كم فقرة للعمود الفقري

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ١١ أبريل ٢٠١٩

عدد فقرات العمود الفقري

يتكون العمود الفقري في الإنسان عادةً من 33 فقرة تتصل ببعضها البعض بشكل سلسلة عن طريق أربطة وأقراص فقرية، ويعرّف العمود الفقري على أنّه المحور المركزي للهيكل العظمي في جميع الفقاريات، كما يتكون العمود الفقري في الثدييات من خمس مجموعات من الفقرات تختلف عن بعضها شكلياً، وهي: الفقرات العنقية، والفقرات الصدرية، والفقرات القطنية، والعجز، بالإضافة إلى الفقرات العصعصيّة، ومن الجدير بالذكر أن طول العمود الفقري قد يصل إلى 71 سم في الذكور و61 سم في الإناث.[١]


المجموعات الفقرية

هناك خمس مجموعات رئيسة في العمود الفقري كما يأتي:[٢]

  • الفقرات العنقية (بالإنجليزيّة:Cervical): تشكّل الفقرات السبع في الرقبة الفقرات العنقية في العمود الفقري، وهي الفقرات الأكثر ضعفاً فيه ولكنها توفّر مرونة كبيرة في الرقبة، وتسمى أوّل فقرة في الرقبة الأطلس أو الفقرة الأطلسية أو الحاملة، ووظيفتها دعم الجمجمة، حيث تكون محور الجمجمة أثناء تحركها إلى الأعلى والأسفل، كما تسمى الفقرة الثانية من هذه المجموعة بالمحور؛ لأنها تسمح للجمجمة والأطلس بالدوران إلى اليسار واليمين.
  • الفقرات الصدرية: (بالإنجليزية: Thoracic)، تشكّل الفقرات الاثنا عشر الموجودة في منطقة الصدر الفقرات الصدريّة، وهي أكبر وأقوى من الفقرات العنقية، ولكنها أقل منها مرونة بكثير، ومن الخصائص الفريدة للفقرات الصدريّة أن كل فقرة تشكل وصلة بين زوج من أضلاع القفص الصدري؛ مما يمنحه القوة اللازمة لحماية أعضاء الصدر.
  • الفقرات القطنية: (بالإنجليزيّة: Lumbar)، تشكّل الفقرات الخمس الموجودة في أسفل الظهر الفقرات القطنية، وهي أكبر وأقوى من الفقرات الصدرية، لكنها أكثر مرونة بسبب عدم وجود أضلاع في هذه المنطقة، وقد تحدث العديد من مشاكل الظهر في منطقة الفقرات القطنية على الرغم من حجم وقوة الفقرات؛ لأن كل وزن الجزء العلوي من الجسم يثقل على الفقرات القطنية.
  • العجز: (بالإنجليزية: Sacral)، وهو عظمة واحدة مسطحة تتخذ شكل المثلث موجودة في أسفل الظهر ومثبتة بين عظمتي الفخذ، كما أنها تتكون من اندماج خمس فقرات صغيرة اندمجت خلال فترة المراهقة.
  • الفقرات العصعصيّة: (بالإنجليزية: Coccygeal)، هي عبارة عن عظمة واحدة عند البالغ تسمى العصعص، وقد تكونت عن طريق اندماج أربع فقرات صغيرة خلال فترة المراهقة، كما أنها تتحمّل وزن الجسم عند الجلوس، وتوفر نقاط ارتكاز لعضلات الحوض.


أهمية العمود الفقري

يعتبر وجود العمود الفقري في الإنسان بغاية الأهمية، ومن فوائده الآتي:[٣]

  • يعمل على إبقاء الجسم مستقيماً.
  • يربط الأجزاء المختلفة من الهيكل العظمي ببعضها البعض.
  • يمنح الجسم المرونة اللازمة من أجل الحركة.
  • يعمل على دعم الجذع، وحماية الحبل الشوكي وجذور الأعصاب.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب Gulgun Kayalioglu (2009), "The Vertebral Column and Spinal Meninges"، www.sciencedirect.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.
  2. Tim Barclay, PhD, "Spine"، www.innerbody.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  3. "How does the spine work?", www.ncbi.nlm.nih.gov,14-2-2019، Retrieved 3-4-2019. Edited.