كم يبلغ وزن الأسد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٦
كم يبلغ وزن الأسد

الأسد

الأسد من الثَّدييات المفترسة، ويتغذّى على لحوم الحيوانات الأخرى الّتي تصطادها أنثاه، وهو حيوانٌ من فصيلة السَّنوريّات، ويعدُّ ثاني أكبر السَّنوريات في العالم، وتُسمَّى أنثى الأسد لبؤةً، وصَغيره شبلاً، ويُمكن تمييز أنثى الأسد عن ذَكره بالنَّظر؛ حيث يمتلك الأسد الذَّكر شَعراً يحيط برأسه وعنقه يُسمَّى لُبدة أو لِبدة، ويتراوح لونه بين الأشقر والأسود، بينما لا تمتلك اللَّبؤة ذلك الشَّعر.


تعيش اللَّبؤة البريَّة عمراً أطول من عمر الأسد، فمن الممكن أن يصل عمرها إلى أربعة عشر عاماً، بينما يعيش الأسد البرِّيُّ مدَّة تتراوح بين ثماني إلى عشر سنوات. للأسد أسماء عديدة في اللُّغة العربيَّة، منها: اللَّيث، والضِّرغام، والغضنفر، والقسورة.


جسم الأسد ووزنه

الأسد حيوان ضخم ذو فرو ناعم بنيٍّ مائل إلى الصُّفرة، والجزء السُّفليّ من جسمه أبهت لوناً من الجزء العلويّ، وله مخالب طَويلة معقوفة، وأنياب طويلة حادَّة يصل طولها إلى ثمانية سنتيمترات تُمكِّنه من افتراس فرائسه.


يتراوح وزن ذكر الأسد بين 150 و250 كيلوغراماً، ويتراوح وزن الأنثى بين 120 و185 كيلوغراماً، ويختلف حجم الأسود ووزنها عادةً باختلاف البيئة الَّتي تسكنها، ويتراوح طول الأسد بين 170 و250 سنتيمتراً، وطول الأنثى بين 140 و175 سنتميتراً، وللأسد ذيل يصل طوله إلى حوالي المتر.


أماكن انتشار الأسود

تعيش الأسود عادةً في السَّافانا والأراضي العشبيَّة، وتتواجد أحياناً في الغابات، وتنتشر في الوقت الحاليّ في مناطق جنوب الصَّحراء الكبرى في أفريقيا، وفي جنوب غرب الهند، والأخيرة مهدَّدة بالانقراض، وقد كانت قديماً أكثر الثَّدييات انتشاراً في اليابسة بعد الإنسان إلَّا أنَّ معظمها انقرضت ولم يعد لها وجود. تعيش الأسود عادةً ضِمن مجموعاتٍ تُعرَف باسم الزُّمر في اللُّغة، ومفردها هو زُمرة، ويُسمَّى بيت الأسد العرين.


طريقة صيد الأسد للفرائس

على الرَّغم من أنَّ اللّبؤة أصغر حجماً وأقلُّ وزناً من الأسد إلَّا أنَّها هي الَّتي تصطاد عادةً، أمّا الأسد فيَحمي القطيع، ويمتلك حاسَّة شمٍّ ورؤية قويَّتين، كما أنَّ له قدرة عالية على الرُّؤية في الظَّلام، والسُّرعة القصوى للأسد هي 55 كم في السَّاعة، لذلك فهو يعتمد على عنصر المفاجأة في اصطياد الفرائس.


عندما يصطاد الأسد فإنَّه يتسلَّل مقترباً من الفريسة، وحين يصبح على بعد خمسة عشر متراً منها فإنَّه ينقضُّ عليها مسرعاً، ويُمسك بضحيَّته من طرفها أو رأسها ثمَّ يطرحها على الأرض، ويقبض بأسنانه على حنجرتها ويخنقها، ويُعدّ الأسد مفترساً رئيسيَّاً، ويعني ذلك أنَّ الأسد كائن لا يُفترس من قبل كائن حيٍّ آخر.