمنجزات النهضة العملاقة على امتداد السنوات الخمس والعشرين الماضية.
  • الفنادق والاستراحات: تجذب هذه الفنادق والاستراحات العديد من السياح من داخل سلطنة عمان ومن خارجها؛ نظراً لما تحتويه من مجسمات فنية ذات تاريخ عريق، والشوارع الحديثة المتسعة الممتده بين النخيل والأشجار، والتي تحتوي على نفورات المياه.


ولاية الرستاق

يوجد في الولاية العديد من المعالم الأثرية والشواهد التاريخية، والحصون، والمواقع السياحية، والشلالات، والأودية، والكهوف، والسدود.


ولاية شناص

تقع في الجزء الشمالي من سلطنة عمان في منطقة الباطنة، كما تحتوي على العديد من الأبراج الأثرية، والقلاع، والحصون.


ولاية لوى

تقع في الجزء الشمالي من سلطنة عمان في منطقة الباطنة، وتحتوي على العديد من الأبراج، والحصون، والقلاع، والمساجد، والعيون، والكهوف.


ولاية صحم

ولاية صحم هي كبيرة تقع في الجزء الشمالي من سلطنة عمان، وتحتوي على العديد من الحصون، والقلاع.


ولاية الخابورة

تقع في الجزء الشمالي من سلطنة عمان، وتحتوي على العديد من الحصون، والأبراج، وتشتهر بالعديد من الصناعات مثل، الخناجر، والملح، والقوارب، والأسمدة العضوية.


ولاية السويق

تقع في الجزء الشمالي من سلطنة عمان، كما تعتبر من أكبر ولايات محافظتي الباطنة الشمالية والجنوبية من حيث المساحة، وأكثر ولاية سكان عمانيين.