كيف تتخلص من عرق اليدين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٤ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٨
كيف تتخلص من عرق اليدين

أسباب تعرق اليدين

إن تعرُّق الجسم من الأمور الطبيعيّة الّتي تُحافظ على درجة حرارة الجسم، ولكن قد تكون هذه الظاهرة مُشكلة عندما يزيد التعرق عن الحد اللازم فيما يُعرف بفرط التعرق، وتُعتبر مشكلة تعرّق اليدين مُشكلة شائعة ولها سببان رئيسيان، الأول الوراثة، والثاني مرتبط بمشاكل فرط نشاط الغدة الدرقية، وأحياناً يكون السبب ناجماً عن نقص في الفيتامينات وبعض المعادن اللازمة للجسم، كما أنّ الإجهاد والحالة النفسية السيئة لهما دور كبير في إفراز العرق في مناطق مُعينة من الجسم دون الأخرى. وتصيب هذه المشكلة الإناث والذكور بنفس النسبة، وهي تُسبب الحرج لصاحبها خاصة عند مصافحة الآخرين أو ملامسة أية أدوات، حيث يصعب على الشخص استخدام يديه في بعض الحالات نظراً لانزلاق الأدوات من يديه.[١]


طرق طبيعية للتخلص من تعرُّق اليدين

لهذه المشكلة العديد من الحلول منها ما هو طبيعي يُمكن القيام به في المنزل، ومنها ما هو جراحي أو دوائي وهذا ما يُحدده الطبيب حسب كمية العرق التي يتم إفرازها. وسنذكر هنا أهم الطرق الطبيعية المُستخدمة لحل مُشكلة تعرق اليدين وهي:[٢]

  • استخدام الشاي سواء بالشرب أو بنقع اليدين في الشاي البارد لمدة ربع ساعة يومياً، لأنّ الشاي يحتوي على مادة تقوم بالتقليل من إفراز العرق في الجسم.
  • الابتعاد عن الأطعمة الّتي تحتوي على الدهون، وتناول الخضراوات والفواكه بكثرة، لأنّ النظام الغذائي له دور كبير في تقليل كمية العرق التي يُفرزها الجسم.
  • استخدام خل التفاح المُضاف إلى الماء، في التخفيف من تعرق اليدين ولكنه أقل فاعلية من الشاي ويُمكن استخدامه للحالات التي تُعاني من هذه المُشكلة بشكل بسيط، وطريقة الاستعمال تكون بنقع اليدين لمدة نصف ساعة في محلول الماء مع خل التفاح وذلك قبل النوم، وسيُلاحظ الشخص أن نسبة العرق بدأت تقل في الأيام المُقبلة.
  • إذابة القليل من الشبَّة في الماء، ثم نقع اليدين فيها لمدة ربع ساعة وهذه الطريقة أثبتت فعالية جيّدة في حل مشكلة تعرق اليدين.
  • استخدام الصنوبر المسلوق للتخفيف من تعرق اليدين، وذلك بنقع اليدين فيه بعد أن يبرد لمدة عشر دقائق.


طرق طبية للتخلص من تعرق اليدين

أما عن الإجراءات الطبية التي يُمكن استخدامها فهي:[٣]

  • استخدام حُقن البوتولينيوم لليدين، فيبدأ العرق بالتوقف بعد يومين من هذا الإجراء الطبي، ويستمر مفعول الحُقن لمدة تسعة أشهر في الغالب.
  • هناك أدوية تُستخدم كدهون للتقليل من تعرق اليدين، حيث تحتوي هذه الأدوية على مواد مضادة للتعرّق.
  • هناك جهاز يعمل بالبطارية، يُنتج تياراً كهربائياً خفيفاً، ويتم استخدامه على اليدين لمنع التعرق.
  • أما الإجراء الجراحي المُستخدم، فيتم فيه قطع العصب الموصل لليدين ولكن هذه الطريقة تتضمن العديد من المخاطر.


المراجع

  1. "Causes of Excessive Sweating", www.webmd.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  2. "How to Treat Sweaty Hands", www.wikihow.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  3. "Sweaty Hands", www.sweathelp.org, Retrieved 12-7-2018. Edited.