كم لغة توجد في العالم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٥
كم لغة توجد في العالم

عدد لغات العالم

مع تطوّر العصور والعوالم كان لا بدّ من إيجاد طريقة للتواصل بين البشر، فكانت اللغات الوسيلة الأفضل لتسهيل التواصل بين الناس على اختلاف لغاتهم، فقد امتازت كلّ منطقة بلغتها الخاصّة بها والتي تميّزها عن غيرها، ونتيجة التطوّر البشري فقد وجدت الآلاف من اللغات التي يتحدّث بها البشر للتواصل، فكم عدد اللغات في العالم؟ وما هي أهمّ اللغات في العالم والاكثر استخداماً؟


بحسب منظمة اليونسكو فقد تمّ إيجاد أكثر من سبعة آلاف لغة تقريباً، لكنّ عدداً أقلّ بكثير هو الأكثر استخداماً في هذا العالم، وهناك تقريباً ثلاث عشرة لغة تعتبر المسيطرة والأكثر استخداماً بين الناس، ولو أتقنت ثلاثة منها فقط فإنّها تكفيك لتدور العالم كلّه، وممّا يجدر ذكره أنّ الاستعمار في القرون الماضية كان سبباً أساسيّاً في نشر بعض اللغات وإعطائها أفضلية على غيرها من اللغات، لتصبح لغات رسميّة في العالم كلّه، كاللغة الإنجليزيّة على سبيل المثال.


من اللغات الأكثر استخداماً

تعتبر لغة الماندرين أو اللغة الصينيّة اللغة الأولى في العالم من حيث عدد المتحدثين بها، ولغة الماندرين هي واحدة من اللغات الصينية التي يتحدثّ بها أكثر من ثمانين بالمئة من سكان الصين، كما تعتبر اللغة الرسمية في تايوان، ويتحدّث بها أكثر من مليار شخص، أمّا اللغة الإنجليزيّة فهي اللغة الثانية في العالم من حيث عدد المتحدثين، وعدد الدول التي تعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية لها، كالولايات المتحدة الأمريكيّة، وانجلترا، وكندا، وأستراليا، وزمبابوي، وجنوب إفريقيا، وهونغ كونغ، وغيرها.


تعتبر اللغة الإسبانيّة اللغة الثالثة في العالم من حيث الانتشار وعدد المتحدثين، وهي لغة مرتبطة باللغة البرتغاليّة، حيث إنّ هناك عشرين دولة تقريباً تعتمد الإسبانيّة كلغة رسميّة للبلاد كدول أمريكا اللاتينيّة، وتأتي اللغة الهنديّة في المرتبة الرابعة من حيث عدد المتكلمين بها، وتأتي اللغة العربيّة في المرتبة الخامسة، وهي مصنّفة من ضمن اللغات السامية ويتحدّث بها أكثر من مئتي مليون نسمة، وهي اللغة المنتشرة في البلاد العربيّة، كفلسطين، والأردن، والعراق، وسوريا، ولبنان، وبلاد المغرب العربيّ، وغيرها من البلاد التي تعتمد على اللغة العربيّة الفصحى لغة رسميّة للبلاد، على الرغم من اختلاف اللهجات فيها.


اللغة الروسيّة هي اللغة السادسة من حيث الترتيب، وهي منتشرة في مناطق الاتحاد السوفياتي، وروسيا، وروسيا البيضاء، وأوكرانيا، وهي تستخدم حروفاً سيرياليّة، واللغة البنغاليّة هي اللغة السابعة في الترتيب، ثمّ اللغة البرتغاليّة التي تأتي في المرتبة الثامنة والتي تعتبر من اللغات الرومانسيّة اللاتينيّة، وهي لغة دولتي البرتغال والبرازيل الرسميّة. تأتي في المرتبة التاسعة لغة الملايو الإندونيسيّة، وفي المرتبة العاشرة اللغة الفرنسيّة واليابانيّة معاً.