كيفية إزالة الزيت من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٥
كيفية إزالة الزيت من الملابس

الزيت والملابس

تعتبر بقع الزيت من أكثر البقع التي تصيب الملابس ويصعب تنظيفها، وخاصة على ملابس الأطفال أو ملابس الأم، وفي بعض الأحيان يعاني الاشخاص الذين يستخدمون السيارات أو يحاولون تصليحها، بإصابة بعض الشحوم الزيتية ملابسهم وتلطيخها، لذلك تختلف بقع الزيت حسب نوع الزيت وكمية الزيت الملطخة بها الملابس، ولكن كلما تمّ معالجة هذه البقع بسرعة بعد إصابتها بالملابس، استطعنا التخلص منها نهائياً.


كيفيّة إزالة الزيت من الملابس

عادةً لا يعطي الغسيل العادي بمساحيق الغسيل المعروفة نتائج فعالة في إزالة بعض البقع الناتجة عن الزيوت أو الشحوم، ولكن هناك عدّة مواد تمت تجربتها على بقع الزيت للتخلص منها، وأثبتت هذه المواد فعاليتها في إزالة بقع الزيت عن الملابس، وفي ما يلي عرض لطرق إزالة الزيت عن الملابس:

  • باستخدام صابون الجلي: ننقع بقعة الزيت بصابون الجلي، وتترك عدّة دقائق، ثمّ نفركها بالفرشاة جيداً، ونغسلها بالماء ومسحوق الغسيل البيتي، ننشرها إلى أن تصبح جافة تماماً، وسنرى أنّ البقع أزيلت بالكامل.
  • باستخدام بودرة الأطفال: نغطي بقعة الزيت الموجودة على الملابس ببودرة الأطفال، بحيث يتم إخفاء البقع ومُواراتها بالبودرة بشكل تام، وبعد مرور 5 دقائق نفرك البودرة بواسطة فرشاة ناعمة، ثم نغسلها بالماء وصابون الغسيل العادي، وبعد أن تجف سنرى النتيجة.
  • باستخدام الشامبو الخاص بالشعر الدهنيّ: نضع كمية من الشامبو فوق بقع الزيت، بحيث تغمر البقع وتغطيها بالكامل، ثمّ نتركها قليلاً، وبعدها ندعكها بالفرشاة ثمّ نغسلها جيداً، وسنلاحظ اختفاء البقع تماماً بعد نشرها وجفافها.
  • باستخدام صابون تنظيف الغاز (مزيل الدهون): نضع صابون الغاز فوق بقع الزيت، نتركها قليلاً حتى يتفاعل مزيل الدهون مع البقع، ثمّ نفركها جيداً، وبعدها نغسلها بالماء وصابون الغسيل للتخلص من رائحة مزيل الدهون، وننشرها حتى تجف، وسنرى اختفاء بقع الزيت وآثارها نهائياً.
  • باستخدام المشروبات الغازية: ويفضل استخدام المشروب الغازي الذي لا لون له، حتى لا يصبغ الملابس، ننقع بقع الزيت بالمشروب الغازي ساعتين على الأقل، ثم نغسلها بالماء وصابون الغسيل يدوياً أو بالغسالة، وستزال البقع نهائياً، ونرى النتيجة بعد أن تجف قطعة الملابس.
  • باستخدام خليط صابون الجلي مع الخل: تستخدم هذه الخلطة عادةً في إزالة بقع الشحوم والزيت، حيث ننقع البقع بصابون الجلي الذي لا لون له، حتى لا يصبغ الملابس، نترك منقوعة مدّة ساعة، ثم نفركها بالفرشاة، وبعدها نضع القليل من الخل فوق البقع، نغسلها جيداً بالماء، ونتركها حتى تجف، وفي حالة كانت من البقع العنيدة جداً، نكرر العملية مرة أخرى، وسنرى اختفاء البقع تماماً.