كيف أقضي على رائحة العرق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٩ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٨
كيف أقضي على رائحة العرق

رائحة العرق

يُفرز العرق في جسم الإنسان من غدتين، وهما الغدّة الأكرينية وهذه الغدة تقوم بإفراز العرق بكل أنحاء الجسم وذلك بهدف إبقاء الجسم رطب، وقوام العرق المفرز من هذه الغدة يكون مائي، والغدة الأبوكرينية وتفرز العرق، في المناطق ذات التجمّع الكثيف للشعر مثل الإبطين وفروة الرأس، وقوام العرق المفرز من هذه الغدة يكون دهنياً أو شمعياً، والعرق في العادة يكون بلا لون ولا رائحة، ولكنّه وبسبب البكتيريا الموجودة على البشرة، يكتسب رائحة كريهة، وتزداد هذه الرائحة قوة في درجات الحرارة المرتفعة، وذلك بسبب زيادة نشاط الغدّة المفرزة للعرق، فتسبب هذه الرائحة الإحراج الشديد للأشخاص ولا سيّما النساء، ولكن من الممكن الحد من هذه الرائحة باستخدام مجموعة من الوصفات الطبيعية، بالإضافة إلى الالتزام بقواعد النظافة.[١]


طرق القضاء على رائحة العرق

هناك عدة طرق للتخلص من رائحة العرق:[٢]

  • مزيج شمع العسل، ويحضّر عن طريق خلط ملعقة من زيت اللافندر، وملعقة أخرى من زبدة الكاكاو، وملعقة من شمع العسل، وتقلّب هذه المكوّنات جيداً في حمام ماء ساخن، وبعد تجانسها يجب وضعها في علبة نضيفة وجافة، وبعدما تبرد تصبح جاهزة للاستخدام للحدّ ولمنع رائحة العرق.
  • مزيج زيت جوز الهند، ويحضّر بخلط نصف كأس من شمع العسل، وربع كأس من بيكنج الصودا، وربع كأس من زيت البرتقال، ونصف كأس من زبدة الكاكاو، ونصف كأس نشا الذرة، ونصف كأس من زيت جوز الهند، وتمزج هذه المكونات بشكل جيد، ثمّ توضع في علبة نظيفة، وتحفظ في الثلاجة، فهذا المزيج فعال في محاربة رائحة العرق، كما أنه يعمل على تبيض تحت الإبطين.
  • فرك تحت الإبطين بشرحة من الليمون، وترك الليمون على البشرة لمدة ثلاثين ثانية، قبل الاستحمام، ولمنع رائحة العرق بشكل فعال تكرّر هذه الطريقة مرتين كل أسبوع.
  • تدليك تحت الإبطين بالخل سواء خل تفاح أو الخل الأبيض، حيث يخلّص من رائحة العرق المزعجة، وذلك بسبب قدرة الخل على قتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق.
  • القضاء على رائحة العرق باسخدام المغنسيوم، المتوفر بكميات كبيرة في الخيار، وذلك من خلال تدليك تحت الإبطين بالخيار.


نصائح لتجنب رائحة العرق

هناك عدة نصائح تساعدك على التخلص من رائحة العرق:[٣]

  • الحرص على إزالة الشعر تحت الإبطين.
  • المحافظة على النظافة من خلال الاستحمام بشكل يومي في أيّام الحرارة الشديدة، وأيضاً يجب الحفاظ على نظافة الملابس وغسلها.
  • استخدام مزيل رائحة عرق، ويجب استخدام مزيل عرق يقوم بإخفاء رائحة العرق حتى مع التعرق، ويحذر من استخدام مزيل عرق يمنع العرق؛ لأنّ هذه النوعية من مزيل العرق لها العديد من السلبيات على البشرة مثل الاستمرار والتورم.
  • تجنّب تناول الأطعمة التي تسبب رائحة العرق الكريهة، مثل: الكاري، والثوم، والبصل.


المراجع

  1. "What's to know about body odor?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  2. "6 Tips for Reducing Body Odor", healthnbodytips.org, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  3. "How to Smell Nice if You Sweat a Lot", www.wikihow.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.