كيفية اختراق الفيس بوك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٨ ، ٤ يوليو ٢٠١٨
كيفية اختراق الفيس بوك

كيفية اختراق الفيس بوك

يمكن القيام بعملية اختراق حساب الفيس بوك من خلال عدة طرق، وهذه الطرق لا تحتاج إلى شخص محترف للقيام بها، وتتم عمليات الاختراق لأهداف خبيثة تُستخدم ضد صاحب الحساب المُختَرَق، ومن الطرق التي يمكن اتباعها للقيام بعملية الاختراق ما يلي:[١]

  • استخدام صفحات مشابهة للفيس بوك: ويتم ذلك من خلال قيام الشخص الذي يريد القيام بعملية إنشاء صفحة طبق الأصل عن صفحة الفيس بوك ومن ثم إرسال هذه الصفحة عبر الإيميل للشخص المُراد اختراق حسابه، وعندما يقوم المستخدم بإدخال تفاصيل الدخول لحسابه يتم إرسال هذه التفاصيل إلى الشخص الذي يريد القيام بعملية الاختراق، وجدير بالذكر أن هذه الطريقة تعتبر صعبة نوعاً ما.
  • استخدام شبكة واي فاي مزيفة: ويتم هذا النوع من القرصنة من خلال استخدام شبكة واي فاي مزيفة عبر بعض التطبيقات كتطبيق Wi-Fi Pumpkin، وما أن يقوم المستخدم بالإتصال مع هذه الشبكة فيتم أخذ معلومات التسجيل الخاصة بالشخص المُراد اختراق حسابه، وتسمى هذه الطريقة للاختراق باللغة الإنجليزية Man in the Middle Attack.


كيفية حماية حساب الفيس بوك

يستطيع مستخدم الفيس بوك أن يقوم بعدد من الإجراءات التي من شأنها العمل على حماية حسابه من الاختراق وتأمينه بشكل جيد، ومن هذه الإجراءات ما يلي:[٢]

  • استخدام كلمة مرور مركبة وصعب على الآخرين القيام بالتنبؤ بها، ويعني أن تكون كلمة المرور مركبة هو أن تكون هذه الكلمة تحتوي على مزيج من الأرقام والحروف الصغيرة والكبيرة.
  • تجنُب إعطاء كلمة مرور الفيس بوك لأشخاص آخرين، فكلمة المرور هو أمر شخصي لا ينبغي لأحد أن يقوم بمعرفته أو الإطلاع عليه من المستخدم نفسه.
  • التعرُف على الوسائل التي يتبعها قراصنة الإنترنت للقيام بعملية اختراق الحسابات كطريقة إرسال صفحات التسجيل الخاصة بالدخول إلى الفيس بوك عبر البريد الإلكتروني.
  • استخدام برامج متخصصة لمكافحة الفيروسات وبرامج التجسس والحرص على أن تكون هذه البرامج محدثة على الدوام.
  • القيام بتحديث نظام التشغيل الذي يعمل به الجهاز وتحديث متصفح الإنترنت مما يتيح للشخص استخدام أحدث التقنيات التي من شأنها العمل على تأمين الحسابات الشخصية المختلفة.


كيفية اختيار كلمة مرور قوية

يستطيع المستخدم أن يقوم باختيار كلمة مرور قوية من شأنها تأمين حسابه بشكل جيد من خلال اتباع عدد من الإجراءات، ومن بعض هذه الإجراءات ما يلي:[٣]

  • إنشاء كلمة مرور طويلة حيث لا تقل عن اثنى عشر حرفاً.
  • جعل كلمة المرور تحتوي على بعض الرموز الخاصة والأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة.
  • الإبتعاد قدر الإمكان عن الكلمات الواضحة والمرتبة وذات معنى ككلمة house مثلاً.


المراجع

  1. NELSON AGUILAR (13-7-2017), "4 Ways to Crack a Facebook Password & How to Protect Yourself from Them"، wonderhowto, Retrieved 13-6-2018. Edited.
  2. Computer Hope (24-1-2018), "Is Facebook safe?"، computerhope, Retrieved 13-6-2018. Edited.
  3. Chris Hoffman (29-5-2015), "(How to Create a Strong Password (and Remember It"، howtogeek, Retrieved 13-6-2018. Edited.