كم يدوم تبييض الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ٩ أبريل ٢٠١٧
كم يدوم تبييض الأسنان

تبييض الأسنان

تبييض الأسنان هو من أنواع التنظيف التجميلية التي يقوم بها أطباء الأسنان، أو خبراءٌ مختصون، وهنالك العديد من أنظمةِ ومنتجاتِ تبييض الأسنان، مثل: المعاجين، والليزر، وبعض التقنيات التي يمكن اتباعها في المنزلِ أيضاً، وتعتبر هذه الطريقة تجميليةً بحتة، ولا علاقة بها بزيادة الصحة، بل إنَّ الاستهلاك المفرط لمنتجات التبييض من شأنها أن تُخلّف ضرراً أكثرَ من نفعها.


مدّة دوام تبييض الأسنان

إنّ التبييض التجميليّ لا يناسب الجميع، وبالأخص الذين يُعانونَ من جروحٍ أو أسنانٍ حساسةٍ، وتعتمدُ ديمومة التبييض على حسب استهلاك الشخص لبعض المشروبات التي تصبغ الأسنان، مثل: الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازيَّة، والتدخين، هذا بالإضافة إلى العناية بنظافة الأسنان بشكلٍ منتظمٍ، ويرجّح المختصون بأنَّ مدة دوام تبييض الأسنان تتراوحُ ما بين شهرٍ إلى سنةٍ كاملةٍ حسب اعتناء الشخص بنظافة أسنانه.


طرق تبييض الأسنان بطرقٍ طبيعية

زيت جوز الهند

يُستخدم زيت جوز الهند لإزالة الترسبات عن الأسنان؛ لاحتوائه على حمض اللوريك الذي له تأثير مضاد للالتهابات، ومواد مضادة للميكروبات، والذي يحد أيضاً من تشكل التسوس على الأسنان، يستخدم من خلال دهن الأسنان بالزيت، وابقائه مدة خمس عشرة دقيقة إلى عشرين دقيقة، ثمَّ بصقها، وتكرر الطريقة يومياً.


صودا الخبز

يعتبر علاجاً فعالاً لتبييض الأسنان، فهو يُحيّد الأحماض في الفم مما يقلل كمية البكتيريا الضارة، ويستخدم من خلال وضع القليل منه على فرشاةٍ رطبة، وتفريش الأسنان بها، ثم غسل الأسنان جيداً بالماء، وتكرر هذه الطريقة مرةً واحدةً كُل أسبوعٍ أو أسبوعين، وينصح بعدم استخدامه بكثرةٍ لأنه يتلف مينا الأسنان مع مرور الوقت.


الجوافة

فاكهة الجوافة وأوراق شجرتها تُستخدم في إزالة التسوس والجير المتراكم على الأسنان، بالإضافة إلى ذلك فإنّها تحتوي على خصائصَ مضادةٍ للالتهابات، ومواد مسكنة تخفف التورم، والألم في اللثة، وتُستخدم أوراق الجوافة بعد غسلها، ومضغها جيّداً ثمَّ بصقها، ويمكن تكرار الوصفة بشكلٍ يوميّ.


الألوفيرا

يُعتبر هلام الألوفيرا فعالاً جداً في علاج أمراض اللثة التي تُسبب التسوس، والجير؛ لأنّها تحتوي على موادٍ مضادةٍ للميكروبات تقضي على البكتيريا التي تُسبب الترسبات، هذا بالإضافة إلى أنه يقضي على رائحة الفم الكريهة، ويبيّض الأسنان، ويستخدم من خلال فرك لب نبتة الألوفيرا مباشرةً على الأسنان واللثة، وتركه مدة عشر دقائق، ثمَّ غسل الأسنان جيداً، وتكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم.


القرنفل

استخدم القرنفل على نطاقٍ واسعٍ كعلاجٍ منزليٍ لتخفيف أوجاع الأسنان، ولكنه يبيض الأسنان من خلال مكافحته الجير والتسوس، ويستخدم من خلال خلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل مع القليل من زيت الزيتون، ثمَّ تطبيق الخليط على الأسنان، وتركه لبضع دقائق، ثم غسل الفم بالماء.