كيفية إزالة رائحة الفم نهائياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
كيفية إزالة رائحة الفم نهائياً

الاهتمام بصحة الأسنان

أشارت العديد من الدراسات البحثية إلى أنّ عدم تنظيف الأسنان يُعدّ من أكثر الأسباب شيوعاً لانبعاث رائحة الفم الكريهة، وبالتالي يُنصح بالاهتمام بصحة الأسنان بهدف منع تراكم الترسبات عليها، من خلال تنظيفها باستخدام فرشاة ومعجون يحتوي على الفلورايد لمدّة دقيقتين على الأقل، وبمعدل مرّتين في اليوم صباحاً ومساءً، وتنظيفها بعد تناول الوجبات، واستخدام الخيط الخاص بالأسنان يومياً وبمعدل مرّة واحدة على الأقل، واستخدام المكشطة المخصصة لتنظيف اللسان يومياً للتخلص من طبقة البكتيربا الموجودة على اللسان بمعدل مرّة واحدة على الأقل.[١]


وصفات طبيعية مساعدة

تتوافر العديد من الوصفات الطبيعية التي تُساهم في تطهير الفم والتخلص من الرائحة الكريهة، ومنها ما يأتي:[١]

  • الزبادي: يحتوي على بكتيريا نافعة تعرف باسم لاكتوباسيلس (بالإنجليزية: lactobacillus) تُساهم في مكافحة البكتيريا الضارة الموجودة في أجزاء مختلفة من الجسم مثل الأمعاء، وقد أظهرت الدراسات مساهمة الزبادي في التقليل من رائحة النفس الكريهة، ووجدت دراسة أنّ تناول اللبن لمدّة ستة أسابيع ساهم في انخفاض رائحة الفم الكريهة عند 80% من المشاركين، وبالتالي يُنصح بتناول وجبة واحدة على الأقل من الزبادي العادي خالي الدسم، وبشكل يومي لمحاربة رائحة الفم الكريهة.
  • الشاي الأخضر: يُعدّ الشاي الأخضر علاجاً فعّالاً في التخلص من رائحة الفم الكريهة، لاحتوائه على خصائص مطهرة، وبالتالي يُنصح بشرب كوب من الشاي الأخضر قبل النوم، ويمكن تحضير الشاي الأخضر قبل ليلة ووضعه في الثلاجة وشربه على مدار اليوم التالي.


تجنب بعض الأطعمة

هناك العديد من أصناف الطعام التي تؤدي إلى انبعاث رائحة الفم الكريهة، والتي لا يُمكن التخلص منها عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، ومن أهمّ هذه الأصناف الثوم والبصل، ويقول طبيب الأسنان ريتشارد برايس المتحدث باسم الجمعية الأمريكية لطب الأسنان: إنّ الأطعمة التي تُسبب ظهور الروائح الكريهة تنتقل إلى مجرى الدم، ثمّ إلى الرئتين، وهناك يتمّ تنفسها، والطريقة الوحيدة للتخلص من رائحتها هي تجنب تناولها.[٢]


طرق أخرى لإزالة رائحة الفم

تتوافر العديد من الطرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • ترك تدخين التبغ: إذ يؤدي التدخين إلى تلف اللثة، وتصبغ الأسنان، ومنح الفم الرائحة الكريهة.
  • مضغ العلكة الخالية من السكر: بهدف تحفيز إنتاج اللعاب الذي يُساهم طبيعياً في منع تشكل أحماض البلاك (بالإنجليزية: Plaque Acids) المسببة لتسوس الأسنان وانبعاث رائحة الفم الكريهة وفق اختصاصي الصحة باميلا كينونات.
  • المحافظة على صحة اللثة: إذ تُسبب أمراض اللثة رائحة الفم الكريهة، نتيجةً لتجمع البكتيريا في جيوب تحت الأسنان.
  • المحافظة على ترطيب الفم: وذلك من خلال شرب كميات وافرة من الماء خلال اليوم، لمنع تعرضه للجفاف وانبعاث الروائح الكريهة منه.
  • مراجعة الطبيب: وذلك في حال استمرار انبعاث رائحة الفم الكريهة.
  • تغيير فرشاة الأسنان بشكل منتظم: حيث يُنصح بتغييرها كلّ ثلاثة إلى أربعة أشهر، واختيار فرشاة ذات شعيرات ناعمة.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Corinne O'Keefe Osborn (26-7-2018), "Things You Can Try at Home to Eliminate Bad Breath"، www.healthline.com, Retrieved 6-11-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Peter Jaret (22-3-2015), "What You Can Do About Bad Breath"، www.webmd.com, Retrieved 6-11-2018. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff (10-3-2018), "Bad breath"، www.mayoclinic.org, Retrieved 6-11-2018. Edited.