كيفية استخدام القسط الهندي للغدة الدرقية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٥٥ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
كيفية استخدام القسط الهندي للغدة الدرقية

القسط الهندي

نوعٌ من النباتات المعمّرة المشهورة منذ قديم الزمن، وهو عبارة عن أعواد بنية اللون طويلة، ويُزرع في مناطق عديدة ومختلفة مثل الهند وآسيا وبعض مناطق الشرق الأوسط. يتميّز شراب القسط الهندي بطعمه اللاذع، وقد استُخدم قديماً في علاج الكثير من المشاكل الصحية إلى جانب جذوره أيضاً. خلال هذا المقال سوف نتعرّف على أهمّ فوائد القسط الهندي وخاصّةً للغدة الدرقيّة وطريقة استعماله.[١]


فوائد القسط الهندي

للقسط الهندي فوائد عدة :[٢]

  • يُقوّي القدرة الجنسية عند الرجال بفعالية كبيرة، حيث يزيد من عدد الحيوانات المنوية وقوتها، كما يَزيد قدرتها على تلقيح البويضة.
  • يُنظّم الهرمونات عند النساء، بالإضافة إلى أنّه يُنظّم الدورة الشهرية أيضاً ويزيد من إدرار الطمث، ويُعالج الاضطرابات المرافقة لها.
  • يعالج أمراض الجهاز التنفسي وأهمها الربو ونزلات البرد والإنلفونزا وضيق التنفس والسعال.
  • يعزّز الجهاز المناعي في الجسم؛ وذلك لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية تحول دون الإصابة بالأمراض.
  • يُليّن المعدة ويعالج اضطرابات الجهاز الهمضمي، مثل: عسر الهضم، والإمساك، والإسهال، والانتفاخات، والغازات.
  • يفتح الشهية بفعالية.
  • يدر البول وبالتالي فهو يُخلّص الجسم من السموم وينظف الكبد والكلى، كما أنّه يُعالج بعض أمراض الكلى ويمنع تكون الحصوات فيها والتي تنتج من زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم.
  • يُقوّي عضلة القلب ويُعالج سيولة الدم ويُوسّع الأوعية الدمويّة؛ فهو يَمنع الإصابة بالجلطات وتصلّب الشرايين، عن طريق إذابة الكولسترول الضار من الجسم.
  • يُعالج الأمراض الجلدية مثل: حب الشباب، والندوب، والبثور، والكلف، والنمش، كما أنه يفيد في بعض حالات الحروق والجروح، ويُستعمل عن طريق مزج القسط الهندي مع زيت الزيتون ثم وضعه على نار هادئة ليغلي، حتى يصبح المزيج كالمرهم ثم يوضع جانباً ليبرد، وبعدها يُستعمل موضعياً على المكان المصاب للعلاج.
  • يساعد في علاج بعض حالات العقم؛ إذ إنّه يُنشّط المبايض ويعالج تكيس الرحم، بالإضافة إلى أنّه يُنظّم هرمون الحليب وهرمون التبويض، ويعالج أمراض الجهاز التناسلي عند المرأة وأمراض المهبل أيضاً.
  • يساعد بشكل كبير على التخلّص من الوزن الزائد، فهو فعّال في إذابة الدهون المُخزّنة على الأرداف وحول البطن والخصر.


فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وكيفية استخدامه

يُعتبر القسط الهندي فعّالاً في علاج أمراض الغدة الدرقية المختلفة، ويُنصح الخبراء بتناوله بانتظام لمدّة ثلاثة إلى ستة أشهر؛ حيث يُعتبر بديلاً جيداً عن الهرمونات المصنعة، ويُعدّ أجود أنواعه هو القسط الهندي الإيراني، ولكن القسط الهندي المتوفر في البلاد العربية يُعطي نفس مفعول ونتائج القسط الهندي الإيراني.[٣]

يُمكن استخدام القسط الهندي لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية أو كسلها عن طريق طحن القسط الهندي حتى يصبح ناعماً كالبودرة، ثم يُضاف إليه العسل الطبيعي ويُمزج جيداً ثم يتم تناوله يومياً بانتظام، كما يُمكن تحضير مشروب القسط الهندي بنقعه بالماء لفترة من الزمن ثم شُربه، بالإضافة إلى أنه يُمكن مزجه مع اللبن أو الزبادي، أو يُمكن خلطه مع ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت الزيتون وملعقةٍ صغيرة من القسط الهندي المطحون وملعقة كبيرة من السدر، ثمّ تَقليب المزيج، وبعدها يتم تناوله ثلاث مرات يومياً.[٣]


المراجع

  1. "Conservation Status and Therapeutic Potential of Saussurea lappa: An Overview", scirp,28-2-2018، Retrieved 13-10-2018. Edited.
  2. Vaishali A. Pawar , Pooja R. Pawar (7-7-2014), "Costus speciosus: An Important Medicinal Plant "، ijsr, Retrieved 13-10-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Kushta , Indian costus root ( Saussurea Lappa) - Benefits & Dosage", planetayurveda, Retrieved 13-10-2018. Edited.