كيفية إزالة رائحة العرق من الملابس

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٤ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٨
كيفية إزالة رائحة العرق من الملابس

المعالجة الأوليّة لرائحة العرق

تتطلّب عملية إزالة رائحة العرق من الملابس بصورة صحيحة أن تتم معالجتها من المصدر، والّذي هو عبارة عن البقعة الأساسية التي عادة ما تكون متراكمة تحت الإبطين، والرقبة، والفخذ، ولتحقيق ذلك يُنصح بقلب قطع الملابس بحيث يصبح داخلها للجهة الخارجية، ثُم فحص مكان تواجد بقع العرق، وملاحظة ذلك من خلال تغيّر اللون في تلك المناطق، أو وجود ملمس شمعي، أو دهني للقماش، وبعد ذلك يُمكن الاستعانة بمزيج من الماء النظيف الدافئ، المضاف إليه كوباً من الخل الأبيض، ونقع الملابس الملوثة بالعرق فيه مدة ساعتين، أو ثلاث ساعات قبل أن يتم غسلها بالصورة المعتادة.[١]


استخدام الأسبرين

يُفيد استخدام الأسبرين (بالإنجليزيّة: Aspirin) في معالجة رائحة العرق العالقة في الملابس، ويعود ذلك لاحتوائه على حمض الساليساليك (بالإنجلزيّة: Salicylic acid) الّذي يخترق عمق أنسجة القماش؛ لتكسير البروتينات الموجودة في البقع.[١]


يمكن تطبيقه من خلال سحق حبتين من الأسبرين وإضافة إليها القليل من الماء الدّافئ؛ لتشكيل عجينة سميكة، ثُم وضع هذه العجينة على بقع العرق، وفركها بها بلطف، ثُم ترك العجينة عليها حوالي ساعة من الوقت قبل غسلها بالصورة المعتادة، وفي البداية يجب اختبار درجة أمانه على الأقمشة من خلال وضعه على منطقة مخفية.[١]


استخدام صودا الخبز

يقلل صودا الخبز (بالإنجليزيّة: Baking Soda) من الروائح الناتجة عن العرق؛ حيث يزيل البكتيريا الموجودة على الملابس والمسبّبة لهذه الرائحة النتنة، ويُمكن استخدامه من خلال إذابة مقدار كوب واحد من صودا الخبز في القليل من الماء الدافئ، ثُم إضافة هذا المزيج إلى حوض الغسالة المملوء بالماء البارد، واستخدامه لنقع الملابس المراد تنظيفها ليوم كامل قبل أن يتم غسلها بالصورة المعتادة، كما يمكن استخدامه من خلال إضافة مقدار نصف كوب منه مع المنظّف المستخدم لغسل الملابس؛ لزيادة فعالية المنظّفات، وتقليل البكتيريا.[٢]


نصائح وإرشادات لإزالة رائحة العرق من الملابس

تتطرّق النقاط الآتية لبعض النصائح، والإرشادات المتعلّقة بالقضاء على رائحة العرق:[٣]

  • التقليل من استخدام ملطّفات الأقمشة: حيث إنها تتراكم على الملابس؛ مما يؤدي إلى المزيد من الروائح، بالإضافة إلى المزيد من البكتيريا، فيجب استخدام نصف الكمية المعتادة، أو عدم وضعها.
  • غسل الملابس فوراً عندما تفوح منها رائحة: ينبغي العناية بالملابس، وغسلها عندما تفوح منها رائحة العرق على الفور.
  • الاستعانة بطريقة التجميد: تستخدم هذه الطريقة لتكسير جزيئات العرق العالقة بالملابس المسببة لظهور الرائحة، وذلك من خلال وضع الملابس في أكياس بلاستيكية، ووضعها في الفريزر، ثُم غسلها بالطريقة المعتادة.
  • استخدام عصير الليمون: من خلال عصر حبة كبيرة من الليمون في الغسالة؛ مما يؤدي إلى تكسير الزيوت الموجودة على الملابس بفعل حمض الستريك الموجود فيه، وبالتالي إزالة البكتيريا، والروائح الكريهة.
  • استخدام الطرق الطبيعية للتجفيف: من خلال اعتماد طريقة تجفيف الملابس بالاستعانة بالشمس والهواء الطلق، باعتبارها أفضل طريقة للتخلص من الروائح العالقة بالملابس.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "How to Remove Sweat & Body Odors from Clothes", www.cleanipedia.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.
  2. MARY MARLOWE LEVERETTE (31-5-2018), "How to Remove Underarm Stains and Odor from Clothes"، www.thespruce.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.
  3. JESSICA BOOTH (4-6-2015), "How To Get Smell Out Of Gym Clothes With 8 Tips That Take Way Less Effort Than The Rowing Machine"، www.bustle.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.